إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ورقة كريمة وفائدة عظيمة لكن مع ذكرى أليمة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ورقة كريمة وفائدة عظيمة لكن مع ذكرى أليمة

    بسم الله الرحمان الرحيم


    ورقة كريمة وفائدة عظيمة لكن مع ذكرى أليمة



    الحمدلله،وبعد:
    فقد وجدت في أثناء كتابٍ لي ورقةً مطويّـة،فلما فتحتها أقرؤها اغرورقت عيناي دمعاً لما هاجته من ذكرى أناس درجوا فما إن أرى لهم في الناس أمثالا
    إنها ورقة مكتوبة بخط فضيلة الشيخ يوسف الدخيل-تغمّده الله برحمته-
    قصّتها أني كنت أقرأ عليه يومها من "منهج السالكين" للشيخ عبد الرحمان بن ناصر السعدي-رحمه الله-عند الكلام على شروط الصلاة فمرّ بنا حديث أبي سعيد:"الأرض كلها مسجد إلا المقبرة والحمام"وفي حاشية المعلّق نقل عن شيخ الإسلام ابن تيمية-رحمه الله- تعليقاً على الحديث،فأكبره الشيخ واستحسنه-مع سبق معرفته به - ثم أخذ ورقة يُلخّص النقل المذكور فكتب:
    "قال ابن تيمية:أسانيده جيدة ومن تكلم فيه فما استوفى طرقه
    والمقصود الأكبر بالنهي عن الصلاة عند القبور ليس هو مظنة نجاسة المقبرة وإنما هو مظنّة اتخاذها أوثانا"

    هكذا كان حبّه العظيم للعلم والتحقيق والسنة والتوحيد واحتفاله بها وبأهلها
    ثم هو مثال جيّد لما يُقيّد من الفوائد وكيف يُلخّص المقصود منها،وارجع إلى النقل المذكور لترى أن الشيخ جاء بلبّه في كلمتين
    وفي أسفل الورقة مكتوب بخطي من لفظ الشيخ-رحمه الله-:
    "محمد الطيب الأنصاري كان له حلقة في المسجد النبوي وكان أشعريا،ما أظن أن أهل المدينة حضروا لأحد كما حضروا له
    ثم هداه الله على يد شيخنا الشيخ تقي الدين الهلالي والشيخ محمد عبد الرزاق حمزة
    إذ استدعياه وأكرماه وعرضا عليه مذهب أهل السنة،فقال أنظراني وقتا،ثم بقي شهرا وأرسل عبده بالموافقة فرجع إلى مذهب أهل السنة (وألف على طريقتهم كتباً)منها نظم كشف الشبهات وتقريب ثلاثة الأصول في سؤال وجواب
    وهو جاء من بلاد الشيخ حماد الأنصاري:مالي،من تونباكتو،وكانت حاضرة العلم في بلاد أفريقيا آنذاك"اهـ


    والأنصاري له ترجمة في"الأعلام"6/178
    و"معجم المؤلفين المعاصرين"629
    و"معجم المؤلفين" 3/372
    و"المبتدأ والخبر"5/134-142
    وليس فيها كلها ما هاهنا فهو مما يستفاد فيُزاد
    وقد ذكر الأولان أن له ترجمة في الأعداد5-8من مجلة"المنهل"سنة 1365هـ ولم يتهيّأ لي الاطلاع عليها لأنظر ذلك فيها
    هذه معان اختلجت في نفسي وأنا أردّد الطرف في تلك الوريقة فنازعتني يداي إلى تدوينها فإن وجدت منها عائدة وإلا فحسبي منك أن تقول بقولي:
    اللهم ارحم شيخنا أبا عزام رحمة ينال بها أعلى الدرجات عندك،وارحم سائر مشايخنا وعلمائنا وأهل الفضل علينا،واجمعنا معهم جميعا في دار كرامتك إنك أنت الوهاب
    وصلى الله على نبينا وآله
    التعديل الأخير تم بواسطة ضيف; الساعة 2011-03-24, 05:57 PM.

  • #2
    المشاركة الأصلية بواسطة خالد حمودة مشاهدة المشاركة
    ...
    اللهم ارحم شيخنا أبا عزام رحمة ينال بها أعلى الدرجات عندك،وارحم سائر مشايخنا وعلمائنا وأهل الفضل علينا،واجمعنا معهم جميعا في دار كرامتك إنك أنت الوهاب
    وصلى الله على نبينا وآله
    آمين آمين آمين ، و يجب علينا أن لا ننسى أمثال هؤلاء العلماء و كل العلماء في دعائنا-و نتحرى الأوقات المباركة لأجل ذلك- ، بأن نسأل الله أن يرحمهم أجميعن
    بارك الله فيك و جزاك الله خيرا

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة خالد حمودة مشاهدة المشاركة

      اللهم ارحم شيخنا أبا عزام رحمة ينال بها أعلى الدرجات عندك،وارحم سائر مشايخنا وعلمائنا وأهل الفضل علينا
      واجمعنا معهم جميعا في دار كرامتك إنك أنت الوهاب






      آمين آمين آمين
      رحم الله الشيخ العالم يوسف الدخيل
      و أعلى مكانه و رفع قدره .............

      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة خالد حمودة مشاهدة المشاركة
        اللهم ارحم شيخنا أبا عزام رحمة ينال بها أعلى الدرجات عندك،وارحم سائر مشايخنا وعلمائنا وأهل الفضل علينا،واجمعنا معهم جميعا في دار كرامتك إنك أنت الوهاب

        آمين

        و بارك الله فيك خالد على اللفتة المفيدة

        تعليق


        • #5
          لا كسر الله قلمًا يذكر صاحبُه مشايخه بخير، ويدعو لهم برفع الدرجات.

          تعليق


          • #6
            رحمه الله

            تعليق


            • #7
              اللهم ارحم شيخنا أبا عزام رحمة ينال بها أعلى الدرجات عندك،وارحم سائر مشايخنا وعلمائنا وأهل الفضل علينا،واجمعنا معهم جميعا في دار كرامتك إنك أنت الوهاب

              بارك فيك أخي خالد

              تعليق


              • #8
                بارك الله فيك
                ورحمة الله ورثة الأنبياء
                قال الإمام إبن باز رحمه الله
                من نذر نفسه لخدمة دينه فسوف يعيش متعبا ولكن سيعش كبيرا ويموت كبيرا و يبعث كبيرا
                والحياةفي سبيل الله أصعب من الموت في سبيل الله .اه

                تعليق


                • #9
                  أولئك أصحابي فجئني بمثلهم إذا جمعتنا يا جرير المجامع
                  الله المستعان يموت العلماء و الفضلاء و انا و أمثالي في غفلة ساهون فرحمه الله رحمة واسعة
                  اللهم ارحم شيخنا أبا عزام رحمة ينال بها أعلى الدرجات عندك،وارحم سائر مشايخنا وعلمائنا وأهل الفضل علينا،واجمعنا معهم جميعا في دار كرامتك إنك أنت الوهاب

                  تعليق


                  • #10
                    رحم الله علماءنا ومشايخنا، وجعلكم وكلّ طالب علم خير خلف لهؤلاء المجاهدين في سبيل الله بالحجّة والبيان التي هي أعظم من جهاد السيف والسنان، والله المستعان .

                    تعليق


                    • #11
                      خير خلف لخير سلف ....أسأل الله أن يرحمه و لك مثله.

                      تعليق


                      • #12
                        جزاك الله خيرا وأحسن إليك شيخ خالد ، وزادك فهما وأدبا
                        القصة التي أوردت عن الشيخ محمد الطيب التنبكتي الأنصاري ، ذكرها الشيخ تقي الدين الهلالي بنفسه في كتاب " الدعوة الى الله في أقطار مختلفة " (ص166) ، مع اختلاف بسيط

                        تعليق


                        • #13
                          الأخ الذي أعاد رفع المقال ذكَّرني بأيام خالية غالية، جزاه الله خيرا.
                          وجزاكم الله خيرًا كذلك أيها الأفاضل على تعليقاتكم الطيبة فما أرى بينكم إلا فاضلًا يُرجى نفعه لبني قومه.
                          ولك أبا عبيد الله شكر ثانٍ على الفائدة المضافة.

                          تعليق


                          • #14
                            رحمه الله
                            نعم هذا من ادب الطالب الا ينسى فضل من علمه حتى بعد موته بان يدعوا له بالخير

                            جزاك الله خيرا اخي خالد . ونفع الله بك

                            تعليق

                            الاعضاء يشاهدون الموضوع حاليا: (0 اعضاء و 1 زوار)
                            يعمل...
                            X