إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

درر وجواهر من كلام مشايخ الجزائر

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #61



    قال الشيخ جمعة حفظه الله

    هگذا سُرعة التلقب وشدة التحَول بِسبب هاته الفتن التي تَعصِفُ وَ تموجُ گـموج البحـرِ . يُصبحُ مُؤمنا وَيُمسي گافرا ، يُصبح سُنيًا وَ يُمسي بِدعيا ، يُصبح سَلفيا وَ يُمسي خَلفيا ، وَ يُمسي مؤمنا ويصبح گافرا . يُمسي مؤمنا ويصبح گافرا يبيعُ دينه بِعرضٍ من الدُنيا .

    من صوتية شــدة تقـلب القـلوب





    تعليق


    • #62


      قال الشيخ أزهر سنيقرة حفظه الله:
      وَ بالتالي ننصحُ إخواننا أولا أن يتقوا اللَّـه عَز وجَل في أنفسهم وَ في دِينهم ، وَ لا يَتقدموا على عُلمائهم في مِثل هذه المسائل وَ القضايا العَظيمة . فالواجِبُ أن يكُونو مُتبعين لا مُبتدئين ، وَ يلتزموا الأوامر التي فيها المصالح وَ فيـها امتثال للَّه جَلَّ وَ عَلا .

      من مُگالمةٌ هاتفِيةٌ مَع الشيخ أزهر سنيقرة حَفظه اللَّه .













      تعليق


      • #63







        قال الشيخ نجيب جلواح حفظه الله:
        «ومن مفاسد هذا الاجتماع»، أي عند أهل الميت «ما يحصل به من إضاعة المال، حيث ينفق عليه أموال في أمر غير مشروع» حيث أن الناس يجتمعون ويحضرون الطعام والفاكهة والحلوة وغير ذلك، وكأنهم في عرس، «وربما تكون من تركة الميت، وفيها وصية» لعل هذا يكون من مال الميت؛ الذي الأصل أنه يقسم على مستحقيه من الورثة، أو يعطى من يستحق فيه من دين أو وصية أو نحو ذلك.

        من صوتية مفاسد اجتماع المعزين في بيت الميّت


        تعليق


        • #64

          قال الشيخ فركوس حفظه الله:

          والعاقلة لا تؤخر أمر زواجها إذا ما خطبها رجل كفء صاحب دين وشرف وحسن سمت فقد قال عليه الصلاة والسلام:" إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلاّ تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير".. ولا يخفى أنّ الحديث قيّده بالدين والخلق لأنّ صاحب الدين إن عاشرها عاشرها بالمعروف وإن سرحها سرحها بإحسان على ما أشارت إليه الآيات، فكم من طالب علم لم ينتفع بما تعلّم وحرم العمل الذي هو ثمرة العلم، واتّصف بمساوئ الأخلاق وابتعد عن الشرع.

          الفتوى رقم: 171
          نصيحة لمن تؤخر زواجها

          تعليق


          • #65
            قال الشيخ فركوس حفظه الله:

            فإن كانت السائلة لا تتصور أن تعيش مع زوج لا يعرف عن الإسلام سوى الخطوط العريضة, فإنّ لها أن تشترط على من ذكرنا ممّن يتصف بالدين والخلق في عقد النكاح أن يفسح لها المجال للمزيد من طلب العلم وأن لا يحرمها من المجالس العلمية عامة كانت أو خاصة, فالحاصل إن وجد الفقيه أو طالب العلم ديِّنا أو صاحب خلق فخير كبير تتمناه السائلة، ونسأله تعالى أن يرزقها بهذا المرغوب فيه، وإن تعذر وخيف فوات الأوان في البحث، فصاحب الدين والخلق أولى من طالب العلم أو الفقيه الفاقد لمعاني التقوى وحسن الخلق.

            الفتوى رقم: 171
            نصيحة لمن تؤخر زواجها

            تعليق


            • #66
              قال الشيخ أزهر سنيقرة حفظه الله:
              يا عباد الله،الله جل وعلا يبتلينا بمثل هذا ،وهذا في الدنيا وبلاء الدنيا مهما اشتد ومهما عظُم فإنه يسير،فإنه يسير قليل مقارنة بما ينتظر المخالفين من العذاب في الآخرة،نسأل الله جل وعلا أن يجيرنا أو يجير سائر إخواننا من مقته وغضبه.
              من لطف الله جل وعلا بعباده كذلك أنه يحفظهم يكلؤهم برعايته،وحفظ الله جل علا لا يُنال إلا بحفظ العبد ربه تبارك وتعالى،وهذا بحفظ أوامره وحدوده..

              من صوتية احفظ الله يحفظك



              تعليق


              • #67
                قال الشيخ أزهر سنيقرة حفظه الله:
                فوا أسفاه من الجهل بهذا الحديث وقلة الفهم لمعناه،هذا الحديث العظيم الذي ينبغي أن نقف عند قوله صلى الله عليه وسلم: احفظ الله يحفظك،في هذه الوصية العظيمة لمن أحب من إخوانه وأصحابه وقرابته لابن عباس رضي الله تعالى عنه،والخطاب وإن كان موجه إليه والعبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب .
                قال: احفظ الله،بمعنى احفظ أوامره وامتثلها،قال العلماء: وانتهي عن نواهيه .
                إذا حققت هذا الحفظ حقق الله لك الحفظ الثاني الذي يكون منه إليك،يحفظك من كل شيئ يحفظك من المصائب يحفظك من الآفات والشرور،يدفع عنك الأذى هذا حفظ الله.

                من صوتية احفظ الله يحفظك

                تعليق


                • #68
                  قال الشيخ أزهر سنيقرة حفظه الله:

                  و مما ينبغي أن يعلم كذلك أن هذه الأمة ابتُليت إبتلاءً عظيماً، و أحدثت فيها فتنة كبيرة، بسبب كتبٍ ترجمة من اللغة اليونانية إلى اللغة العربية، كتب الفلسفة و ما أدراك ما هذه الكتب من الشر العظيم الذي فيها، و العقائد الباطلة التي تحويها، فبدأت فتنة الإعتزال بسبب هذه الكتب، كتبٌ ضارة و كتبُ باطل، و هي لأهله – أي لأهل الباطل – و لهذا كان من منهج أهل الحق التحذير من مجالستهم و السماع لكلامهم و النظر في كتبهم، قال العلماء: و النظر في كتبهم و هذا دون قراءة هذه الكتب و ما تحويها من الشر العظيم هذا إتفاقهم، و هذا مبنيٌ على أصل من أصولهم ألا و هو التحذير من أهل الشر جميعاً، و هذا واجب يتعبدون به ربهم تبارك و تعالى.

                  خطبة بعنوان: "التَّحذير من كتب أهل البدع والضَّلال" التحذير من كتب أهل البدع و الضلال

                  تعليق


                  • #69
                    قال الشيخ أزهر سنيقرة حفظه الله:

                    إخوة الإيمان إن أهل الباطل و الضلال ينشطون عبر مثل هذه الوسائل ترويجاً لباطلهم، فإعلموا إذن أن من هذه الدور التي تشارك في مثل هذه المعارض، دُورٌ تدعوا إلى بدعها و ضلالاتها، دُورٌ تروج لكتب التشيع، أو لكتب التصوف، أو لكتب الإعتزال، أو للكتب الأخرى التي تدعوا إلى خلاف دعوة أهل الحق، و هذا موجود معاين، قد لاحظه الكثير ممن زار المعارض أعواماً سابقة و سنوات ماضية.

                    خطبة بعنوان: "التَّحذير من كتب أهل البدع والضَّلال" التحذير من كتب أهل البدع و الضلال

                    تعليق


                    • #70
                      قال الشيخ أزهر سنيقرة حفظه الله:

                      هذه نصيحة أردت من خلالها أن أوجه إخواني لما ينفعهم عند ربهم - تبارك و تعالى- أن يحذروا الشر و أهله، خاصة في مثل هذه المناسبات، أن يبتعدوا عن هذه الدور التي تروج للباطل و لأنواع المنكر و أن يقبلوا على الخير، على الكتاب النافع الذي يدعوا إلى الهدى و يبينه على طريقة أهله، و عليكم في هذا الباب كذلك أن تنصحوا لإخونكم، فمن وقف على مثل هذه الشرور، عليه أن يبينها تحذيراً لأمة النبي - عليه الصلاة و السلام – من أنواع الكفر و الإلحاد، خاصة في الكتب التي تظهر أنها أدبية إلا أنها تدعوا إلى الفجور و إلى الإنحلال، من مثل كتب هذا الشقي الذي أعلن كفره على و سائل الإعلام أو من كتب أقرانه، ككتب نزار قباني و ما فيها من الكفر و الردة عن دين الله – تبارك و تعالى -، من رأى منكم مثل هذا المنكر أو الكتب التي تدعوا إلى التشيع و الرفض و الطعن في أصحاب رسول الله – صلى الله عليه و سلم – فلينصح إخوانه بالوسائل المتاحة له، و هكذا ينبغي أن نكون أهل حسبة، ننصح لله و لكتابه و لرسوله و لأئمة المسلمين و عامتهم، كما أمرنا بذللك نبينا و قدوتنا – صلى الله عليه و على آله و سلم –

                      خطبة بعنوان: "التَّحذير من كتب أهل البدع والضَّلال" التحذير من كتب أهل البدع و الضلال




                      تعليق


                      • #71
                        قال الشيخ أزهر سنيقرة حفظه الله:

                        ومطلُوبٌ مِن طلَبة العِلم العامِلين أن يُربُّوا شبابَ الأمَّة على التَّميِيز بين العُلماء وبينَ المتشبِّعين بما لم يُعطَوا، وأن يغرِسوا في قلوبِهم تعظِيمَ الحقِّ واتِّباعه، ويربِطوهُم بالوَحي المعصُوم، حتَّى لا يكونُوا أتباعًا لكلِّ ناعِقٍ.

                        مقال: ( استنسار البغاث )


                        تعليق


                        • #72

                          قال الشيخ أزهر سنيقرة حفظه الله:

                          فهكَذا عرَفنا العُلماءَ مِن سلفِنا الصَّالح، لا يتوَرَّعون عن قول: (لا أَعلَم)، ولا يجِدون فيها مَنقصَةً ألبَتَّة، أمَّا في أَزمانِ الظُّلمات فلا تُوجَد هذِه العِبارة في قامُوس المسطِّرين والمتحدِّثين، وانظُر إلى قولِ ابن عبدِ البَرِّ ـ رحمه اللهُ ـ: «صحَّ عن أبي الدَّرداء أنَّ (لا أدرِي) نصفُ العِلم»، وسُلوكِ الإمامِ مالك بن أنس ـ رحمه الله؛ قال الهَيثم بن جميل: سمِعت مالِكًا سئِل عن ثمانٍ وأربَعين مسألةً، فأجاب في اثنَتَين وثلاثِين منها بـ (لا أدرِي)» [«سير أعلام النُّبلاء» للذَّهبي: (8/77)].

                          مقال: ( استنسار البغاث )

                          تعليق


                          • #73

                            قال الشيخ عبد الكريم لخذاري حفظه الله:

                            إن كلمة التوحيد يا أمة الاسلام هي باب الجنة وهي مفتاح باب الجنة،وهي أكبر النعم على عباد الله جل وعلا وتمام المنة.
                            قيل للحسن البصري رحمه الله:إن ناس يقولون إن من قال لا إله إلا الله دخل الجنة،فقال الحسن البصري رحمه الله:إن من قال لا إله إلا الله وأدى حقها وفرضها دخل الجنة.


                            خطبة عيد الفطر 1438 - النصر والتمكين -

                            تعليق


                            • #74
                              قال الشيخ عبد الكريم لخذاري حفظه الله:

                              شباب الاسلام إن عليكم مسؤولية عظيمة للدفاع عن دين الله جل وعلا،وبيان توحيد الله جل وعلا ومحاربة المشركين بالله جل وعلا.
                              فاتقوا الله جل وعلا في أعماركم وأعمالكم،فإنه لا تزول قدم ابن آدم شباب الاسلام إن عليكم مسؤولية عظيمة للدفاع عن دين الله جل وعلا،وبيان توحيد الله جل وعلا ومحاربة المشركين بالله جل وعلا.

                              خطبة عيد الفطر 1438 - النصر والتمكين -

                              تعليق


                              • #75
                                قال الشيخ عبد الكريم لخذاري حفظه الله:

                                فإياكم وبدع المساجد وبدع المقابر وبدع المنازل وبدع الأعراس،إياكم والبدع فإن النبي صلى الله عليه وسلم،كان يحارب البدع،وأنتم والله أتباع عبد الله بن مسعود رضي الله عنه،الذي كان يقول:إن الإقتصاد في السنة خير من الإجتهاد في البدع.


                                خطبة عيد الفطر 1438 - النصر والتمكين -




                                تعليق

                                الاعضاء يشاهدون الموضوع حاليا: (0 اعضاء و 1 زوار)
                                يعمل...
                                X