إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل الهجر لأهل البدع إذا لم يَأْتِ بالفائدة لا يصلح ؟ العلامة محمد بن هادي المدخلي حفظه الله

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل الهجر لأهل البدع إذا لم يَأْتِ بالفائدة لا يصلح ؟ العلامة محمد بن هادي المدخلي حفظه الله



    السَّلامُ عليكمْ ورحمةُ اللهِ وبركاتُه
    حيَّاكمْ اللهُ جميعًا
    مقطع للشيخ العلامة : محمد بن هادي المدخلي - حفظه الله -

    بعنوان : هل الهجر لأهل البدع إذا لم يَأْتِ بالفائدة لا يصلح ؟

    مـــدتــه: 04:11

    فائدة
    قال الشيخ بن عثيمين رحمه الله :
    إذا ورد النهي فاجتنبه ولا تسأل هل هو للتحريم أو للكراهة ؟
    وإذا ورد الأمر فاتّبعه ولا تسأل هل هو للوجوب أو للاستحباب؟
    📔فالصحابة رضي الله عنهم كانوا إذا أمرهم الرسول ﷺ بشيء لا يقولون: يا رسول الله هل
    قصدت الوجوب أو الاستحباب؟ يفعلون مباشرة.
    📔نعم إذا تورط الإنسان ولم يفعل المأمور ولم يترك المنهي عنه، حينئذ نبحث:
    هل هو للوجوب أو للاستحباب؟ أما قبل ذلك فنصيحتي لكل مؤمن
    إذا سمع أمر الله ورسوله أن يقول: سمعنا وأطعنا ويفعل، وإذا سمع النهي
    أن يقول: سمعنا وأطعنا ويترك، ولا يخاطر بنفسه.
    📔وأشد الناس انقيادا لأمر الله ورسوله هم أقوى الناس إيماناً:
    (إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَنْ
    يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ).
    📔(لقاء الباب المفتوح 160)
    الملفات المرفقة

  • #2
    التفريغ

    السؤال :
    يقول هل الهجر لأهل البدع إذا لم يأتي بالفائدة لا يصلح ؟

    الجواب :

    من قال الهجر لأهل البدع ما فيه فائدة ؟ فيه فائدة لازمة و فائدة متعدية .
    الفائدة المتعدية : هي إصلاح المهجور ، فإذا لم يصلُح المهجور صلُحت أنت و سلمت أنت لأنه :

    ما ينفعُ الجرباء قُرب صحيحةٍ
    إليها ولكنّ الصّحيحة تجربُ

    و أما الإستدلال بكلام الشيخ الألباني فليس هذا محله و لكن الكلام هذا إذا كنت داعية و جئت إلى بلد الغالب عليه البدعة كيف ستدعو الناس ؟ لابد من مخالطتهم على باب الدعوة لا على باب المحبة و المآنسة و الإصطفاء لهم و جعلهم أصحابه و إنما كما كان النبي صلى الله عليه و سلم في دعوته مع الكفار فأنت إذا تركت هؤلاء في هذا المجتمع أو هذا البلد الذي غلبت عليه البدعة من يبين لهم ؟ لابد و كيف يكون ذلك إلا بتغشي مجالسهم مساجدهم نواديهم ، تحذرهم من البدع و المحدثات تبين لهم ذلك و ليس يعني هذا أنك تتخذهم أخلاء أو أصفياء و إذا إستجاب لك من استجاب فهو الأخ و الخل و الصفي هؤلاء هذا التعامل معهم و الكلام الذي ذكره علماء الإسلام في المجتمع الذي يكون فيه أهل الإسلام و السنة ظاهرون و أهل البدعة مقهورون أما إذا كان الأصل في هذا كله أهل البدع فأنت لابد لك أن تقوم إذا كان عندك شيء من العلم أو عندك العلم لابد أن تدعو الناس و تبين للناس و الدعوة شيء و المصاحبة شيء آخر ، يجب أن يُعلم هذا و لا يُخلط هذا بهذا ، و أما إذا كان أهل السنة قلة و في بلد هو فيه مقهورون فإنهم يُدارون ، يُدارون أهل الأهواء إذا كانت السلطة لهم و بأيديهم ، نعم يُدارون و يسقط عنهم هذا ، قيل لأبي عبد الله أحمد بن حنبل -رحمه الله و رضي عنه - في هجران أهل البدع فقال أي والله و لكن إخواننا بخراسان لا يُطيقون ذلك ، الكلام على الجهمية ، يعني كانت الجهمية منتشرة في ذلك القطر ، و السلطة بأيديهم و أهل السنة مُستضعفون فيُدارون ، وإذا لم يستطع ، والله جل و على يعذره ، و المداراة : هي بذل الدنيا لإستبقاء الدين ، بأن تكشر في وجهه تتبسم في وجهه مع بغضك له ، كما جاء في أثر أبي الدرداء رضي الله عنه : إنا لنكشر في وجوه أقوام ،و إن قلوبنا لتلعنهم . ذكره البخاري في الصحيح ، و مداراة الناس هي الحكمة و العقل و يُستبقى بهذا أهل السنة و إلا يتسلط عليهم أعدائهم فيبيدوهم و يهلكوهم فهذا هو الفقه ، ما هو فتح الباب على مصراعيه مع أهل البدع حتى يذوب أهل السنة معهم و فيهم ، هذا كلام لا يقوله من عرف طريقة السلف .

    فرغه أخوكم : ستر الله عيوبه
    محمد عواد
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو عائشة محمد عواد; الساعة 2016-09-12, 11:17 AM.

    تعليق

    الاعضاء يشاهدون الموضوع حاليا: (0 اعضاء و 1 زوار)
    يعمل...
    X