إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

[ صوتية وتفريغها ] ذهاب المرأة إلى الحمامات الخاصة ودخولها حمامات البخار للعلاج الشيخ عبيد الجابري - حفظه الله

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [ صوتية وتفريغها ] ذهاب المرأة إلى الحمامات الخاصة ودخولها حمامات البخار للعلاج الشيخ عبيد الجابري - حفظه الله

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    بارك الله فيكم شيخنا،وهذا السؤال الثاني عشر من الجزائر يقول السائل: هل يجوز للمرأة الذهاب للحمامات الخاصة حيث تدخل كل امرأة في غرفة خاصة بها لوحدها؟ وهل يجوز للمرأة أن تدخل حمامات البخار التي بالأندية النسائية بغرض العلاج؟

    الشيخ: يا بنتي الجزائرية سؤالك من شقين:
    فجوابنا على السؤال الأول نصدره بقوله نعم نصدره بهذا الحديث وهو عند أحمد وغيره وهو صحيح،قدم على عائشة رضي الله عنها نسوة من الشام وفي رواية من حمص،فقالت: أنتن اللاتي تذهبن إلى الحمامات أو تأتين الحمامات؟ قلن: نعم،قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: أيما امرأة خلعت ثيابها في غير بيت زوجها فقد هتكت الستر الذي بينها وبين الله.
    فهذا وعيد شديد يجب أن تعيه يا بنتي،ويجب أن تعيه كل مسلمة تسمع حديثي الآن أو يبلغها فيما بعد،هتكت الستر الذي بينها وبين الله.
    مع أن أولئك النسوة فيما يظهر يذهبن إلى حمامات نسائية،أو حمام مقسوم قسمين قسم خاص بالرجال وقسم خاص بالنساء قد يكون حمام واحد أو أكثر.
    فما ذكرته من هذه الحمامات هي نفس الوضع حمامات نسائية والمرأة فيها تخلع ثيابها،وهو ليس ملك لها بيت زوجها يعني السكن الذي تسكن فيه مع زوجها،بيتها سواء كان بالأجرة أو ملكا.
    وبهذا يُعلم أن الاستراحات أو المتنزهات التي يستأجرها الناس يوم أو يومين أو كذا،لا ينطبق عليها هذا الحديث لأن لا تُسمى ملكا ولا يُقال بيت فلان لا عُرفا ولا شرعا،لا يُقال بيت فلان، فإذا سئلوا قالوا فلان في متنزه يعني استراحة.
    فتفطني بارك الله فيك،وتفطن يا النساء المسلمات،وكذلك ننبه إلى أن بعض الجماعات الدعوية النسائية يجعلن حمامات سباحة للمنسوبات،وأولئك النسوة اللاتي يرتدن هذه حمامات السباحة،في يعني في أماكن كما يقولون نسائية مخصصة للدعوة ومخصصة لكل سن معين حمام سباحة هي تدخل تحت هذا الوعيد،يعني من يرتادها من النساء.
    بقي جوابنا على سؤالك الثاني،أنت قلت للعلاج فهذا العلاج يصبح الآن قسمان:
    علاج تقوية يسمونه تقوية ولعل يسمى رياضة فهذا لا يجوز،وهناك علاج ضرورة لابد منه فالضرورة لها حكمها والضرورة كما قال أهل العلم:تُقدر بقدرها.
    فإذا كنت مظطرة إلى أن تذهبي إلى هذا الحمام الخاص بالنساء للعلاج، نعم وأقصد أنك إذا لم تذهبي تضرر جسمك فلا مانع من ذلك إن شاء الله تعالى،فإذا شُفيتي فدعي،نعم.




    انتهى
    ــــــــ


    تفريغ أم صهيب السلفية

    مصدر التفريغ:


    https://www.youtube.com/watch?v=4amvP5LrtjE

  • #2
    بارك الله فيك

    تعليق


    • #3
      وفيك بارك الله

      تعليق

      الاعضاء يشاهدون الموضوع حاليا: (0 اعضاء و 1 زوار)
      يعمل...
      X