إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تحريف الصعافقة لعقيدة المسلمين

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تحريف الصعافقة لعقيدة المسلمين

    بسم الله الرحمن الرحيم

    تحريف الصعافقة لعقيدة المسلمين


    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين، ولا عدوان إلا على الظالمين؛ أما بعد:

    فقد رأيت تغريدة للمدعو: مهدي قاسي بن صالح البجائي، يقعد فيها بالجهل والهوى على جواز تحريف اسم الله الودود إلى عدود، وهذا اللئيم -أجهل من حمار أهله- لا يفرق بين النحت والتصغير!
    وهذا يبين أنهم فعلا صعافقة جهال؛ يتصدرون للدعوة والكلام في المسائل الكبار مع ضعف شديد في العلم والديانة، فلا تعجب بعد ذلك من كل هذه الفتنة العارمة والفرقة الكبيرة التي أحدثوها في الصف السلفي.

    "عدود" ليس تصغيرا كما ادعى الصعفوق، وأوزان التصغير ثلاثة فقط: فعيل وفعيعل وفعيعيل. وأما فعلول فلم يسمع به الأولون ولا الآخرون في هذا الباب، لو كان سيبويه حيا لأفتى بجلدك!

    فكل اسم متمكن قصد تصغيره فلا بد من ضم أوله وفتح ثانيه وزيادة ياء ساكنة بعده، فأين حصل ذلك في "عدود"؟!

    قال ابن مالك:
    فعيلا اجعل الثلاثي إذا *** صغرته نحو قذي في قذى
    فعيعل مع فعيعيل لما *** فاق كجعل درهم دريهما

    وغير هذا فشاذ لا يقاس عليه.

    ثم يا صعفوق اعلم أن أسماء الله تعالى وكل ما كان معظما لا يصغر، لأن التصغير يفيد التحقير، كأنك قلت شيء حقير، فهل تصف أسماء الله تعالى بالحقارة؟!
    ولذلك ذهب كثير من النحاة إلى منع صرف الاسم المصغر لأنه وصف في المعنى، نحو: أعيم تصغير أعمى، للوصفية ووزن الفعل، واختلفوا هل يلحقه تنوين العوض أو لا.

    ثم اعلم يا صعفوق أن تصغير المركب الإضافي يكون بتصغير صدره فقط دون العجز، نحو: عبيد الله، فعبد الودود يقال فيه: عبيد الودود ولا يقال أبدا عدود، فلا يعرف هذا التصغير أحد من العرب!

    وهذا جهل عظيم بالعقيدة الصحيحة في باب الأسماء والصفات، ولا غرابة فقد عهدنا شطحات فواز والظفيري في هذا الباب، وعهدنا إنكار كبير الصعافقة لحديث في الصفات لأنه يخالف عقله.

    ونحت أسماء الله محرم بل هو من الإلحاد فيها كما قال تعالى: {ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون في أسمائه سيجزون ما كانوا يعملون}، وذلك كقول المشركين اللات في "الله"، والعزى في "العزيز"، ومناة في "المنان".
    وهذا الرجل زاد "عدود"، وهو منحوت من عبد الودود، أخذوا العين من الصدر و"دود" من العجز، كقول العرب: عبشم في عبد شمس، وعبدر في عبد الدار.
    فتبين أن هذا من باب النحت وليس من باب التصغير ولا يخلط بين البابين إلا جاهل.
    ثم ترتب على جهله هذا أن حرف اسما من أسماء الله وألحد فيه وأراد أن يقعد لجوازه! نسأل الله العفو والعافية.

    والأدهى والأمر في ذلك -وهو السبب الذي دفعني للكتابة- أن هذا الجاهل نسب جواز الإلحاد في أسماء الله إلى شيخ الإسلام في هذا الزمان وهو الشيخ ابن باز رحمه الله، أتظن أن الشيخ ابن باز مخلط مثلك؟!

    وهذه فتوى الشيخ:
    (لا بأس بالتصغير في الأسماء المعبدة وغيرها، ولا أعلم أن أحدًا من أهل العلم منعه، وهو كثير في الأحاديث والآثار؛ كأنيس وحميد وعبيد وأشباه ذلك، لكن إذا فعل ذلك مع من يكرهه، فالأظهر تحريم ذلك؛ لأنه حينئذ من جنس التنابز بالألقاب، الذي نهى الله عنه في كتابه الكريم، إلا أن يكون لا يُعرف إلا بذلك، فلا بأس، كما صرح به أئمة الحديث في رجال؛ كالأعمش، والأعرج ونحوهما).

    فالملاحظ أن الشيخ ابن باز تكلم عن التصغير فقط بدليل ما مثل به، ولم يتطرق إطلاقا إلى النحت.
    ومراده بالأسماء المعبدة نحو قولك: عبد الله وعبد الرحمن وما شابه ذلك، فتقول: عبيد الله وعبيد الرحمن، بتصغير الصدر دون العجز، ولا يصغر اسم الله تعالى بالإجماع.
    ثم مثل الشيخ لغير المعبد بنحو: أنيس في أنس من الأنس، وحميد في حمد أو حامد من الحمد، وعبيد في عبد من العبودية، فأين هو النحت من الصدر والعجز مثل عدود؟!
    فتبين أن فتوى الشيخ في واد وتقعيد الصعفوف في واد آخر، فلجهله غلط بين النحت والتصغير ثم حمل كلام الشيخ على غير مراده ونسبه إلى تحريف أسماء الله تعالى.

    وقد يستدل بعضهم على جواز النحت في الأسماء المعبدة بنحو: دحيم، قال ابن حجر: (هو عبد الرحمن بن إبراهيم...).
    ولا دليل في ذلك على أنه منحوت من عبد الرحمن ثم صغر، وإنما يفيد أن دحيم اسم للمدعو عبد الرحمن بن إبراهيم.
    وقد صرح ابن حبان أن: (دحيم تصغير تصغير دحمان، ودحمان بلغتهم: خبيث، وكان يكره أن يقال له: دحيم).
    فأفاد كلامه أن دحيم تصغير لدحمان، ولم ينحت من عبد الرحمن خلافا لمن توهم ذلك، ودحمان ليس منحوتا من عبد الرحمن وإنما هو اسم جنس بمعنى خبيث، ثم سمي به، وهو مشتق من الدحم وهو الدفع.
    قال في "القاموس": (دحمه، كمنعه: دفعه شديدا،... ودحم ودحمان، بفتحهما -أي: بفتح الدال-، وكزبير -أي: دحيم-: أسماء).
    فبين رحمه الله أن "دحم" و "دحمان" و "دحيم" كلها أسماء مشتقة من الدحم وهو الدفع، وليس شيء منها منحوتا من عبد الرحمن.
    وقال في "الصحاح": (دحم، الدحم: الدفع الشديد، وبه سمي الرجل دحمان ودحيما).
    تنبيه:
    هناك من جوز تصغير الأسماء المعبدة -لا نحتها- على إرادة المسمى دون الاسم، ولم أقف له على مثال صحيح، إذ ما يمثلون به إما أن يكون من تصغير عبد، وقد لا يكون تصغيرا، نحو: عباد وعبود، وهذا كله اشتقاق من كلمة "عبد" وحدها، فلا حجة فيها على جواز التصغير أو النحت من اسم الله المضاف إليه.
    وإما أن يكون تصغيرا لما هو مشترك مما يسمى به الله تعالى ويسمى به العبد، نحو: عزيز في العزيز، وقد لا يكون تصغيرا نحو: عزوز، فلا حجة فيه لأنه ليس مما يختص به الله عز وجل.

    وفي الأخير؛ فإننا ندعوا العلماء والمشايخ إلى الأخذ بيد هؤلاء الصعافقة وأن يكفوهم عن إفساد عقيدة المسلمين وتحريفها.

    هذا ما حضرني دون سبق تحضير وتحرير، ولذلك فقد يكون في المقال نقص في الدقة والتحرير، ونرجوا من الأعضاء ألا يبخلوا علينا بملاحظاتهم.

    وصلى الله على نبينا محمد.

    كتبه: أبو قيس عماد البجائي.
    يوم الأربعاء 12 شعبان 1440
    الموافق 17 أفريل 2019.

  • #2
    ذكرت فتوى الشيخ ابن باز دون السؤال لسهولة الوقوف عليه، ولكن بعضهم يشغب بسبب ذلك، فهاك السؤال:

    «كثيرًا ما نسمع من عامي ومتعلم تصغير الأسماء المعبدة أو قلبها، إلى أسماء تنافي الاسم الأول، فهل فيه من بأس؟ وذلك نحو عبدالله تجعل "عبيد" و"عبود" و"العبدي " بكسر العين وسكون الباء، وفي عبدالرحمن "دحيم" بالتخفيف والتشديد، وفي عبدالعزيز "عزيز"، و"عزوز"، و"العزي"، وما أشبه ذلك، أما في محمد "محيميد"، "حمدا" و"الحمدي " وما أشبهه؟»

    والشيخ رحمه أعرض عما ذكر في السؤال ومثل بالمثال الصحيح حيث قال:
    وهو كثير في الأحاديث والآثار؛ كأنيس وحميد وعبيد وأشباه ذلك...

    وسبب إعراضه عنه أمران:
    الأول: أن هذا ليس بصغير وإنما هو نحت.
    الثاني: أن ما ذكر في السؤال لا يوجد فيه ما هو منحوت من اسم معبد، لأن "عبيد"، "عبود"، "العبدي"، كلها مشتقة من كلمة "عبد" وحدها.
    وكذلك "عزيز"، "عزوز"، "العزي"، كلها مشتقة من كلمة "عزيز" وليس مما بختص به الله تعالى، قاا سبحانه: {عزيز عليه ما عنتم}-{قالت امرأة العزيز}.
    فلهذا كله أعرض الشيخ عما في السؤال ومثل بالمثال الصحيح.

    وذكرت أن هناك من جوز تصغير الأسماء المعبدة -لا نحتها-، وهو الشيخ ابن عثيمين رحمه الله، ومثل بنحو: عبيد الله، وعبيد الرحمن، ودحيم.
    ولذلك قلت: ولم أقف له على مثال صحيح على المعنى الذي أراده الصعفوق!
    لأن عبيد الله وعبيد الرحمن لا إشكال فيهما، ولا علاقة له باسم الله، لأن التغيير طرأ على الصدر دون العجز.
    وأما دحيم فقد تقدمت حكاية أهل اللغة أنه مشتق من الدحم، ومن حفظ حجة على من لم يحفظ، فلا حجة فيه على جواز نحت الأسماء المعبدة ثم تصغيرها.

    وتأمل كيف أن الشيخ ابن عثيمين مثل بما هو من صيغ التصغير ولم يخلط بين التصغير والنحت، فالشيخ يتكلم عن التصغير وليس عن النحت، ولذلك قلت: لا نحتها.

    وكي لا ننسى هذا المقال كان ردا على الصعفوق الذي أراد أن يقعد جواز النحت من الأسماء المعبدة، وهو إلحاد في أسماء الله.


    ثم الذي قال أن "دحيم" مأخوذ من عبد الرحمن هو الشيخ عبد الكريم الخضير، فخاب المفتري، وهذا نص كلامه:
    (الأصل في تصغير ما يضاف أن يكون للمضاف لا للمضاف إليه، فمثلًا عبد الله: عبيد الله، وعبد العزيز: عبيد العزيز، وهكذا، لكن لا يجوز تصغير اسم من أسماء الله -جل وعلا-؛ لأنه مُعظَّم شرعًا، وحينئذٍ لا يجوز تصغير الاسم من أسماء الله -جل وعلا-، لكن إذا نُحِتَ من المضاف والمضاف إليه اسمٌ مصغَّر فليس فيه بأس – إن شاء الله تعالى-، عرفنا أن التصغير للمضاف، ولا يجوز تصغير المضاف إليه اتفاقًا، لكن إذا نُحِت من المضاف والمضاف إليه -من مجموع الاسم- اسمٌ مصغَّر ولو كان فيه حروف من حروف أسماء الله -جل وعلا-، كما يقال: (عُزَيز) لهذا المسمى بعبد العزيز أو (عُزَيِّز) أو (دُحَيْم)، وقد جاء (دُحَيم) عند أهل العلم الكبار من المحدثين، و(دُحَيم) هو محدث الشام أبو سعيد عبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقي، يقول عنه الذهبي وغيره: (فاق الأقران وجمع وصنَّف، وجرح وعدَّل..) إلى آخره، فهو إمام من أئمة الحديث ومشتهر عندهم بهذا الاسم المصغَّر، ومازال يُصغَّر هذا الاسم بهذه الطريقة، بخلاف ما لو قيل: (رحمن، رحيمان) هذا محرم بالإجماع، ولو صُغِّر (عبد) إلى (عبيد) هذا جائز بالإجماع، يبقى ما نُحِت من المركب من المضاف والمضاف إليه وصُغِّر هذا أمر دَرَج عليه أهل العلم، وتداولوه من غير نكير ولا زال يُتداول، فلا يظهر أن فيه بأسًا- إن شاء الله تعالى-).
    فأولا: لاحظ كيف أنه فرق بين النحت والتصغير، ولم يخلط بينهما إلا ذلك الصعفوق.
    ثانيا: وأن التصغير يكون للاسم المنحوت، فهل عدود مصغر يا صعفوق!
    ثالثا: بنى جواز تصغير المنحوت على دحيم، وقد بينا أنه مشتق من الدحم كما نقله أئمة اللغة، فلا حجة فيه.
    وأما عزيز فهو من العزيز وليس مما يختص به الله تعالى.

    فهذه ثلاث فتاوى؛ ولا يوجد فيها ما يدل على جواز النحت مثل عدود، إلا ما ذكره عبد الكريم الخضير من تصغير المنحوت، وعلى فرض صحة هذه الفتوى فلا حجة فيها للصعفوق إذ ليس عدود من صيغ التصغير!
    وقد بينا فساد مبنى فتواه.

    ولتعرف عمق التقديس والتقليد في نفسية الصعافقة أنهم يقولون:
    لو كان عدود من تحريف أسماء الله لما سكت عنه محمد سالم!!!
    وكأن الشيخ محمد سالم لا يجوز في حقه الخطأ ولا السهو، كما قرر الصعفوق عدم جواز الغفلة في حق الشيخ ابن باز!
    ولعل الصعافقة يسألون شيخهم محمد بن يحيى الذي كان يعرف في محضرة أم القرى باسم "موحى"، حيث أحدث فتنة كبيرة هناك لا زال الجزائريون يتلقون الأذى بسببها إلى الآن، وذلك حين كان ينكر على الشيخ محمد سالم بعض الأمور سيحكيها لكم إن شاء.
    والصعفوق يعلم جيدا أن الشيخ محمد سالم كان في بيئة أشعرية وكان يسكت عن بعض الأمور العقدية خوفا من العواقب، فكيق يحتج الآن بسكوت الشيخ عن هذا الخطأ.
    ثم هل الحجة في الكتاب والسنة أم في أقوال وأفعال العلماء!
    لكنه داء الصعفقة الذي يربيكم عليه كباركم، وهو إلغاء العقل والسمع والطاعة لأعضاء المجلس السري.

    والحمد لله رب العالمين.
    التعديل الأخير تم بواسطة عماد معوش; الساعة 2019-04-23, 12:10 AM.

    تعليق


    • #3
      جزاك الله خيرا أخي عماد أفدت وأجدت وألقمت.
      غفر الله له

      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة عبد الله سنيقرة مشاهدة المشاركة
        جزاك الله خيرا أخي عماد أفدت وأجدت وألقمت.
        وجزاك أخي عبد الله، بارك لله فيك.

        تعليق

        الاعضاء يشاهدون الموضوع حاليا: (0 اعضاء و 1 زوار)
        يعمل...
        X