إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قطوف ندية – نصائح وتوجيهات – للحياة الزوجية " متجدد "

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31


    *أخي الزوج أختي الزوجة : من أسس حل الخلافات الزوجية عدم إجترار المشكلات السابقة .


    *إذا بُني الزواج على طاعة الله ولو افتقر إلى معظم مقومات نجاحه، لابيت ولادخل كبير ولا جمال ، تولى الله في عليائه التوفيق بين الزوجين .


    *أخي الزوج أختي الزوجة : الإصغاء والإنصات من أهم مهارات الحوار الجيد بين الزوجين .


    منقول

    تعليق


    • #32


      روى الامام أحمد باسناد صحيح،عن عائشة رضي الله عنها قالت:دخلت على خويلة بنت حكيم الأسدية رضي الله عنها،وكانت تحت عثمان بن مضعون رضي الله عنه،فرأى رسول الله صلى الله عليه وسلم،بذاذة هيئة خويلة،قالت فقال لي النبي صلى الله عليه وسلم:يا عائشة ما أبذ هيئة خويلة،قالت فقلت يا رسول الله: امرأة زوجها يقوم الليل ويصوم النهار،فبذت هيئتها،وضيعت أمرها،فبعث النبي صلى الله عليه وسلم،إلى عثمان بن مضعون العابد الزاهد رضي الله عنه،فقال له:يا عثمان بن مضعون أ تخالف سنتي ؟ فقال يا رسول الله:سنتك أطلب،فقال:يا عثمان فإن لأهلك عليك حقا، فإن لأهلك عليك حقا، فإن لأهلك عليك حقا.


      [ تفريغ خطة الجمعة ] - الإحسان إلى الزوجة - للشيخ عبد الكريم لخذاري حفظه الله

      تعليق


      • #33



        روى الامام مسلم في صحيحه،عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه،أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:إن الله يوصيكم بالنساء خيرا .
        فهل هذه وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم.


        [ تفريغ خطة الجمعة ] - الإحسان إلى الزوجة - للشيخ عبد الكريم لخذاري حفظه الله

        تعليق


        • #34


          *أخي الزوج أختي الزوجة : بارك الله فيك،شكرًا ، أحسنت ، ممتاز ، رائع ، حلو ، الله يعطيك العافية ... كلمات يجب ألا يخلو منها قاموس الزوجين .


          *الخلافات بين الزوجين لو تناولها الزوجان بمفرديهما لكانت النتائج أفضل وسيعود الهدوء بينهما سريعاً ..


          *إن أحبها أكرمها ، و إن أبغضها لم يظلمها .. هكذا ينبغي أن يعامل به الرجال النساء .


          منقول

          تعليق


          • #35


            *الابتسامة والمزاح والكلمة الطيبة من الأمور التي تكسر الجمود وتزيد من التقارب العاطفي بين الزوجين .

            *إذا غضب أحد الزوجين فليصمت الآخر، وليقبل كل منهما الآخر على ما فيه ، فإنه لن يخلو أحد من عيب .

            *لاتعامل زوجتك على أنها ملائكية لاتخطئ ولاتنسى ولاتزل،بل عاملها بالمنظور البشري فالخطأ وارد والنسيان طبيعة والزلل سمة بشرية .!


            منقول

            تعليق


            • #36


              وقد يقول بعض الناس : أتزوج امرأة غير ديِّنة لعل الله أن يهديها على يدي ، ونقول له : نحن لا نكلَّف بالمستقبل ، فالمستقبل لا ندري عنه ، فربما تتزوجها تريد أن يهديها الله على يدك ، ولكنها هي تحولك إلى ما هي عليه فتشقى على يديها " انتهى .

              ابن عثيمين" الشرح الممتع " ( 12 / 13 ، 14 ) .

              تعليق


              • #37



                🔹المرأة مأمورة بحسن معاشرة الزوج والتزام الأدب والاحترام معه ولين الجانب والبعد عن الجفاء والفظاظة، وذلك لعظيم حقه عليها، قال الله تعالى:{ الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ }.

                منقول

                تعليق


                • #38


                  نَهَى النبي صلى الله عليه وسلم عن أن تَصِف المرأة المرأة الأخرى لِزوجها ، فقال عليه الصلاة والسلام : " لا تُبَاشِر المرأة المرأة فَتَنْعَتها لِزوجها كأنه ينظر إليها " رواه البخاري .
                  أي لا تَصِفُها لِزَوجها فتقع مِن نفسه موقعا ، فإن مشكلات كثيرة قد حصلت بفعل هذا الوصف .

                  تعليق


                  • #39


                    💎إن مما يقرِّب القلوبَ، ويزيد من الأُلفة والمحبة بين الزوجين - إفشاءَ السلام، وحسنَ استقبال كلٍّ من الزوج لزوجه عند دخوله منزل الزوجية، ومما ينفرهما ويبعدهما تعمُّد تركِ إفشاء السلام أو نسيانه؛ لأن الشيطان عندئذٍ ينفُثُ سمومه لنشر الحقد والوقيعة.

                    منقول

                    تعليق


                    • #40
                      بعض الزوجات تجمع في قلبها كلمات زوجها التي قالها بالخطأ ولاتنساها وتحسب عليه أخطاءه فهذه الطريقة تتعب زوجها وتتعب نفسها سامحي وفلتري قلبك ونظفيه ياأختي الكريمة حتى تسعدين وكذلك أيها الزوج لابد أن تنسى الاساءة والخطأ ولاتجمع في قلبك ثم تنفجر وضحو لبعض تسامحو اجعلو قلوبكم طيبة.

                      منقول

                      تعليق


                      • #41


                        ومن أسبابِ المشكلات الزوجيّة عدمُ قيام الزوج بواجب القوامَة الشرعيّ أو التعسُّف في استخدامِه أو منازعةُ الزوجةِ له حقَّ القوامة. إنّ القوامَةَ لا تعني التسلُّط والظلمَ، وإنّما هي الرعاية والحفظُ والقيام بالمصالح.
                        لقد حَكَم الله تعالى بأبلَغِ بيانٍ بما على الزوجين فقال: {وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ} البقرة:228. فانظر ـ رعاك الله ـ إلى هذه الكلماتِ القصيرة وتدبَّرها، لقد قال: بِالْمَعْرُوفِ أي: أنَّ المطالبةَ بالحقوق لا تكون بالأنانيّة ولا بالإلجاءِ والمحاسبة، فهي شراكَةُ حياة لا شركةُ تجارة. وقال سبحانه في آية أخرى: {فَإمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ} البقرة: 229، حتى الفرقة أيضًا بإحسانٍ، فهل تجِدون أجملَ من هذه التّوجيهاتِ لصلاح البيوت؟!

                        منقول

                        تعليق


                        • #42
                          إنَّ العلاقةَ بين الزوجَين ليست دنيويّة مادّية ولا شهوانيّة بهيميّة، إنها علاقةٌ روحيّة كريمة، حينما تصلُح وتصدق فإنها تمتدّ إلى الحياة الآخرة، {جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَالْمَلائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ مِنْ كُلِّ بَابٍ سَلامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ} الرعد:23، 24، وكم مِن أُسَر في سِترِ الله عاشت كريمةً وماتت كريمة.

                          منقول

                          تعليق


                          • #43
                            إنّ سعادةَ البيوتِ لا يحقِّقها إلاَّ دينٌ صَحيح وخُلُق سميح وتغاضٍ عن الهفَوَات وحرصٌ على أداءِ الحقوق والواجبات مع المروءةِ والأدَب واحتساب كلِّ أمر عند الله تعالى، عند ذلك تهبّ نسائمُ السعادةِ لتشملَ كلَّ الأسَرِ وتربِط المجتمع كلَّه بالعلاقاتِ الطيّبة والحبِّ والاحترام المتبادَل. ينبغي للمرأةِ أن تقصرَ عينَ زوجِها عليها بحُسن تبعُّلها له، وكذا يجِب على الرجلِ أن يحسِن إلى امرأتِه ويكفيَها. وليَعلم الجميعُ أنّ كَثرةَ المخالفة توغرُ الصدورَ، وأنّ طولَ المرافقة مِن كثرة الموافقة وطولَ الصّحبة بالقناعة وجميلَ العِشرة بحُسنِ الطاعة، ومن كان أشدَّ احترامًا فإنّه لا يلقَى إلاّ محبّةً وإكرامًا، ومن دعَا الله لم يخيِّب رجاءَه.

                            منقول

                            تعليق


                            • #44
                              - : " و من الأداب ، آداب المعاشرة الزوجية و هي استحباب تجمّل الزوجة لزوجها ، و أن هذا من كريم خصالها و حسن معاشرتها ، و من هذه الزينة أن تتعهّد شعرها تمتشط شعرها ، و أن تتعهّد نفسها فيما يقع عليه زوجها و هذه مهمة جدا أنَبِّه اليها أخواتي و خاصة المتزوجات
                              و الغير متزوجات يتهيأن للزواج و لحسن معاشرة الأزواج بالمواظبة و التمرين على مثل هذه الآداب و الأخلاق الكريمة بأن تتعهد نفسها فلا يرى منها زوجها إلا ما يحب ، و لا يسمع منها إلا ما يحب و هذا في أخلاقها و حسن ادبها و حفظها للسانها ، و لا يشم منها إلا ما يحب .
                              كذلك تتعهد تنظيف بدنها و التطيّب و التعطّر لزوجها دائماً و أبدًا .


                              فضيلة الشيخ أزهر سنيقرة حفظه الله

                              📕باب٠النكاح٠من٠بلوغ٠المرام

                              تعليق


                              • #45
                                و مثل هذه الأمور عدم الاهتمام بها يؤدي إلى نفور الأزواج من زوجاتهم ، و لهذا من البلايا العظيمة التي ابتلي بها الناس لأجل إهمال هذه الآداب ربما يتطلّع الأزواج إلى غير ما يرضي الله تبارك وتعالى في هذا الباب ممن يضعف أو ممن لا يخاف الله جل و علا اصلا فيتشوّف لغير زوجته و قد يكون هذا في الحرام - نعوذ بالله تبارك وتعالى.
                                👈 و لهذا على المرأة المسلمة أن تستحضر هذا الأمر دائمًا و أبدًا و أن تتقرب بهذا لربها تبارك وتعالى لأن من فوائد و حِكَم الزواج أن الزوج يُحصِّن نفسه بزواجه و الزوجة تحصن نفسها بزواجها حتى لا يتشوّف للحرام




                                فضيلة الشيخ أزهر سنيقرة حفظه الله

                                📕باب٠النكاح٠من٠بلوغ٠المرام

                                تعليق

                                الاعضاء يشاهدون الموضوع حاليا: (0 اعضاء و 1 زوار)
                                يعمل...
                                X