إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

إتحاف السلفيين بالرد على بعض شبه المخالفين من أجوبة العلماء الربانيين .

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • إتحاف السلفيين بالرد على بعض شبه المخالفين من أجوبة العلماء الربانيين .

    <بسملة1>


    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد :


    فهذه وقفة مختصرة مع بعض طعونات المخالفين وتهجماتهم الفاشلة في حق مشايخنا وإخواننا أهل السنة ، إكتفيت في الرد عليها بالرجوع إلى أشرطة العلماء ، ففيها من التفصيل ما يرد على الكثير من الشطط .



    مما قاله وكتبه الصعافقة وأرادوا ترويجه أن الشيخ فركوس ضعيف في المنهج! ،و الرجوع للعالم المتخصص فقط ، ولم يستثنوا في ذلك شيئا! كبرت كلمة تخرج من أفاههم إن يقولون إلا كذبا ، وهذا حال الدخلاء الذين هجموا على العلم فأفسدوا رحابه ،و هاكم جواب العالم الكبير الشيخ ربيع سلمه الله من مكر الصعافقة

    http://www.rabee.net/ar/articles.php?cat=8&id=170

    س/ بعض الشباب يقسم علماء السلفيين إلى علماء الشريعة وعلماء المنهج ، هل هذا التقسيم صحيح ، ؟
    ج/ غلط ، غلط هذا التقسيم ، هذا غلط ـ بارك الله فيك ـ لكن إنسان يعلم الشريعة وقد يبرز بسبب اهتمامه بالمنهج وما يناقضه ، والذين يخالفونه ، قد يكون عنده اهتمام أكثرـ بارك الله فيكم ـ وذاك الثاني عنده شئ من اهتمام وشئ من الإدراك ولكن بحكم تخصص هذا ـ يمكن ـ ولكن لا يسلَّم أيضا لهذا المتخصص بكل شيء ، لا سيما إذا عارضه آخرون ـ بارك الله فيكم ـ نعم ، هذا التفريق اتركوه ـ هذا التفريق أصله ابتدعه أهل البدع ، فقهاء واقع وغير فقهاء واقع ، هذا التقسيم الجديد هو موجود الآن في صفوف السلفيين ، لا ينبغي ، أرادوا إسقاط ابن باز والعلماء الموجودين قالوا ما يفقهون الواقع ، فإذا تكلوا في الأحداث وفي المشاكل التي تهم ـ يعني ـ تعم المسلمين وتنزل بهم وكذا ، قالوا لا والله ما يعرفون الواقع ، بارك الله فيكم ، هذا إسقاط ، إسقاط خطير جدا في أخطر الميادين ، على أن هذا الميدان ميدانهم ، بارك الله فيكم ، نعم .
    فاصل 2فاصلفاصل 2

    ومما أكثر المخالفون الثرثرة حوله أدلة المشايخ ، وادعاؤهم عدم جدواها وعدم بيانها لما وقع في فتنتهم هذه!، وقد أعماهم الهوى والتلبيس عن الأخذ بها يريدون من المشايخ الإتيان بالمعجزات من أجل توضيح الواضحات!، ظنا منهم أن هذا سوف ينفعهم في رد الحق وإسكات العلماء الربانيين الناصحين بعد أن أدانوا بعض إخوانهم الذين ظنوا فيهم أنهم معهم في المنهج ! فإلى القوم أزفّ جواب الشيخ العلامة ربيع بن هادي في كتابه : دفع بغي عدنان عن علماء السنة والإيمان (ص 30 و ص 32) ، مستدلا بأجوبة للشيخ ابن عثيمين رحمه الله في رده على سؤال حول الأدلة في الجرح لأهل البدع ولغير أهل البدع كما هو موضح في الصورتين (راجع المرفقات) ، فتمعّن أخي القارئ.
    جواب الشيخ ابن عثيمين الذي أورده الشيخ ربيع :
    السائل : القاعدة الرابعة شيخنا يقول :
    " يشترط بعض الناس في جرح أهل البدع وغيرهم أن يثبت الجرح بأدلة قطعية الثبوت
    الجواب :هذا ليس بصحيح .


    (حمل كتاب الشيخ :دفع بغي عدنان من هنا : http://www.rabee.net/ar/books.php?cat=3&id=41 )
    فاصل 2فاصلفاصل 2

    ذهب بعض "مؤطّري" المخالفين ورؤوسهم الأشرار بعيدا في مذهب أهل الأهواء حيث زعموا إنتقاد الشيخ فركوس حفظه الله في مقال حوى أنواع القدح والإنتقاص والإفتراء في حق الشيخ وفقه الله لمرضاته ، فتوهموا قصب السبق ، و ظنوا أنها فرصة سانحة ، وذهبت بهم الإحتمالات بعيد حيث وجدوا مصرعهم للأسف .
    لقد استغربنا كلمة صدرت منهم هذه الأيام ، يبكون على صفحة المنتقد التي كانت تنشر تميّعهم في الآفاق وتساءلوا : لصالح من هذا الإغلاق ،ولماذا في هذه الأيام بالضبط ، ولماذا يهاجمها هؤلاء الإخوة الآن ؟.... حتى جعلوها الدرّة الفريدة في زمانها ! وبنوا عليها تصورات مغلوطة كما هو الحال في جميع تخرّصاتهم وتشغيباتهم ، لكنهم من جهة أخرى هانت عليهم أعراض مشايخهم وإخوانهم في الجزائر وخارج الجزائر ،والأن أداروا مشروعهم "الطُوبَوي" إلى رأس شيوخنا وعلمائنا الشيخ فركوس سلمه الله منهم وكفاهم بما شاء تعالى .
    فكيف عليهم إغلاق صفحة أنترنت (فيها مافيها!) ويهون عليكم إسقاط عالم والتطاول عليه ؟
    قال الشيخ ربيع :
    http://www.rabee.net/ar/questions.php?cat=27&id=82
    ما حكم الطعن في العلماء ودعاة السنة؟

    هذا أمر خطير جدا -يعني- نقد أهل الحق والطعن فيهم هذا يفضي إلى الطعن في دين الله، لأن هذا يصد عن سبيل الله، لأن هذا الذي يطعن في أهل الحق، الدعاة إلى الحق، الدعاة إلى التوحيد، الدعاة إلى محاربة الشرك والبدع والضلال، الطعن فيهم ينفر عن سبيل الله تبارك وتعالى......



    نجمةنجمةنجمة
    والله أعلم والحمد لله رب العالمين
    الملفات المرفقة
    التعديل الأخير تم بواسطة خالد أبو علي; الساعة 2019-02-09, 04:06 PM.

  • #2
    جزاك الله خيرا أخي خالد وبارك فيك، على هذه الفوائد الفرائد، وانظر يا طالب الحق بتأمل لقول الشيخ ربيع في جوابه لما سئل عن: حكم الطعن في العلماء ودعاة السنة؟
    حيث قال
    : هذا أمر خطير جدا -يعني- نقد أهل الحق والطعن فيهم هذا يفضي إلى الطعن في دين الله، لأن هذا يصد عن سبيل الله، لأن هذا الذي يطعن في أهل الحق، الدعاة إلى الحق، الدعاة إلى التوحيد، الدعاة إلى محاربة الشرك والبدع والضلال، الطعن فيهم ينفر عن سبيل الله تبارك وتعالى.
    وانظر إلى صنيع جماعة الاحتواء الذين طلعوا علينا بسلسلة نقد لعالم هذه البلاد ومفتيها وما جاورها.
    فيقال: ها هي فتوى الإمام ربيع بن هادي المدخلي الذي تتمسحون به يا أذناب الصعافقة كذبا وزورا، فهلا عملتم بها، وحملتم أنفسكم عليها وتركتم الطعن وليس النقد في إمام أهل السنة في بلدنا هذا فضيلة شيخنا ووالدنا الأصولي المحقق والفقيه المدقق محمد علي فركوس حفظه الله. أم هو الهوى
    .
    وأعود فأقول بارك الله فيك أخي خالد.
    التعديل الأخير تم بواسطة مكي المهداوي; الساعة 2018-11-08, 11:53 AM.

    تعليق


    • #3
      [quote=مكي المهداوي;91959]جزاك الله خيرا أخي خالد وبارك فيك، على هذه الفوائد الفرائد، وانظر يا طالب الحق بتأمل لقول الشيخ ربيع في جوابه لما سئل عن: حكم الطعن في العلماء ودعاة السنة؟
      حيث قال
      : هذا أمر خطير جدا -يعني- نقد أهل الحق والطعن فيهم هذا يفضي إلى الطعن في دين الله، لأن هذا يصد عن سبيل الله، لأن هذا الذي يطعن في أهل الحق، الدعاة إلى الحق، الدعاة إلى التوحيد، الدعاة إلى محاربة الشرك والبدع والضلال، الطعن فيهم ينفر عن سبيل الله تبارك وتعالى.]

      وفيك بارك الله أخي
      وحتى لا يلتبس علينا الأمر ويعسر علينا فهم كلام العلماء ، فالشيخ ربيع حفظه الله هنا يقصد _كما صرح بذلك_ النقد السيئ المبني على تتبع وتصيد العثرات وتحيّن الفرص لاقتناص ما يدين هذا العالم _زعموا_ كما هو حال أهل الأهواء .
      وقد ساق الشيخ في كتابه : دفع بغي عدنان عن علماء السنة والإيمان جوابا على ذلك ،
      وأجاب الشيخ زيد المدخلي رحمه على هذه القاعدة الباطلة بقوله :
      القاعدة الثانية تقول " إذا حكمت حوكمت , و إذا دعوت أجرت " فما هو تعليقكم على هذا الكلام ؟ .
      قوله " إذا حكمت حوكمت " هذه أيضاً قاعدة خاطئة باطلة قد يكون المراد منها الترهيب لمن يتصدى لرد الخطأ وبيانه للناس بأن لا يرتكس فيه من يجهله , وترهيب لمن ينصر السنة وينشرها ... (كتاب العقد المنضد الجديد في الأجوبة على مسائل في الفقه والمناهج والتوحيد أجاب عليها فضيلة الشيخ العلامة زيد بن محمد بن هادي المدخلي حفظه الله)
      وللشيخ ربيع في بيان الجهل والخبال في مقال حسم السجال رد على المسمى بـِ "مختار طيباوي" "الحلقة الأولى" قوله : 4- ومن أصولهم(إذا حكمت حوكمت وإذا دعوت أُجرت)وهذا الأصل صنو أصل(نصحح ولا نجرح).

      أما النقد المبني عل ى النصح والإخلاص لدين الله وإرادة النفع لمنصوح خاصة مع العلماء ، بالتواصل معهم واحترامهم و التأدب معهم في الخطاب ، أو مراسلتهم في الموضوع الذي يريدون مناقشتهم فيه والإستفهام منهم فيه فقد بينه العلماء ومنهم الشيخ ربيع في كلمة مشهورة لديه ،قال حفظه الله ( شريط " النقد منهج شرعي " )
      " وكتبي هذه خذوها واقرأوها وأنا لا أقول لكم إن كلَّ ما فيها صواب لا بد – وأؤكد لكم أن فيها أخطاء – قال أحدهم مرة : فلان يريد أن يناقشك ؟ قلت : فليسرع قبل أن أموت يبين أخطائي ، وأنا أرجوكم اذهبوا وترجَّوْا سلمان وسفر كلهم يجمعوا كتبي ويناقشوها ويبينون الحق فيها حتى أتوب منها قبل موتي ، ما نغضب من النقد أبداً والله نفرح ، وأنا أحمِّلُ كلاً منكم المسؤولية يذهب إليهم ليأخذوا كتبي ويناقشوها والذي يطلع بخطأ أقول له : جزاك الله خيراً و أرسل لهم جوائز وإذا عجزت أدعو لهم ، والله ما نخاف من النقد لأننا لسنا معصومين وأستغفر الله العظيم اهـ"

      فالفرق واضح والحق كذلك واضح ، لكن الهوى فاضح ، والله المستعان .

      ومن شبه المخالفين قولهم :لماذا تصدقون الرمضاني عبد المالك فيما أخرجه وفضح فيه المخالفين ، يريدون التشنيع على قبول خبر الكذاب ، والحقيقة أنه هناك قرائن أخرى مع الخبر تدينكم ، لأن هذا الأمرجزء من قصة طويلة وليس منفردا:
      خذلتم فيها أهل حق وكذبتموهم يوم أن أفصحوا ولم يخونوا ، أقصد الشيخ أزهر
      واجمعتم مع المخالفين سرا دون من كنتم تحسبونهم شيوخكم ! وهذه وحدها تكفي لإدانتكم
      ولم تردوا عن عرض الشيخين الكريمين عبيد وربيع حين سبّهم أمامكم ووصف الأخرين بالغلاة
      وسكتّم عن الموزّع الذي معكم وهو يجهر بأن الرمضاني شيخه
      وعرف عنكم التلبيس والمراوغة وقلب الحقائق و البعد عن الأمورالأساسية للخلاف مع مشايخنا
      فما الذي يمنع أن يأتي صاحبكم بهذا ومثيلاته - طلب المسامحة من الرمضاني -
      ثم أنتم الأن تتكلمون عن تصديق الكاذب .. ونسيتم تكذيبكم للصّادقين! والكاذب قد يصدق في بعض ما يخبر به ، فما وجه تكذيبكم للصّادقين وهم مشايخ ! وأيّ الأمرين أهون من الأخر ، تصديق الكاذب أم تكذيب الصّادق ؟
      جواب للشيخ ربيع المدخلي حفظه الله
      لسؤال : ما حكم من يستدل بقوله تعالى : (( إن جآءكم فاسق بنبأ فتبينوا )) على رد خبر الواحد ؟
      الجواب : هذا حجة عليهم (( إن جآءكم فاسق بنبأ فتبينوا )) [ الحجرات 6 ] ، لأنك ما تتثبت إلا من خبر الفاسق ، ونحن نشترط العدالة في قبول الأخبار ، أخبار النبي صلى الله عليه وسلم وأخبار غيره ، فالفاسق ما يقبل خبره ، نتثبت ، قد يكون صادقا يعني هذا الكذاب ، فإن تبين صدقه قبلنا خبره ، ما تبين رددناه ،...
      عون الباري ببيان ما تضمنه شرح السنة للامام البربهاري للشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله [ ج1 ص 400 ]
      و قال الإمام ابن القيم في تفسيره
      {يا أ َيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جاءَكُمْ فاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا} [49: 6].
      والنبأ هو الخبر الغائب عن المخبر، إذا كان له شأن. والتبيّن طلب بيان حقيقته، والإحاطة بها علما.
      وهاهنا فائدة لطيفة. وهي أنه سبحانه لم يأمر برد خبر الفاسق وتكذيبه وشهادته جملة. وإنما أمر بالتبين. فإن قامت قرائن وأدلة من خارج تدل على صدقه عمل بدليل الصدق، ولو أخبر به من أخبر.
      فهكذا ينبغي الاعتماد في رواية الفاسق وشهادته. وكثير من الفاسقين يصدقون في أخبارهم ورواياتهم وشهاداتهم، بل كثير منهم يتحرى الصدق غاية التحري، وفسقه من جهات أخر. فمثل هذا لا يرد خبره ولا شهادته، ولو ردت شهادة مثل هذا وروايته لتعطلت أكثر الحقوق، وبطل كثير من الأخبار الصحيحة، ولا سيما من فسقه من جهة الكذب: فإن كثر منه وتكرر، بحيث يغلب كذبه على صدقه. فهذا لا يقبل خبره ولا شهادته.
      وإن ندر منه مرة أو مرتين ففي رد شهادته وخبره بذلك قولان للعلماء، وهما روايتان عن الإمام أحمد رحمهم اللّه.

      والله أعلم
      التعديل الأخير تم بواسطة خالد أبو علي; الساعة 2018-11-16, 06:36 PM.

      تعليق


      • #4
        جواب قديم للشيخ الفاضل عبيد الجابري عن شبهة أن" الشيخ فلان ليس له ردود على المنحرفين " وفيه رد على طعن المخالفين بهذه الشبهة في الشيخ فركوس حفظه الله


        صوتية : الموقف الحق من المخالف

        .......... السَّائل : مَنْ يَتَوَلَّى الامْتِحَان ؟ هَل مِنْ صِغَار طَلَبَةِ العِلم أَمْ العُلَمَاء الواثقين أم من ؟
        الشّيخ : مَنْ هُوَ أَهْل لِذَلِكَ يَعْنِي صَاحِب عِلم وَفِقه .
        السائل : وَالآن المَوجود فِي السَّاحة الآن كِبَار الطَّلَبَة أم كِبار أهْل العلم الفضلاء المَشُورين بالعلم ؟
        الشيخ : نَحَنُ عِنَدَنا قَوَاعِد شَرْعِيَّة نَنطَلِق مِنهَا .
        السّائل : لا بَأس نُحَنُ نُعَالج الواقع .
        الشيخ : لا ، مَا يَنْبَغِي هَؤلاَء خَيرٌ لَهُم أنْ يَنْشَغلُوا بِالعِلْمِ وَتَحْصِيلِهِ وَطُرُقِ اسْتِنْبَاطِ الأَحْكَامِ مَنَ الأَدَلَّةِ حَتَّى الرُّدُود سَوَاء مِنّا أَو مِن غَيْرِنَا نَحْنُ لاَ نَنْصَحُ أَنْ يَكُونَ شُغْلَهُ الشَّاغِل ، لا ننصح ؛ بَلْ رَدَّ مَثَلاً أَخٌ لِي فِي السُّنَّةِ عَلَى فُلاَن كَفَى كَانَ فَرْضُ كِفَايَة انتهى الأمر ، الشّيخ رَبِيع -حَفِظَهُ اللهُ وَإِيَّاكُم وَإِيَّانَا بِالسُّنَّة- لَمَّا رَدَّ عَلَى سَيّد قُطُب نَحَنُ لَمَّا اطَّلَعْنَا عَرَفْنَا أَنَهُ أَصَابَ فِي هَذَا يَكْفِي ، لَوْ جَاءَ شَخْصٌ مِنَ المَوَالِينَ لِسَيِّد قُطُب أَنَا مَا أَعْبَاُ بِهِ لأَنَّ هَذَا بَابٌ إِذَا انْفَتَحَ لَمْ يَنْغَلِق فَمَشْغَلَة ، أنَا استَقَرَّ عِنْدِي أَنَّ الشِّيخ رَبِيع -حِفَظهُ الله- أَبَانَ عَنْ سَيّد قُطُب وَكَشَفَهُ وَكَشف بَلاياهُ وَمَخَازِيَهُ وأََنَّهُ لَيْسَ بِشَيءٍ يجيءُ شَخْص يَرُدُّ عَلَى الشِّيخ رَبِيع أَنَا مَا أَعْبَأُ بِهِ لأَنِّي فَهِمْتُ مَا كَتَبَهُ أَخِي هَذَا فِي سيّد قُطُب كَمَا أَنَّهُ سَبَقَهُ بِشَيءٍ الشِّيخ عَبدالله بْن أحمد الدويش -رَحِمَهُ الله- فَإِنَّهُ أَحْصَى عَلَى الرَّجُلِ فِي التَّفِسير إِحْدَى وَثَمَانِينَ وَمِئَة خَطِيئَة كِتَابٌ مَعْرُوف "المورد العذب الزلال" أَبَانَ فِيهَا مَا تََضَمَّنَهُ أَوْ مَا ضَمَّنَهُ الرَجُلُ فِي هَذَا الكِتاب مِن : وُحدة الوجود وَالجَبر وَالتَّعْطِيل وَالقَوْلُ بِخَلْقِ لبقُرْآن وَالتَّكفير الجُزَاف إِلَى غَيْر ذَلِكَ تَكْفِينِي أَمَّا إِنِّي أُجَارِي كُلُّ وَاحِد بَابٌ لاَ يَنْغَلِق أَبَدًا .
        السائل : بَعضُ أَفَاضِل أهْل العِلم قَد يَرُدُّ عَلَى شَخْص أَو مُؤَسَّسة فَهَلْ يَلْزَم بَقِيَّة طَلَبة العلِم إِذَا وَافَقُوهُ أَنْ يَرُدُّوا عَلَيْهِ أَمْ يَكْفِي رَدَّهُ ؟

        الشيخ : لا، يَكْفِي رَدّه .
        السائل : وَإِذَا أُلْزِم ؟
        الشيخ :كَيْف أُلْزِم ؟
        السائل : يَأْتِي بَعْضُ الناس وَيَقُول لا إِذَا أنْتَ لَمْ تَرُدّ عَلَيْهِ فَأْنْتَ لَست مِنْ ...
        الشيخ : يعني تُرِيد أنْتَ أَنَّ عُبيْد الجَابْرِيّ أَوْ أَنْتَ يَرُدُّ عَلى سَيّد قُطُب .
        السائل: نعم .
        الشيخ : لا ما يَلْزَم هَذَا مِنْ فُرُوضِ الكِفَايَة وَقَدْ قَامَ بِهَا أَخُونَا الحَمْدُ للهِ وَلا غَيْرِهِ ، فَمَثَلاً لَوْ أَنَّ شَخْصًا وُجِدَ فِي البَلَد طَارئًا عَلَيْنَا فَكَشَفَ إِنْسَانٌ حَاذِقٌ مِنْ كُتُبِهِ وْمِنْ أَشْرِطَتِهِ أَنَّهُ مُعْتَزِلِيّ وَوَقَفْتُ عَلَى دَلِيلِهِ كَفَى هَذَا يَكْفِي ، يَجِب هُنَا أَنْ أَوقِف مَوَاقِف مِنْ هَذَا يَعْنِي هَذَا جَلَّ أَمْرَهُ لَنَا نَمقت هَذَا المَرْدُود عَلَيهِ لَكِن لا يَلْزَم ....الأَشْرِطَة ، لا ، أَنَا تَبَيَّن لِي الآن أَنَّ سَيّد قُطُب لَيْسَ بِشَيء وَاَنَّهُ ضَالٌّ مُضِلُّ ......

        جواب آخر للشيخ الفاضل عبيد الجابري حول تأثير البطانة على العالم في بعض مواقفه .

        ... وَلا يَصِفُهُ(سيد قطب) الآن أَنَّهُ مُجْتَهِد إِلاَّ ثَلاَثَة أَصْنَاف : ....

        الصِّنْفُ الثَّانِي : عَالِمٌ رَبَّانِي مِنْ أََهْلِ السُّنَّةِ وَمِنْ هَذَا الصِّنف مَنْ هُوَ خَيْرٌ مِنِّي لَكِنَّهُ مُلَبَّسٌ عَلَيْهِ أَمْرَهُ ، أَحَاطَت بِهِ بِطَانَةُ سُوء فَلَبَّست عَلَيْهِ الأَمْر ، وَقَلَّبَت عَلَيهِ الأُمُور فَانْطَلى عَلَيْهِ أَمْرُهُ إِمَّا لِضَعْفِ شَخْصِيَّتِهِ مَا اسْتطَاعَ أَنْ يَتَخَلَّصَ مِنْ هَذِهِ البِطَانَة أَوْ كَانَتْ هَذِهِ البِطَانَةِ مَوْثُوقَةٌ عِنْدَهُ وَلاَ يَعْرِفُ فُلان وَفُلاَن مِنَ الرَّادِّين فَقَبِلَ قَوْلَهُم يَعْنِي عُدُولٌ عِنْدَهُ هَذَا مَعْذُور .

        تعليق


        • #5
          تمييع شيوخ الإحتواء للدعوة ومداهنتهم مع المخالفين وخذلانهم لمن أحسن بهم الظن ، وفيه رد على من أراد تعجيز غيره بطلب الأدلة ،و بيان أن طريقة العلماء في التعامل مع المخالف قد يجهلها الكثير ممن هم دونهم .

          من وضع نفسه عرضة لسوء الظن والشبهات أسيئ به الظن.
          يقول الشيخ ربيع عن فالح الحربي في صوتية بعنوان : كلمة في التوحيد وتعليق على بعض أعمال الحدادية الجديدة .
          "... دخل والله أعلم في "تحالف" مع القطبيين من الإخوان والحداديين وغيرهم من أهل البدع ضدَّ أهل السنة......هم على صلح الآن"_والله أعلم _ ".أنا أريد أن "أرى لهم كلمات "في الحدَّاد في باشميل في سيِّد قطب في رؤوس القطبية في رؤوس الإخوان أريد لهم كلمة "أظنُّهم " لا يستطيعون ذلك لأنَّهم تصالحوا معهم –والله أعلم- لا أستبعد أنَّهم تصالحوا مع هؤلاء لأنَّها "أمور خفية " لكن "القرائن والأحوال والتصرفات " تدلُّ على أنَّهم على صلح وتمالؤ مع أهل البدع على أهل السنة ... هؤلاء ينفذون خطط ضدَّ أهل السنة ثمَّ يتمسحون بأهل السنة . الألباني شيخنا و الفوزان شيخنا ,ووو.

          وهذا الكلام النفيس للشيخ ربيع أسوقه بعدما اتهم الصعافقة الشيخ فركوس بأنه يحكم على إخوانه بالظنون فقط رغم توافر الأدلة المتنوعة التي تدينهم ،كالسمعية والمرئية وأخبار وشهادات الثقات ، ويضاف إليه أن طرق معرفة الحق متعددة بينها العلماء المحققون ، فمنها الحكم بغلبة الظن ،وقد فصل فيه علماء الأصول فليراجعه من شاء من مضانه .
          قال الشيخ فركوس
          الإنارة شرح كتاب الإشارة ،أحكام التّرجيح (الموقع)

          الترجيح بابه واسعٌ لا يمكن الإحاطة به سعةً، ولكن يمكن ضبطه بأنه هو ما تحصل به غلبة ظنِّ رجحان أحد الطرفين، غير أنَّ المرجِّحات يستحيل حصرها لكثرتها وانتشارها، وقد جاء على لسان بعض الأصوليِّين أنَّ: «من رام هذه الأجناس بضابطٍ فقد رام شططًا لا تتَّسع له قوَّة البشر»، لذلك اكتفى المصنِّف ببيان جملة من المرجِّحات في الترجيح الواقع في الأخبار سندًا ومتنًا، والترجيح الواقع في المعاني والعِلل، ولم يتعرَّض للترجيح بين الإجماعات والأقيسة والحدود.
          [طرق الترجيح بين النصوص من جهة السنة]
          • قال الباجي -رحمه الله- في [ص ٣٢٩]:
          «التَّرْجيحُ فِي أَخْبَارِ الآحَادِ يُرادُ لِقُوَّةِ غَلَبَةِ الظَّنِّ بأَحَدِ الخَبَرَيْنِ عِنْدَ تَعَارُضهِمَا، وَالدَّلِيلُ عَلَى صِحَّةِ ذَلِكَ إِجْمَاعُ السَّلَفِ عَلَى تَقْدِيمِ بَعْضِ أَخْبَارِ الرُّوَاةِ عَلَى أَخْبَارِ سَائِرِهِمْ مِمَّنْ يُظَنُّ بهِ الضَّبْطُ وَالحِفْظُ وَالاِهْتِمَامُ بالحَادِثَةِ». أه

          كما أن من معاني الظن في القرأن : اليقين (الإعتقاد الجازم) (الذين يظنون أنهم ملاقوا الله)
          الإعتقاد الراجح (الرجحان) (إن ظنا ان يقيما حدود الله) , (و قال للذي ظن أنه ناج منهما).

          وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في تفسيره لقوله تعالى "..إجتنبوا كثيرا من الظن ..."
          لم يقل: اجتنبوا الظن كله، لأن الظنَّ ينقسم إلى قسمين:
          النوع الثاني: ظن السوء، وهذا يحرم بالنسبة للمسلم اللي ظاهره العدالة
          والثاني: ظن سوء بمن قامت القرينة على أنه أهل لذلك، فهذا لا حرج على الإنسان أن يظن السوء به؛ ولهذا من الأمثال المضروبة المشهورة السائرة: احترسوا من الناس بسوء الظن، ولكن هذا ليس على إطلاقه كما هو معلوم، وإنما المراد: احترسوا من الناس الذين هم أهل لظن السوء فلا تثقوا بهم.
          المهمُّ أن الإنسان لا بد أن يقع في قلبِه شيء من الظن بأحد من الناس، بقرائن تحتف بذلك، إما لظهور علاماتٍ في وجهه يظهر من وجهه العبوس والكراهية لمقابلته وما أشبه ذلك، أو من أحواله التي يعرفها الإنسان منه، أو من أقوال تصدُرُ منه، فيظن به ظن السوء، وهذا إذا قامت القرينة على وجوده فلا حرج على الإنسان من أن يَظُنَّ ظَنَّ السوء...
          ثم قال: ﴿إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ﴾، وقد توحي هذه الجملة بأن أكثر الظن ليس بإثم، وهو منطبق تمامًا على ما بيَّنَّاه وقسمناه أن الظن نوعين: ظن خيرٍ، وظن سوء، ثم ظن السوء لا يجوز إلا إذا قامت القرينة على وجودها؛ ولذا قال: ﴿إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ﴾، فما هو الظن الذي ليس بإثم؟ نقول: هو ظن الخير، وظن السوء الذي قامت عليه القرينة هذا ليس بإثم؛ لأن ظن الخير هذا هو الأصل، وظن السوء الذي قامت عليه القرينة هذا أيضا أيدته القرينة.

          والله أعلم .
          ____________

          ومن القواعد التي بان بطلانها لكل عاقل وعارف بمنهج السلفي وقواعدهم قول أحدهم بالقاعدة الباطلة : "الرجوع فرع الإقرار " ، والسؤال الذي يجب أن يطرحه كل عاقل :كيف يجمع الإحتوائيون و الصعافقة بين القولين التاليين ؟
          الشيخ ربيع : كلكم لكم أخطاء ومؤاخذات..
          عبد الخالق ماضي : الرجوع فرع الإقرار !
          وهدا لا بد أنه سيوقع أصحاب المقولة في ورطة !

          ولا حظ هذا أخي القارئ :
          الكلام عن أخطاء الطرفين يلزمه إحصاء طويل وتفصيل جليل بالحجة والدليل ، قال ابن القيم رحمه الله :
          بل الواحد من الخلق لا تستوى أعاليه وأسافله، فلا يستوي عقبه وعينه، ولا رأسه ورجلاه، ولا يصلح أحدهما لما يصلح له الآخر ....وقال : إعلم أن الله سُبْحانَهُ نفى التَّسْوِيَة بَين العالم وغَيره ...
          فالقول بخطئ العالم الشيخ فركوس أو من معه من المشايخ لي بسبب خلل في المنهج السلفي الذي يتبنونه حقيقة وعملا وليس انحرافا في العقيدة ،بل هو من باب كل بني آدم خطّاء . وليس هو ما يدونه الصعافقة في المنتدى المسروق من أكاذيب و تتبع للعثرات التي لا يسلم منها بشر، فضلا عن عالم باحث مجتهد ، فلا عَيبَ فيهِمْ غيرَ أنّ سُيُوفَهُمْ،, بهنّ فلولٌ منْ قراعِ الكتائبِ .
          فعملهم هذا هو من قاعدة التمييع والمداهنة : إذا حاكمت حوكمت ـ التي من ورائها يريدون إرهاب غيرهم حتى لا يردوا عليهم !
          ولو وضعت ما أسماه الصعافقة أخطاء الشيخ فركوس وإخوانه في كفة وأخطاء الصعافقة وشيوخهم في كفة لطارت تلك الإدعاءات على الشيخ فركوس وإخوانه واختفت من هول ما جناه الإحتوائيون من طوام في فتنتهم هذه ، كالكذب والتلبيس على السلفيين والمجموعات المغلقة والتميّع مع المخالفين والتلبيس على المشايخ في السعودية والتحريش بينهم وبين إخوانهم من المشايخ وعقد الولاء على الشيخ ربيع وأقواله والتقليد له والتكلّم على لسانه كأنهم الناطق الرسمي له ، ونبز وانتقاص كل من خالفه ولو بدليل بيّن ظاهر ، وعقد مجلس للشورى سري بين الصعافقة دون علم الشيخ ربيع ، و الكذب على الشيخ ربيع ،وبتر النصوص وتحوير مدلولها ووضع قواعد محدثة مخالفة لمنهج السلف ....إلخ .

          وأختم بهذه الكلمة السلفية للإمام إبن القيم رحمه الله من إعلام الموقعين ، فيه ذم للتقليد والمقلّدة والمتعصّبة وعدم الإلتفات إليهم .

          قال ارحمه الله وطيّب ثراه
          ... فَطَالِبُ الْحَقِّ مِنْ مَظَانِّهِ لَدَيْهِمْ مَفْتُونٌ، وَمُؤْثِرُهُ عَلَى مَا سِوَاهُ عِنْدَهُمْ مَغْبُونٌ، نَصَبُوا لِمَنْ خَالَفَهُمْ فِي طَرِيقِهِمْ الْحَبَائِلَ، وَبَغَوْا لَهُ الْغَوَائِلَ، وَرَمَوْهُ عَنْ قَوْسِ الْجَهْلِ وَالْبَغْيِ وَالْعِنَادِ، وَقَالُوا لِإِخْوَانِهِمْ: إنَّا نَخَافُ أَنْ يُبَدِّلَ دِينَكُمْ أَوْ أَنْ يَظْهَرَ فِي الْأَرْضِ الْفَسَادَ
          فَحَقِيقٌ بِمَنْ لِنَفْسِهِ عِنْدَهُ قَدْرٌ وَقِيمَةٌ، أَلَا يَلْتَفِتَ إلَى هَؤُلَاءِ وَلَا يَرْضَى لَهَا بِمَا لَدَيْهِمْ، وَإِذَا رُفِعَ لَهُ عِلْمُ السُّنَّةِ النَّبَوِيَّةِ شَمَّرَ إلَيْهِ وَلَمْ يَحْبِسْ نَفْسَهُ عَلَيْهِمْ، فَمَا هِيَ إلَّا سَاعَةٌ حَتَّى يُبَعْثَرَ مَا فِي الْقُبُورِ، وَيُحَصَّلُ مَا فِي الصُّدُورِ، وَتَتَسَاوَى أَقْدَامُ الْخَلَائِقِ فِي الْقِيَامِ لِلَّهِ، وَيَنْظُرُ كُلُّ عَبْدٍ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ، وَيَقَعُ التَّمْيِيزُ بَيْنَ الْمُحِقِّينَ وَالْمُبْطِلِينَ، وَيَعْلَمُ الْمُعْرِضُونَ عَنْ كِتَابِ رَبِّهِمْ وَسُنَّةِ نَبِيِّهِمْ أَنَّهُمْ كَانُوا كَاذِبِينَ .
          التعديل الأخير تم بواسطة خالد أبو علي; الساعة 2019-01-27, 07:16 PM.

          تعليق


          • #6
            الرد على الصعافقة الجهلة الذين بتروا كلام الشيخ عبد المجيد _كعادتهم في الفجور في الخصومة _ ورموه بالبهتان أنه يزهد في كتاب التوحيد .


            من الآداب الشرعية والمنح المرعية لابن مفلح رحمه الله .
            [فَصْلٌ الطَّعْنُ عَلَى الْعُلَمَاءِ]
            (فَصْلٌ) قَالَ ابْنُ عَقِيلٍ فِي الْفُنُونِ: يَخْطُرُ بِقُلُوبِ الْعُلَمَاءِ نَوْعُ يَقَظَةٍ، فَإِذَا نَطَقُوا بِهَا وَبِحُكْمِهَا نَفَرَتْ مِنْهَا قُلُوبُ غَيْرِهِمْ، وَلَوْ مِنْ الْعُلَمَاءِ، وَلَا أَقُولُ الْعَوَامُّ، وَمَثَّلَ بِأَشْيَاءَ مِنْهَا قَوْلُ أَبِي بَكْرٍ(1) - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ - لَوْ كُشِفَ الْغِطَاءُ مَا ازْدَدْت يَقِينًا. وَأَنَّ رَجُلًا لَوْ صَحَا، فَقَالَ كَلِمَةً ظَاهِرُهَا يُوجِبُ عِنْدَ الْعَوَامّ الْكُفْرَ فَقَالَ: لَسْتُ أَجِدُ لِلرَّقِيبِ، وَالْعَتِيدِ حِشْمَةً وَلَا هَيْبَةً حَتَّى لَوْ اُسْتُفْتِيَ عَلَيْهِ جَمَاعَةٌ مِنْ الْفُقَهَاءِ لَقَالُوا كَافِرٌ، فَظَاهِرُ هَذَا أَنَّهُ لَيْسَ مُصَدِّقًا بِهِمَا، وَهُوَ يُهَوِّنُ بِحَفَظَةِ اللَّهِ تَعَالَى عَلَى خَلْقِهِ وَمَلَائِكَتِهِ، فَلَوْ كَانَ مِنْ الْمُحَقِّقِينَ، فَكَشَفَ عَنْ سِرِّ وَاقِعِهِ لَاسْتَحْيَا مِنْ جَهْلِهِ، أَوْ كُفْرِهِ مِنْ الْعُلَمَاءِ فَضْلًا عَنْ الْعَوَامّ، وَكَشْفُ السِّرِّ عَنْ ذَلِكَ أَنَّهُ قَالَ: غَلَبَتْ عَلَيَّ هَيْبَةُ رَبِّي وَحِشْمَةُ مَنْ يَشْهَدُنِي فَسَقَطَ مِنْ عَيْنَيَّ حِشْمَةُ مَنْ يَشْهَدُ عَلَيَّ، وَكُنْت أَجِدُ الْحِشْمَةَ لَهُمَا الْغَفْلَةُ عَقِبَهَا صَحْوٌ، وَمُوجِبُ الْيَقَظَةِ وَالصَّحْوِ وَزَوَالِ الْغَفْلَةِ وَالسَّهْوِ السَّمْعُ {أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ} [فصلت: 53] {وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْكُمْ} [الواقعة: 85] وَالْعَقْلُ، فَإِنَّ مَنْ شَهِدَ الْحَقَّ كَانَ كَمَنْ شَهِدَ الْمَلِكَ، وَمَعَهُ أَصْحَابُ أَخْبَارِهِ فَلَا يَبْقَى لِأَصْحَابِهِ حُكْمٌ فِي قَلْبِ مَنْ شَهِدَ الْمَلِكَ، وَإِلَّا لَكَانَ وَهْنًا فِي مَعْرِفَتِهِ بِحُكْمِ الْمَلِك وَسُلْطَانِهِ.
            فَاحْذَرْ مِنْ الْإِقْدَامِ عَلَى الطَّعْنِ عَلَى الْعُلَمَاءِ مَعَ عَدَمِ بُلُوغِك إلَى مَقَامَاتِهِمْ، وَاخْتِلَافِ أَحْوَالِهِمْ حَتَّى أَنَّهُمْ فِي حَالٍ كَشَخْصٍ، وَفِي حَالٍ آخَرَ كَشَخْصٍ آخَرَ، فَإِنَّ لِلْعَبْدِ عِنْدَ كَشْفِ الْحَقِّ مَحْوًا عَنْ نَفْسِهِ، وَالْعَالَمُ يَتَلَاشَى فِي عَيْنِهِ .....
            _______________
            (1) : وفي نسبته للصديق رضي الله عنه نظروكذلك للنبي صلى الله عليه وسام وعلي رضي الله عنه كما جاء في بعض الكتب ، قال ابن القيمك رحمه الله في المدراج : " فنسبة الإيمان بالغيب حينئذ إلى القلب : كنسبة المرئي إلى العين . وهذا أعلى أنواع المكاشفة ، وهي التي أشار إليها عامر بن عبد قيس في قوله : لو كشف الغطاء ما ازددت يقينا وليس هذا من كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولا من قول علي - كما يظنه من لا علم له بالمنقولات ". والله أعلم .

            .

            تعليق


            • #7
              من طعونات الصّعافقة التي نقلوها عن مشايخهم ومن زي{ن لهم باطلهم أننا نقدّس الشّيخ فركوس ومن معه من المشايخ و ذلك لأننا نعتقد فيهم ونثق أنّهم لا يتكلّمون بدون دليل ! ، والجواب أن نسألهم:
              كيف يكون حال الثقة الذي شهد له الثقات بذلك ؟ ، بل أنتم تشهدون له بذلك من قبل لولا الفجور في الخصومة بعد أن أخرج خبأكم وأبان عن حقيقة منهجكم التمييعي .
              ومن الأدلة التي يستدل بها لنقض شبهتهم ورد تطاولهم ، قول العلامة النجمي رحمه الله تعالى عن الشيخ ربيع (ردا على المأربي في قوله له أنه يعتمد على كلام الشيخ ربيع حفظه الله في جرحه ) :
              " أخذت مادتي عنه على فرض أنه ثقة ، ولا يمكن أن يدعي عليك شيئاً لم تقله أو تكتبه ، ولسنا على منهج أهل الباطل في ردِّ أخبار الثقات ."
              فهل يعتبر الصعافقة ومن فقد لغة العلم قول الشيخ النجمي رحمه الله كذلك تقديسا ؟

              تعليق


              • #8
                وهذا بيان آخر لتهمة الصعافقة الفاجرة التي طالت شيخنا عبد المجيد جمعة حفظه الله أنه يزهّد في كتاب التوحيد! ، معاذ الله ، وذلك لقوله لمن تبجح عليه بفعل المدعو دهاس ، وذلك أن تدريسه كتاب التوحيد الذي هوكلام البشر وأن تبويبه والتعليق عليه والإستنباط فيه من إجتهاد المجدد محمد بن عبد الوهاب رحمه الله ليس بأولى من تدريس صحيح البخاري الذي هو كلام سيد البشر صلى الله عليه وسلم وهو أصل من أصول الدين ، وأن هذا الكتاب قد شرحه من أهل العلم من هو أعلم منه بأطوار كبيرة ، وقد قتلوه شرحا ، والحاصل أن هذا الفجور هو نتاج سوء طويّتهم وأدبهم مع العلماء ، ولم يجدوا من وسيلة غير قذف التهم ليَتدوا بها مشروعهم المتهاوي والمتهالك .
                قَالَ ابْنُ عَقِيلٍ فِي الْفُنُونِ: يَخْطُرُ بِقُلُوبِ الْعُلَمَاءِ نَوْعُ يَقَظَةٍ، فَإِذَا نَطَقُوا بِهَا وَبِحُكْمِهَا نَفَرَتْ مِنْهَا قُلُوبُ غَيْرِهِمْ، وَلَوْ مِنْ الْعُلَمَاءِ، وَلَا أَقُولُ الْعَوَامُّ
                وماذا يقول الصعافقة في بعض كتب التفسير التي اعتنت بكتاب الله وفيها ما فيها من أخطاء وطوام ، بل بعضها لا يجوز النظر فيه أبدا إلالطالب علم متمكن ؟
                قال الربيع بن سليمان المرادي رحمه الله : قرأت الرسالة على الشافعي نيفاً وثلاثين مرة، فما من مرة إلا كان يصحح، ثم قال –الشافعي- في آخره: أبى اللهُ أن يكونَ كتابٌ صحيحٌ غيرُ كتابهِ .
                وماذا سيقول الصعافقة الجهال محترفي قذف التهم والبهتان في قول الشيخ ربيع أن العقيدة وحدها لا تكفينا هل سيقولون أنه يزهّد في العقيدة ؟ معاذ الله .
                السؤال :
                ذكر الشيخ أن العقيدة لا تكفينا والسؤال هو كيف لا تكفي مع أنها أصل الدين وأساسه؟
                الجواب :
                والله أصل الدين وأساسه ، هي أصل يعني الصلاة والصوم والزكاة والحج وإلى أخره ، العقيدة كذلك ، ولكن يكفي الأصل ؟ نأخذ الأصل ونرمي الفروع ؟ مايكفي ، وحذيث رسول الله أصل ، والله حذيث رسول الله اصل هذه الأصول ، عرفتم ؟ فيجب أن نهتم به بارك الله فيكم ...
                والله أعلم .
                شريط أهل الحديث هم الفرقة الناجية (1:00:45)
                http://www.rabee.net/ar/sounds.php?c...kAXPalCp2xVMOY

                تعليق


                • #9
                  كلمة حق أريد بها باطل

                  صدق من قال :الصعافقة كلما تكلموا زادوا الجَرح تفسيرا ...

                  من تلبيسات الصعافقة :
                  "إذا أردت أن تعرف خطأ معلمك فجالس غيره" ، هذه الكلمة هي لأيوب السختياني رحمه الله ( سنن الدارمي 1/ ، 161، تحت رقم 643 )
                  وكعادة الصعافقة في التلبيس في كتاباتهم والإتيان بعبارات مجملة وفي غير محلها ، إذ ينطبق عليهم المثل القائل : يرمي السهم ثم يرسم حوله عين الطائر . يعني حتى يتصور الناس أنه أصاب عين الطائر ، بينما هو مخادع لا غير . هذا هو حال الصعافقة للأسف .
                  عمد بعضهم بسبب سوء فهمه وسوء طويته كذلك وقصد تسويغه لتتبع أخطاء العلماء التي لا يسلم منها أحد ، من أجل نقلها لعالم آخر فيفوز برد منه ثم يجعله حجة وتجريحا فينشره و يلبس به على الناس ، كما فعل بعض غلمانهم في المنتدى المسروق وهو يسوق كلام الشيخ مقبل رحمه الله عن الحزبيين قديما كيف يمنعون أتباعهم من مجالسة أهل السنة حتى لا يعرفوا منهم الحق وأنه هو التهميش الذي قال به شيخنا !
                  ذكر أهل العلم هذه العبارة بسبب عملهم على جمع طرق الحديث وشواهده أو من أجل معرفة علته ، ويعرف بالطرق والمتابعات ...إلخ ومن هذا القبيل كذلك :
                  قول ابن المبارك : «إذا أردت أن يصحَّ لك الحديث ، فاضرب بعضه ببعض »
                  قال أحمد: (الحديث إذا لم تُجمع طرقه لم تفهمه، والحديث يفسر بعضه بعضاً) .
                  قال يحيى بن معين: (اكتب الحديث خمسين مرة، فإن له آفات كثيرة) .
                  وقال أيضاً: (لو لم نكتب الحديث من ثلاثين وجهاً ما عقلناه) .
                  وقال أيضاً: (لو لم نكتب الحديث من مائة وجه ما وقعنا على الصواب) .
                  ...إلخ
                  فهل يعقل أن يكون العلم على هذه الفهوم القاصرة التي يروجها الصعافقة ، وهل يفعل عاقل مع "معلمه" كما يفعل الصعافقة اليوم ، فإن كلام السجستاني رحمه الله يكون لمن يلتمس العلم من مضانه ، أو ليعرف الخطأ فيطلب الصواب في المسألة إذا لم يجده عند شيخه ، ديانة وتعبدا ، لا لمن يلتمس العثرات ويتتبع الهفوات ويتقصّد التحريش والإفساد .
                  وأما التهميش فإنكم في كل مرة تثبتون أنكم أهل له ، وكما قال شاعر :
                  إذا ما تقضى الود إلا تكاشراً ... فهجر جميل للفريقين صالح
                  تلونت ألواناً علي كثيرة ... ومازج عذباً من إخائك مالح
                  ولي عنك مستغنى وفي الأرض مذهب ... فسيح، ورزق الله غاد ورائح
                  والله أعلم .
                  التعديل الأخير تم بواسطة خالد أبو علي; الساعة 2019-04-05, 06:27 PM.

                  تعليق


                  • #10
                    بارك الله فيك على هذه الفوائد و أجزل لك المثوبة

                    تعليق


                    • #11
                      أحسن الله إليكم أخي الكريم ووفقك لمرضاته

                      تعليق


                      • #12
                        وكما جاء في أول الموضوع في الرد على شبهة وهي ترديد الصعافقة بإطلاق : الرجوع إلى قول المتخصص ، دون بيان لما يتعلق بهذه القاعدة من أصول وتقريرات تخدم العلم لا منهج أهل الأهواء الذي يريدون منه جعل قواعد السلف "كلمات حق يراد بها الباطل "
                        وزيادة على بيان الشيخ ربيع بقوله : ولكن لا يسلَّم أيضا لهذا المتخصص بكل شيء ،جوابا على شبهة تقيسم العلماء إلى علماء شريعة وعلماء منهج ، فإن ممن بين حق التبيين ما يتعلق بهذه القاعدة من أحكام الشيخ الالباني رحمه الله وطيب ثراه ، وأن الحق فوق كل اعتبار، إذ قواعد الدين حق يراد منه الحق لا الباطل .

                        القول هو قول أهل الفن المتخصصين فيه لا قول غيرهم .
                        http://alathar.net/home/esound/index.php?op=pdit&cntid=6642


                        الشيخ : ... فالآن نأتي إلى مثال عرف في العصر الحاضر قيمته وهو التخصص في العلم فنفوس الناس تجاوبا منهم مع فطرتهم يعلمون ويشعرون أن العالم المتخصص في علم ما يرجع إليه وتطمئن النفس لعلمه أكثر من غير المتخصص .
                        إلى أن قال : إذا عرفت أن أحدهما ليس متخصصا في العلم (الفن) هو عالم وهو فاضل هو في الحديث وفي التوحيد وفي الفقه و ربما أيضا في اللغة لكن الآخر متخصص في علم الحديث لا شك أنك ستأخذ بقوله قبل أن تأخذ بقول ذاك لأنه فيه عندك هنا مرجح على ذلك السلم الذي وضعناه آنفا من المرجّحات على ضوء على هذا البيان وعلى هذا التفسير ينبغي لطالب العلم أن لا يقع في حيصة بيصة أنه و الله مثلا نقول نحن الواقع والله الألباني صحح الحديث الفلاني وفلان الذي سألناكم منذ متى عرفتم علمه والله عرفنا علمه من سنتين ثلاثة أربعة خمسة عشرة إلى آخره طيب هل هو كذلك بالنسبة للألباني يكفي هذا ترجحا .

                        بيت القصيد ، الحق يقوم بالدليل :

                        قيسوا أيضا العكس الآن إذا اختلف عليكم الأمر بين البخاري وبين الألباني أنا أقول لكم خذوا بقول البخاري ودعوا قول الألباني إذا لم يكن عندكم مرجح أما إذا وجد عنكم مرجح إن كان من المرجحات المعروفة مثلا لو قيل للألباني أنت خالفت البخاري في كذا فقال لك نعم لكن البخاري له قاعدة يضعف فيها الحديث اعتمادا على هذه القاعدة لكن هذه القاعدة هي عنده مرجوحة والراجح عند جمهور العلماء خلافها فأنا اعتمدت هذه القاعدة التي تبناها الجمهور من العلماء على القاعدة التي اتكأ عليها البخاري وضعف عليها بعض الأحاديث ومن ذلك مثلا حديث نحتاجه في كل صلاة وهو قوله عليه السلام والسلام ( إذا سجد أحدكم فلا يبرك كما يبرك البعير وليضع يديه قبل ركبتيه )
                        كثيرا ما سئلنا يا شيخ أنت تقوي هذا الحديث والبخاري أعله بالنفس الزكية أي أحد الرواه من أهل البيت لا يعرف له لقاء بشيخه أظنه الأعرج فيما يغلب على ظني لا يعرف له لقاء هذا منهج للبخاري إذا كان هناك راوٍ معروف معاصرته للشيخ الذي روى عنه لكن مش معروف أنه سمع منه البخاري يعل هذه الراوية ولا يكتفي بالمعاصرة أما جمهور العلماء وعلى ذلك قام على الحديث تصحيحا وتضعبفا جمهعور العلماء يقولون المعاصرة كافية ......... الشاهد أن البخاري لا يأخذ من رواية الراوي عمن عاصره إلا إذا عرف أنه سمع منه في بعض الروايات فيقول عن هذا المسمى بالنفس الزكية بأنه لم يعرف عنه أنه لقي ذلك التابعي الذي روى الحديث عن الرسول عليه السلام يقول أنا أتوقف عن أخذ هذا الحديث ويقول في مثله لا يتابع عليه يأتي من لا علم عنده بالأصول والقواعد يقول الإمام البخاري ضعف هذا الحديث نقول صدقت والبخاري لما ضعف أقام تضعيفه على منهج له وهو أن المعاصرة لا تكفي في أثبات اللقاء إلا أن يكون هناك نص سمعته حدثني ونحو ذلك من العبارات .
                        الإمام مسلم وجمهور العلماء على أن هذا المذهب فيه تضييق وفيه تضعيف لأحاديث بالمئات بل بالألوف بل الإمام مسلم في مقدمة صحيحه يشير إلى أن الإمام البخاري نفسه لا يستطيع أن يطبق هذا المنهج في أحاديث صحيحه فضلا عن أحاديث رواها في خارج صحيحه نعم .

                        والله أعلم .
                        التعديل الأخير تم بواسطة خالد أبو علي; الساعة 2019-04-04, 04:20 PM.

                        تعليق


                        • #13
                          رد وتبيين حول قولهم &quot;أزهر وجمعه مع الهالكين &quot;

                          رد وتبيين حول قولهم "أزهر وجمعه مع الهالكين "

                          من الكلمات التي سمعناها قول أحد رجال المجلة عن الشيخين أزهر و عبد المجيد "هما عندي مع الهالكين " ، وقد أجاب الشيخ عبد المجيد عن هذا التجنّي بقوله : «وقد سمعتم الكلمة الفاجرة التي تفوه بها رأس التمييع وكبير الصعافقة في الجزائر عز الدين رمضاني ان جمعة ولزهر من الهالكين هكذا يتألى على الله بل هو تأله » . وكعادة الغلمان في التغطية والتستّر المشين على جنايات شيوخهم هرول الكثير منهم لتبرير ذلك والتماس بعض ما يمكن أن يلبسوا به كذلك ، فكتبوا وخربشوا عن قول شيخهم عن الشيخين "هما عندي مع الهالكين " بأنه ليس جزما بالهلاك لأنه عندهم لم يقل " من الهالكين " ، ففرّقوا بجهلهم بين مِن ومَع ! حتّى قال أحد جهالهم : (... وهناك فرق بين العبارتين فمن قال: «فلان من الكفار» ليس كمن قال: «فلان مع الكفار فهذه تدل على المصاحبة ولا تستلزم الاتصاف بالكفر وهذا واضح جلي ..! ) . فهذا كلام باطل والصواب أنه لا فرق بينهما .
                          ولبيان ذلك :
                          قال تعالى في سورة هود عن قصة نوح مع ابنه : ( ... یَـٰبُنَیَّ ٱرۡكَب مَّعَنَا وَلَا تَكُن مَّعَ ٱلۡكَـٰفِرِینَ (٤٢) ، فجاء في تفسيرها :
                          فتح القدير — الشوكاني (١٢٥٠ هـ)
                          ﴿ولا تَكُنْ مَعَ الكافِرِينَ﴾ نَهاهُ عَنِ الكَوْنِ مَعَ الكافِرِينَ: أيْ خارِجَ السَّفِينَةِ، ويُمْكِنُ أنْ يُرادَ بِالكَوْنِ مَعَهُمُ الكَوْنُ عَلى دِينِهِمْ. (من الكافرين )
                          ثم جاء بعده مايبين أن كونه معهم تعني منهم وهذا عند ذكرمآلهم جميعا فقال تعالى (وقيل بعداً للقوم الظالمين)
                          فتح القدير — الشوكاني (١٢٥٠ هـ)
                          (وقيل بعداً للقوم الظالمين) القائل هو الله سبحانه ليناسب صدر الآية، وقيل هو نوح وأصحابه والمعنى وقيل هلاكاً لهم وهو من الكلمات التي تختص بدعاء السوء، ووصفهم بالظلم للإشعار بأنه علة الهلاك وللإيماء إلى قوله (ولا تخاطبني في الذين ظلموا). (وابنه معهم فكان من المغرقين طبعا )
                          وجاءبعده كذلك قول نوح عليه السلام ﴿إنَّ ابْنِي مِن أهْلِي﴾ وجواب الله تعالى له :
                          أضواء البيان — محمد الأمين الشنقيطي (١٣٩٤ هـ)
                          وَقَوْلُ نُوحٍ: ﴿إنَّ ابْنِي مِن أهْلِي﴾ يَظُنُّهُ مُسْلِمًا مِن جُمْلَةِ المُسْلِمِينَ النّاجِينَ كَما يُشِيرُ إلَيْهِ قَوْلُهُ تَعالى: ﴿فَلا تَسْألْنِي ما لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ﴾ [هود: ٤٦]، وقَدْ شَهِدَ اللَّهُ أنَّهُ ابْنُهُ حَيْثُ قالَ: ﴿وَنادى نُوحٌ ابْنَهُ﴾ [هود: ٤٢]، إلّا أنَّهُ أخْبَرَهُ بِأنَّ هَذا الِابْنَ عَمَلٌ غَيْرُ صالِحٍ لِكُفْرِهِ، فَلَيْسَ مِنَ الأهْلِ المَوْعُودِ بِنَجاتِهِمْ وإنْ كانَ مِن جُمْلَةِ الأهْلِ نَسَبًا.

                          ومما زعموه أن هذه الكلمة مما امتلأت بها كتب أئمة الجرح والتعديل!
                          فهل يا هذا شيخك من هؤلاء الأئمة المشهود لهم حتى يطلق الكلام على عواهنه ويحمل على هذا المحمل ؟ وهل هكذا يكون صنيع من يسعى حقيقة للإجتماع والصلح مع إخوانه ؟
                          وكيف تكذب ولا تعدل وتدّعي أن كلمة الهلاك هي في باب الجرح والتعديل تلبيسا على أتباعك ومن يصفق لك ؟ مع أنها جاءت في القرأن بمعنى الموت والفناء والضلال والفساد والعذاب ،فمن معانيها المعاني التي فيها خطرعلى قائلها أن يرمي بها أخاه المسلم ويجزم له بذلك ،و هاك منها :
                          إبن عثيمين رحمه الله
                          ﴿هَلْ يُهْلَكُ إِلَّا الْقَوْمُ الظَّالِمُونَ﴾ الأنعام (47) يعني: إن أتتكم فهل أنتم مظلومون إذا أتاكم عذاب الله؟ على الوجهين الجواب: لا، فالجملة في قوله: ﴿هَلْ يُهْلَكُ إِلَّا الْقَوْمُ الظَّالِمُونَ﴾ تقرير لأخذ العذاب، وأنهم لم يؤخذوا ظلمًا بل لعملهم السيء
                          السعدي رحمه الله :
                          ﴿هَلْ يُهْلَكُ إِلَّا الْقَوْمُ الظَّالِمُونَ﴾ الذين صاروا سببا لوقوع العذاب بهم، بظلمهم وعنادهم. فاحذروا أن تقيموا على الظلم، فإنه الهلاك الأبدي، والشقاء السرمدي.
                          والله أعلم .

                          تعليق


                          • #14
                            توضيح الواضحات للصعافقة .
                            من أساليب الصعافقة الأشرار أنهم لمّا لم يجدوا طعونا في مشايخنا كما خيّل إليهم في أول الأمر صاروا يلبّسون على الناس بالكذب ، وأي كلام يصدرمن مخالفيهم يحاولون تصويره على أنه طعن ويقولون : طعن خفي وطعن مبطّن ، لمز ... !
                            ومن غرائب ذلك أنهم قالوا : إذا قلت أن الشيخ ربيع ينسى أو نسي أمرا حدث معه أو صار ينسى فهذا طعن !. وكان مقصود من ذكر ذلك من مشايخنا أنه حكوا أمورا نسيها الشيخ ، فأراد الصعافقة بمكرهم تصوير ذلك أنه تزهيد فيه وفي علمه وصد عن طلب العلم عليه حفظه الله ورعاه .
                            و ماذا سيجيب الصعافقة الأشرار لما يعلموا أن الشيخ ربيع قال عن نفسه أنه ينسى ؟ في شريط : أهل الحديث هم الفرقة الناجية قال الشيخ الوالد حفظه الله : " ...أنا أقول لكم هكذا لأن عقلي خرف أنسى، والمفروض عليّ أن أحفظ هذه الأسماء وما أغلط فيها لأني إلتحقت بمدرسة الحديث وأنا كبير في السن ..." ، والشيخ طبعا يقصد بالخرف النسيان العادي الذي جبل عليه الإنسان ، وقال الشيخ حماد الانصاري رحمه الله : كلُّ من طعن في السِّنِّ فهو عُرضة للنِّسيان.
                            وفي تفسير ابن كثير وشرح رياض الصالحين لابن عثيمين وغيره : وعن يزيد بن حبان قال: انطلقت أنا وحصين بن سبرة وعمرو بن مسلم إلى زيد بن أرقم رضي الله عنهم فلما جلسنا إليه قال له حصين لقد لقيت يا زيد خيرا كثيرا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وسمعت حديثه وغزوت معه وصليت خلفه لقد لقيت يا زيد خيرا كثيرا حدثنا يا زيد ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ابن أخي والله لقد كبرت سني وقدم عهدي ونسيت بعض الذي كنت أعي من رسول الله صلى الله عليه وسلم فما حدثتكم فاقبلوا ومالا فلا تكلفونيه ...
                            الشريط : http://www.rabee.net/ar/sounds.php?cat=3&id=211
                            التوقيت : 46:15
                            فإذا كان قولنا الشيخ ربيع نسي طعن فبالضرورة الشيخ قد طعن في نفسه في الشريط ، وإن كان كلام الشيخ ليس طعنا في نفسه فبالضرورة كذلك قول من قال أن الشيخ ربيع نسي أمورا لم يطعن فيه كذلك ، أم أنكم تفرّقون بين المتماثلات ؟ .
                            التعديل الأخير تم بواسطة خالد أبو علي; الساعة 2019-10-11, 03:44 PM.

                            تعليق


                            • #15
                              الشيخ ربيع : " السلفي لا يتجنى على السلفي "

                              من الشبهات التي قذفها الصعافقة وطعنوا بها في الشيخ فركوس قولهم أنه جعل الولاء على شخصه ولا يرى مثل نفسه ذلك لأنه قال : " لم يتوبوا من طعنهم فيّ " أو "في شخصي " ، وبيان ذلك :
                              1 _أن كلام أهل العلم حول حرمة الطعن في العلماء لا حصر له ، و مما لا تدركه عقول هؤلاء الصعافقة أنه لما كان العلم قائما بوجود العلماء كان قبضه إنما بقبض العلماء كما جاء في الحديث المشهور : ((إن الله لا يقبض العلم انتزاعًا ينتزعه من العباد، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يُبْقِ عالمًا اتَّخذ الناس رؤوسًا جهالاً، فسُئِلوا فأفتوا بغير علم؛ فضلوا وأضلوا))؛ متفق عليه.
                              2_ و من أمثلة دفاع العلماء عن أنفسهم و ثباتهم على الحق الذي معهم ما حدث لشيخ الإسلام ابن تيمية في أحد مناظراته مع الجهمية والاتحادية والرافضة وغيرهم من ذوي الأحقاد كما في مجموع الفتاوى ، فقال ابن تيمية رحمه الله :
                              لكني أذكر أني قلت : أنا أعلم أن أقواما كذبوا علي وقالوا للسلطان أشياء وتكلمت بكلام احتجت إليه ; مثل أن قلت : من قام بالإسلام أوقات الحاجة غيري ؟ ومن الذي أوضح دلائله وبينه ؟ وجاهد أعداءه وأقامه لما مال ؟ حين تخلى عنه كل أحد ; ولا أحد ينطق بحجته ولا أحد يجاهد عنه وقمت مظهرا لحجته مجاهدا عنه مرغبا فيه ؟
                              فإذا كان هؤلاء يطمعون في الكلام فيّ فكيف يصنعون بغيري ولو أن يهوديا طلب من السلطان الإنصاف : لوجب عليه أن ينصفه ; وأنا قد أعفو عن حقي وقد لا أعفو ; بل قد أطلب الإنصاف منه ... (صورته في المرفقات )
                              3_ ومثله ما حدث مع الشيخ الألباني في خصومته مع أحد تلامذته وهو نسيب الرافاعي يدافع عن نفسه عندما طعن فيه هذا الأخير والحق في المسألة مع الشيخ الألباني رحمه الله .
                              قال الشيخ الألباني في أحد الاشرطة :
                              فأنتم لازم تعرفوا - إن كان بالنسبة لنسيب وإن كان بالنسبة لهذا الإنسان - ما في إنسان أنا في الدنيا أقاطعه لخطأ مرة أو مرّتين أو ثلاثة ، ياما نقول : نسطح نسطح ، ولكن إذا ما بلغ السّيل الزبى ما يقف أمامه شيء إطلاقا .
                              فالآن شوفوا هذا الرجل شو سوّى مع رفيق الدعوة ثلاثين سنة ؟؟ شو سوّى مع شيخه المزعوم ؟؟ قال كلمة ، قال له : أنا أعترف أنّك شيخي و و لكنّك شيخ ضال . ليش ؟ .... شيخ ضال قالها أمام صهري ، أمام أحمد عطية محمود عطية المتوفى محمود شلباية إلى آخره ، وبعدين قال في حلب ما هو أسوأ من ذلك ....
                              قال الشيخ ربيع حفظه الله في أحد جلساته ببيته (1):
                              فالألباني والذي نعلم له من أبرز تلاميذه وأفضلهم في ذلك الوقت-في حياته-هذا محمد نسيب الرفاعي، في مسألة واحدة هجره وطلب هجره مسألة واحدة!، ولم يصبر عليه ولا أدنى مدة، والله الذي لا إله إلا هو، أنا قلت لكم مسألة واحدة.
                              بمسألة واحدة فقط هجره وأمر بهجرانه إلى أن مات، ولما خاصمه بعض السلفيين والله كاد أن يخرجهم من السلفية، وقال: (السلفي لا يتجنى على السلفي)، قال: هذا تجنى عليَّ، والسلفي لا يتجنى على السلفي
                              ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
                              (1) (مشنور قديما في التصفية : https://www.tasfia-tarbia.org/vb/showthread.php?t=5989 )
                              الملفات المرفقة
                              التعديل الأخير تم بواسطة خالد أبو علي; الساعة 2019-12-25, 05:13 PM.

                              تعليق

                              الاعضاء يشاهدون الموضوع حاليا: (0 اعضاء و 0 زوار)
                              يعمل...
                              X