إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بعض مناكر المدرسة التجارية عكاظ ومسؤول التوجيه فيها حمودة العيّاب

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بعض مناكر المدرسة التجارية عكاظ ومسؤول التوجيه فيها حمودة العيّاب

    <بسملة1>




    بعض مناكر المدرسة التجارية عكاظ ومسؤول التوجيه فيها حمودة العيّاب




    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده أما بعد:
    فهذه بعض مناكر مدرسة عكاظ التجارية والقائمين عليها، تلك المدرسة التي قال فيها حمودة: "مدرسة «عكاظ» مشروع فريد، ومُنجَز كبير، لا نعرف له نظيرا في بلادنا، تظافرت عليه جهود العشرات من طلاب العلم ومحبي الخير...".
    ورغم اعتقاده كِبرَ هذا المشروع وعِظمه، لم يرجع هو ولا أصحابه القائمون عليها إلى شيخ الجزائر وعالمها وكبيرها محمد علي فركوس -حفظه الله- ولم يستشيروه عنها، بل لم يعلم الشيخ بشأنها إلا عن طريق السائلين لمّا سألوه عنها وأخبروه بتفاصيلها في سؤالاتهم !!
    ألم يكن الأولى بكم أن ترجِعوا لعالم البلد وتستشيروه في مشروع قلتَ فيه يا حمودة إنه مشروع لا نظير له في بلدنا وإنه منجزٌ كبير وفريد ؟!
    أم أن قلوبَكم تغيضُ حنقاً على الشيخ العَلَم منذ القِدم؟!
    فموتوا بغيضكم.
    بل صورتموها -بالكذب والتلبيس- للإمام الربيع -حفظه الله- معهدا علميا يظاهي دماج زمن الإمام الوادعي وربما أكثر!!!
    ويذكرنا صنيعكم هذا بصنيع الأعظمي، ولكن والحمد لله لنا سلف وهو الإمام الإبراهيمي -رحمه الله- فإنه كفانا مقال كل قائل في أبياته:

    يا عبرة غطت على كل العبر …
    المبتدأ من فعله صار الخبر...
    ولو جرت أحكامه على الإبر …
    صيرها مثل الصواري في الكبر...
    … وقال للناس اقعدوا في الظل …
    مدرسة حبت خطى وما مشت …
    صورها كلية فانتفشت...
    ولو دعاها معهدا لانتعشت …
    وانصرفت لها العيون وعشت...
    … وأصبحت أهلا لحمل الكل …

    أيضا:
    كذبهم على الناس وقولهم في منشور إعلانهم الأول "أساتذة مؤهلون".
    فكم عانى الإخوة من ضعف مستوى المدرسين، فهذا محمد جليل أحد المدرسين في المستوى الأول كما حدثني من درس عليه وغيّر الفوج لِما عاناه من سوء التدريس وضعف مستوى المدرّس، وماكان يفعله معهم في بدايات الآجرومية، من كتابة مثال ثم يمحوه ثم يعيد كتابته ثم يمحوه ثم يكررها ثالثة ولا يجد مثالا مناسبا في بدايات دروس الآجرومية !!
    ثم انتقل هذا الأخ إلى فوج الحراشي المسكين فأصبح يحن إلى دروس جليل !
    وأصبح حاله كحال من قال:


    عتَبتُ على عمرو فلما فقدتهُ***وجرّبتُ أقواما بكيت على عمرو

    نظرا لما قاساه هو والطلبة من فضاعة دروسه وتردّي مستوى هذا الحراشي الذي كان يقول لهم في درس الإملاء من المستوى الأول: " كلنا نتتلمذ على عبد السلام هارون" وكان يقرأ لهم قواعد الإملاء حرفيا عوض شرحها لهم ! وكان يخطئ كثيرا في إعراب الأمثلة ويصلح له طلبة المستوى الأول التمهيدي، ولما يصححونه له يبقى يفكر ثم يقول:"نعم صحيح أنتم المحقّون" !! ثم يقول لهم:"ساعفوا خوكم عندو عشر سنوات ماراجعش".!! ونحمد الله أن عرّفه قدر نفسه في هاته المسألة، فهاته بضاعته.
    فأين التأهّل يا جماعة الاحتواء والتخذيل أم أنّ حبّ المال أرداكم إلى الكذب الوبيل ؟!

    لقد هزلت حتى بدا من هزالها*****كلاها و حتى سامها كل مفلس

    أيضا:
    ما قاله لنا حمودة العيّاب خلال كلمته التمهيدية التي ألقاها في جميع الأفواج لمّا يأتي ذكرُ نظام المدرسة، حيث كان يقول: "هذه المدرسة تدرّس اللّغة فقط، فلا يُتكلم فيها عن أي فن آخر من فقه وغيره أو أمور المنهج ولا تسألوا الأساتذة عن غير أمور اللغة".

    فهذا مثال يُظهر تمييعهم وتخذيلهم، ولأن ذكر المنهج في الدرس يصرفُ عنهم الزبائنَ أصحابَ المخالفات المنهجية، ولأنّهم أصحابُ احتواءٍ، فهذا الإمام الوادعيُّ كان لا يخلو درسٌ له من ذكر الرجال وأمور المنهج حتى في الدروس النحوية، ولا يستغرب هذا من حمودة فهذا ما تربى عليه من شيوخه الاحتوائيين المعروفين بحساسيتهم لأمور المنهج والرجال.
    أيضا:
    أكلُ هذه المدرسة التجارية أموال الإخوة الذين توقّفوا عن الدراسة فيها، بل وإخلافهم الوعد الذي أعطوه للإخوة الذين تركوهم وطالبوا بحقوقهم، فقد طلبوا منهم أوّل الأمر أن يكتبوا طلبا يقوم المدير بدراسته ثم يرجع الأموال للطلاب المطالبين بأموالهم، وقد كذبوا في هذا، فلم يرجعوا ولو دينارا واحدا لأي أخ من الإخوة، وقد بقوا يتلاعبون بالإخوة بهاته الطريقة الخسيسة، فكلّما اتصل أخ قالوا له: "اصبر فلم يدرس المدير الطلبات بعد" !
    وذكرني هذا بأبيات ابن المبارَك :

    يَا جَاعِلَ الْعِلْمِ لَهُ بَازِيًّا...... يَصْطَادُ أَمْوَالَ الْمَسَاكِينِ

    احْتَلْتَ لِلدُّنْيَا وَلَذَّاتِهَا...... بِحِيلَةٍ تَذْهَبُ بِالدِّينِ

    فَصِرْتَ مَجْنُونًا بِهَا بَعْدَمَا...... كُنْتَ دَوَاءً لِلْمَجَانِينِ

    والعجيب أن أحد الإخوة ممن دخل معنا بيت الامام الربيع ذكر هذا الأمر للشيخ وبحضور مرابط وظننت أنه سيدافع عن نفسه ! فما إن أكمل الأخ الكلام حتى انتفض عمر ابن العلامة الربيع وأخذ يدافع عن مرابط ويقول:" هذا ليس بصحيح" فقلت له:" بلى، وانا درست بها وأشهد بهذا" فقال عمر:" هو موظف فقط هو موظف لا دخل له بهذا !!" ومرابط ساكت فقد كُفي المؤنة من عمر ! فما سرُّ دفاع عمر عن هذا الهابط وما أدراه بهاته المدرسة ؟!

    أيضا:
    ثالثة الأثافي ومن الفواقر والبواقر ما فعله حمودة العيّاب في درس الأنساب من إشادته ونصيحته لنا بكتاب محمد العربي التباني السطايفي السبّاب لشيخي الاسلام ابن تيمية وابن عبد الوهاب ! بل وحثّه لنا على قراءة هذا الكتاب الموسوم ب:"محادثة أهل الأدب بأخبار وأنساب جاهلية العرب" . ومن العجب العجاب جعله لهذا الكتاب عمدة في درسه بل وفي هذا الباب باب علم الأنساب !!، ومعروف هذا التباني الأشعري الصوفي الذي كفّر شيخ الإسلام ابن تيمية وشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب -رحمهما الله تعالى- في كتابه "براءة الأشعريين من عقائد المخالفين" الذي طبع نسبة إلى أبي حامد بن مرزوق الذي قيل أنه اسم آخر عُرف به هذا التباني وقيل نُسب إلى أبي حامد فقط ولكنه كتاب التباني.
    وقد ذكرتُ فعل حمودة هذا لشيخنا ربيع السنة ببيته شوال هذا العام فقال متعجّبا مستنكراً غاضبا:" أعوذ بالله أعوذ بالله ! عليه أن يتوب من هذا".
    بل قبل عرضي لكلامه على الشيخ الإمام، أخبرتُ بهذا ابنه عمر في مجلسنا معه فقال بالحرف الواحد: "رُدّ على حمودة ! رد على عز الدين ! لا تسكتوا عليهم ! وأنا أُدخل ردّك على الشيخ ربيع وأعرضه عليه".
    وقد كنا خمسة أشخاص وعمر السادس في ذلك المجلس وكلهم شهود على كلام عمر هذا.
    فأين نضع إنكارك أيها العيّاب على شيخنا عبد المجيد -حفظه الله- فيما حقّقه؟!
    ها أنت ذا تنصح بكتب أرباب البدعة والضلالة كالتباني القبوري وغيره كما في مقالاتك من نصائحك بكتابي الزمخشري المعتزلي وابن عاشور الأشعري في علم البلاغة وغيرهم الكثير ممن عندهم مخالفات عقدية وقد نصحتَ بكتبهم في مقالاتك السابقة.
    بل وشرحتَ مراقي السعود لصاحبه الأشعري الصوفي ويكفيك أيضا تلك الترجمة العطرة التي ترجمت له بها!
    ونضربُ مثالا واحدا يبطلُ اتهام حمودة صاحب الطريق غير المحمودة لشيخنا جمعة بأنه مولع بتحقيق كتب المبتدعة .
    فهذا شيخ المحققين وكبيرهم الدكتور عبد السلام هارون -رحمه الله-، المحقق لكتاب "الحيوان" وكتاب "البيان والتبيين" وكتاب "البرصان والعرجان والعميان والحولان" كلها للجاحظ المعتزلي المتهم بالزندقة، وغيرها من تحقيقاته لكتب أصحاب المخالفات العقدية، فهل تجرُؤ يا عيّاب أن تعيب وتتهم عبد السلام هارون أنه مولع بتحقيق كتب أهل البدع كما فعلتها بشيخنا جمعة ؟! بل أنت بذاتك تصف عبد السلام هارون بأنه شيخ المحققين كما في مقالاتك!!
    وفي الأخير:

    ليكن في علمك يا حمودة يا لئيم أنه لولا الله ثم شيخنا الأزهر -حفظه الله- لمّا ذُكرت ولما قامت لك قائمة ولكن كما قال زهير في معلقته:

    ومن يجعلِ المعروفَ في غيرِ أهلهِ..... يكن حمدهُ ذماً عليه ويندمِ

    فشيخنا الأزهر -حفظه الله- أحسن إليك وقرّبك، فعَرفك الناس بسببه واكتسبت أتباعا بسببه وصعدت على ظهر الشيخ الذي تنكّرت له الآن وصرت عدوّه اللّدود،
    وحاشا لله أن تكون غفلة من شيخنا بل هو من كمال وتمام مكركم وخبثكم
    وذكّرني لؤمك بالأبيات التي حكاها أبو جعفر المنصور للحارثي لما روى له قصتها:

    وَمَنْ يَصْنَعُ الْمَعْرُوفَ فِي غَيْرِ أَهْلِهِ...... يُلاقِي الَّذِي لاقَى مُجِيرُ أُمِّ عَامِرِ

    أَذَمَ لَهَا حِينَ اسْتَجَارَتْ بِرَحْلِهِ.....لِتَأْمَنَ أَلْبَانَ اللِّقَاحِ الدَّرَائِرِ
    فَأَسْمَنَهَا حَتَّى إِذَا مَا تَكَامَلَتْ...... فَرَتْهُ بِأَنْيَابٍ لَهَا وَأَظَافِرِ
    فَقُلْ لِذَوِي الْمَعْرُوفِ هَذَا جَزَاءُ مَنْ...... أَرَادَ يَدَ الْمَعْرُوفِ مِنْ غَيْرِ شَاكِرِ "

    وبعد ما حصّلته من مكانة بسبب الشيخ ظننتَ نفسك فريد عصرك ووحيد دهرك، وأذكرُ يوم أن أتيتَ عكاظاً حاسر الرأس، وفي آخر الدرس قلتَ لنا:"كانت عندي مشاغل ووو.. لهذا نسيت الطاقية حتى لا تقولوا أن الشيوخ يأتون حاسري الرؤوس" !! فها أنت ذا تزكي نفسك وتشهد لها بالمشيخة ! فنعوذ بالله من الإعجاب بالنفس الذي كان سببا أساسا في هلاكك وهلاك صاحبك الهابط، الذي ظنّ أنه ندٌ لعلامتنا فركوس، و يصدق في هذا الجهول الصعفوق قولُ الأعشى في معلقته:

    كناطحٍ صخرةً يوماً ليفلقَها.....فلم يضِرها وأوهى قرنَهُ الوعلُ

    ومن أمثلة إعجابك بنفسك شرحك للمراقي في أول درس أُعطِيتهُ في التصفية !
    فعوض أن تسلك طريقة العلماء الربانيين في تعليم صغار المسائل قبل كبارها أخذت متنا من المطولات وبدأت تستعرض عضلاتك ! فهل تظن أن المشايخ الذين كانوا يدرّسون في الإذاعة لا يستطيعون أن يشرعوا بالمطولات مثل ما فعلته أنت؟! رغم أنك لا تدانيهم أدبا ولا فضلا ولا علما، ولكن هم سلكوا طريقة العلماء الربانيين وأنت بدأت من حيث انتهيت سالكا طريقة الصعافقة المتسورين للمحاريب.
    فالحمد لله الذي صرفكم عن شيخنا الأزهر، فلا يجتمع الخبيث والطيّب والحمد لله أن فُضحتم وصُرفتم عن باقي مشايخنا وطُهّرت التصفية منكم ومن جماعتكم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.


    كتبه:

    أنور السطائفي
    نُشر بإذنٍ من أهل العلم
    التعديل الأخير تم بواسطة أنور السطائفي; الساعة 2019-10-20, 08:47 PM.

  • #2
    جزاك الله خيرا على الإيضاح ، كلمة موجزة لكنها واضحة و في محلها .

    تعليق


    • #3
      جزاك الله خير الجزاء.
      نسأل الله أن يهدي القوم. آمين.

      تعليق


      • #4
        قال الأخ أنور وفقه الله : أكلُ هذه المدرسة التجارية أموال الإخوة الذين توقّفوا عن الدراسة فيها، بل وإخلافهم الوعد الذي أعطوه للإخوة الذين تركوهم وطالبوا بحقوقهم، فقد طلبوا منهم أوّل الأمر أن يكتبوا طلبا يقوم المدير بدراسته ثم يرجع الأموال للطلاب المطالبين بأموالهم، وقد كذبوا في هذا، فلم يرجعوا ولو دينارا واحدا لأي أخ من الإخوة، وقد بقوا يتلاعبون بالإخوة بهاته الطريقة الخسيسة، فكلّما اتصل أخ قالوا له: "اصبر فلم يدرس المدير الطلبات بعد" !
        هذه شهادة الاخوة نشرتها قناة المنهج السوي على تيليجرام

        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أنا أبو جليبيب محمد أمين درست في عكاظ في المستوى الثاني عند حمودة هداه الله مدة شهر و حوالي عشرة أيام ...
        ألزمونا بدفع المستحقات كاملة على دفعة واحدة فقلت أنا ليس عندي و لم تعلمونا من البداية قال هذه المرة نمررك خطئا ( par difo ) هو قالها بالفرنسية ..
        فدفعت شهرين و ما درسنا إلا حصصا معدودة
        الأسبوع الأول قالوا ما وجدنا شيخ و الأسبوع الثاني يوم تدرس و يوم لا هكذا و الشهر الثاني درسنا حصتين أو ثلاث ....
        لا تعويض و لا أي شئ المهم دخل المال و انتهى بعض الأصدقاء من دفع المستوى كاملا و ما أرجعوا لهم شيئا ....
        والأدهى والأمر أن جميع الطلبة* دفع أموالا* درس أم لم يدرس يسمونها حقوق التسجيل* وهناك* حوالي* 200 شخص سجل و دفع و لكن ما درس...





        الملفات المرفقة

        تعليق


        • #5
          وأعجب من ذلك خرج علينا المدعو البجائي بفتوى يجيز سرقة اموال الطلبة

          🔥[ التعليق على ذنب من أذناب الصعافقة مهدي البجائي الوضّاع ]🔥

          √ الإجارة هي نوع من أنواع البيوع إلا أن البيع ينعقد العقد على العين أما الإجارة فالعقد ينعقد على منفعة ما ،وعليه فكما أن البيع يجوز فسخه عند وجود عيب معتبر عرفا في العين ،فكذلك الإجارة يجوز فسخها عند وجود عيب في المنفعة المعقود عليها وللمستاجر (الطلاب) أن يرجع بثمن المنفعة التي لم يستوفها .
          √ وهذا هو الذي حصل لطلاب عكاظ حيث أنهم وجدوا في المنفعة عيبا (وهو تمييعهم) بفتوى من علماء يثقون فيهم فيجب على أصحاب عكاظ أن يردوا لهم المال المسبق على استيفاء المنفعة



          منقول
          الملفات المرفقة

          تعليق


          • #6
            أما الحراشي ما راجعش عشر سنين فكذب بقرونه فقد كان منذ استقدمته إلى البويرة و هو يدرس في الآجرومية إلى قبيل الأحداث، و لكنه المستوى الهزيل، و قد لاحظ هذا عليه إخواننا .
            و أما نهي حمودة طلبة المدرسة عن الكلام في غير اللغة و حتى في المنهج فلأنهم و الله أعلم أرادوها مغلقة كمجموعتهم السرية المسماة " روضة المحبين " التي تسربت منها طعوناتهم الخطيرة في مشايخنا، و كان قد تزامن فتح المدرسة مع إنشاء المجموعة بعد انسحابهم من المنتدى أو تقارب زمان ذلك، فأروادوا طلبة على مقاسهم و مزاجهم لا يفقهون إلا ما يتلقنوه منهم، فكأن الأمور كانت مبيتة و مدبرة .
            جزاك الله خيرا أخي الفاضل على هذه الحقائق المهمة .

            تعليق


            • #7
              جزاكم الله خيرا

              تعليق


              • #8
                أحسن الله إليكم إخواني على مروركم الطيب،خاصة مرور الشيخ ابراهيم بارك الله فيه و توثيق أخي موسى جزاه الله خيرا.

                تعليق

                الاعضاء يشاهدون الموضوع حاليا: (0 اعضاء و 1 زوار)
                يعمل...
                X