إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نصيحة ذهبية بالتآخي و الرفق بين الغلو و الجفاء للشيخ ربيع -حفظه الله تعالى-

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نصيحة ذهبية بالتآخي و الرفق بين الغلو و الجفاء للشيخ ربيع -حفظه الله تعالى-


    السائل : أحسن الله إليكم فضيلة الشيخ ؛ نلاحظ في الفترة الأخيرة بعض الشباب السلفي الحرصين على طلب العلم -لكن دون تأصيل سلفي سديد - قد قابلوا غلوَ الحدادية بالجفاء ؛ فيأخذون العلم عن أناس لا يعرفون ما دينهم و لا ديدنهم ، بمجرد ما تظهر أسماؤهم في الساحة ؛ و إن ذكَّرناهم بضرورة معرفة حال هؤلاء رمونا بالغلو و بغلاة التجريح ، و قد يصل الحد إلى وصفنا بالحدادية ، و والله إنا منها برآؤ؛ فنرجوا من فضيلتكم بيان مدى خطورة أخذ العلم عن من لا يُعرف حاله ؟ و لمن يكون ذلك ؛ و كذلك ، بيان أهمية الاطلاع على كتب الردود لعدم الوقوع في تلك الأخطاء.

    الشيخ –حفظه الله تعالى- : أنا أوصيكم جميعا بتقوى الله ، و التآخي فيه ، و لين الجانب ، و الرفق و اللطف ، فإن الله يحب الرفق في الأمر كله ، يعني صحيح يوجد الشاب السلفي عنده شبه تمسك ، لكن تجد عندهم شدة تشبه حِدّة الحدادية ، تشبه شدّة الحدادية ؛ فهذه تُطرح (أو تُطرد) –بارك الله فيك- و العلماء يقولون " من شدّد نفّر" و الرسول –صلى الله عليه و سلم – قال : (( يسّروا و لا تعسّروا ، و بشّروا و لا تنفّروا )) ؛ فلينوا بأيدي إخوانكم يا شباب ؛ من عنده شيء من التمسك بالسنة ، فليُحلِّها بالأخلاق العالية من الصبر و الحلم و اللطف و الرفق و ما شاكل ذلك ؛ تلطف لمن ترى أنه سلفي ، لكن فيه ضعف ؛ لا تقابله بالجفوة و القسوة و العنف و الشدة –بارك الله فيكم- ؛ فإن هذا بغيض عند الله –تبارك و تعالى- ؛ فلابد من الرفق و اللين –بارك الله فيكم- ؛ و على هؤلاء المتساهلين أن يتحرّكوا و أن يجدّوا في العمل ، و أن يحرصوا على كسب إخوانهم ، و أن يحرصوا على محبتهم ؛ و لابد أن يكون الحرص من الطرفين ؛ على طلب العلم و على التآخي في ذات الله ، وعلى التراحم ، على التراحم ﴿ أشداء على الكفّار رحماء بينهم ﴾ ، لابد من التراحم –بارك الله فيكم - ؛ إذا ما فيه رحمة ، أخوك أخطأ ، عامله بلطف! و في حكمة ؛ أنا أقول غير مرة : نحن ، إذا سقط الواحد منا ، يعني يكون مثل الطبيب ، يأخذ هذا المريض إلى المستشفى ؛ عامله باللطف و بالحكمة ؛ فيه ناس عندهم شدة و حدّة ، إذا سقط الإنسان أجهزوا عليه مع الأسف الشديد .
    ابتعدوا عن الشدة المهلكة ، و عن التساهل المضيع للحق ؛ و تراحموا فيما بينكم و تناصحوا بالحكمة و الموعظة الحسنة .
    و أسأل الله أن يُذهب هذه الفرقة ، و هذا الجفاء ، و علاجه : التحلي بالأخلاق الفاضلة من الأطراف كلها ؛ أسأل الله أن يرزقنا و إياكم التحلي بالأخلاق العالية من حب العلم ، و من التواضع و من اللين ، و من الرفق و من الجِدٍّ في تحصيل العلم و الحرص على كسب الإخوة في ذات الله –تبارك و تعالى- و من أجل الله ، لا من أجل المصالح الدنيوية و لا من أجل غير ذلك ،إن ربنا لسميع الدعاء.اهـ

    للتحميل بالصوت من هنـــا

    أسأل الله أن ينفعنا بما سمعنا و قرأنا، و أن يجزي الشيخ الفردوس الأعلى لما يقدمه من النصائح و التوجيهات لأبناء الأمة ، و أن يحفظه لخدمة الإسلام و السنة
    إنه سميع قريب.


  • #2
    أسأل الله أن ينفعنا بما سمعنا و قرأنا، و أن يجزي الشيخ الفردوس الأعلى لما يقدمه من النصائح و التوجيهات لأبناء الأمة ، و أن يحفظه لخدمة الإسلام و السنة
    إنه سميع قريب
    آمين

    بارك الله فيك يا أبا نعيم و حفظ الله الشيخ ربيع.

    هل لديك رابط الدرس الكامل ؟ . ( يوم الأربعاء الماضي و نظرا للثلوج المتساقطة صلينا المغرب و العشاء جمعا و لم ألحق من درس الشيخ إلا بسؤالين )

    و لقد قمت بتسجيلهما و بعد الفراغ من ذلك نسيت أن أحفظ الملف و الله المستعان .

    تعليق


    • #3
      اللهَ أسأل أن يجزي الشيخ ربيع الفردوس الأعلى لما يقدمه من النصائح و التوجيهات لأبناء الأمة ، و أن يحفظه لخدمة الإسلام و السنة
      إنه سميع قريب.

      تعليق


      • #4
        [من عنده شيء من التمسك بالسنة ، فليُحلِّها بالأخلاق العالية من الصبر و الحلم و اللطف و الرفق و ما شاكل ذلك ؛ تلطف لمن ترى أنه سلفي ، لكن فيه ضعف ؛ لا تقابله بالجفوة و القسوة و العنف و الشدة –بارك الله فيكم-
        مااجمل هذا الكلام من هذا الناصح الامين والعالم الجليل -حفظه الله-.

        نعم ما نقلت ايها الحبيب -المعروف بالاحسان- ابا نعيم اطال الله عمرك وأحسن عملك.

        تعليق


        • #5
          جزاكم الله خيرا على نقل هذه النصائح من شيخنا الناصح و نفع الله الآمة بنصائحه القيمة.

          تعليق


          • #6
            آمين ؛ و بارك الله فيكما

            تعليق

            الاعضاء يشاهدون الموضوع حاليا: (0 اعضاء و 2 زوار)
            يعمل...
            X