إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

إن هذه القاعدة(شرع من قبلنا شرع لنا ) توهم أن شرعنا يحتاج إلى تكميل، فما تعليق فضيلتكم ؟ الفوزان

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • إن هذه القاعدة(شرع من قبلنا شرع لنا ) توهم أن شرعنا يحتاج إلى تكميل، فما تعليق فضيلتكم ؟ الفوزان

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    رقم الفتوى 10253


    عنوان الفتوى: قاعدة "شرع من قبلنا شرع لنا"

    نص السؤال: ذكر الإمام ابن تيمية في كتابه اقتضاء الصراط المستقيم قاعدة وهي: شرع من قبلنا شرع لنا ما لم يرد شرعنا بخلافه ، وذكر المؤلف في أسفل الحاشية أن هذه القاعدة لم تثبت إلا عن طريق الاستنباط والاجتهاد ، وأردف قائلا : إن هذه القاعدة توهم أن شرعنا يحتاج إلى تكميل ، فما هو تعليق فضيلتكم على هذا ؟

    رابط مباشر

    This website is for sale! alfawzan.ws is your first and best source for all of the information you’re looking for. From general topics to more of what you would expect to find here, alfawzan.ws has it all. We hope you find what you are searching for!



    المصدر
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو أيوب نبيل شيبان; الساعة 2008-04-28, 02:42 PM.

  • #2
    و هذا تفريغ كلام الشيخ حفظه الله

    هذه مسألة أصولية. شرع من قبلنا إذا ذكره الله لنا أو ذكره الرسول صلى الله عليه و سلم
    فهل يعتبر شرعا لنا إذا لم يرد نهي عنه أو لا بد من أمر جديد للتشريع
    القول الوسط و القول الصحيح هو ما ذكره الشيخ تقي الدين و غيره
    أنه شرع لنا ما لم يرد شرعنا بخلافه يعني ما لم ينسخ
    لأنه إذا ورد شرعنا بخلافه صار منسوخا أما ما لم يرد شرعنا بخلافه فإنه يستمر
    لأن هذا معناه الإقرار . معناه الإقرار أن شريعتنا أقرت ما سبق في الشرائع السابقة
    هذا هو القول الوسط
    أما هذا التعليل الذي ذكره المؤلف هذا فيه نظر
    يعني شريعتننا تحتاج إلى تكميل ليس هذا من التكميل
    نحن قلنا إن الأمر كله لله سبحانه و تعالى
    الذي شرع الشرائع السابقة هو الذي شرع الشريعة اللاحقة
    و هو الذي يأمر و ينهى سبحانه و تعالى فإذا لم ينهانا عن شرع سبق
    و حكاه لنا و أقره و لم ينه عنه ، فهذا أمر من الله سبحانه و تعالى أن نستمر عليه
    و ليس هذا من باب التكميل ، إن هذا من باب التشريع. نعم
    و على كل حال التسرع في التعليقات، أنا أنبه الإخوان خصوصا الذين يقرؤون في كتب و يعلقون عليها أنا أنبههم بعدم التسرع في التعليقات
    حتى يفهموا المقصود و يفهموا كلام أهل العلم و يتمرسوا في فهم النصوص
    لا يتعجلون بالتعليق على طول ،
    لما الواحد يشكل عليه شيء أو ما استساغ شيئا يروح يعلق على طول و يتسرع

    لآني رأيت ناس علقوا وتندموا فيما بعد ندموا فيما بعد على تعليقاتهم لأنهم تسرعوا
    نعم
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو أيوب نبيل شيبان; الساعة 2008-04-28, 06:17 PM.

    تعليق

    الاعضاء يشاهدون الموضوع حاليا: (0 اعضاء و 1 زوار)
    يعمل...
    X