إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نصائح وتوجيهات للحياة الزوجية " متجدد "

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #46

    إن الحياة الزوجية أخذٌ وعطاء، عُسْر ويسر، سعادة وشقاء.

    وهي ليستْ سعادة دائمة، ولا شقاءً دائمًا، وإنما بين هذا وذاك، وكل ما ينبغي على كلٍّ من الزوجين أن يفعله هو الوصول لأعلى درجات السموِّ الروحي بينهما في العطاء والمحبة؛ كي تستقر دعائمُ عش الزوجية على أسس متينة من الثقة والاحترام المتبادل بين كلٍّ من الزوج وزوجه، ومعرفة كلٍّ منهما لحقوق الآخر عليه.

    ومما لا شكَّ فيه أن الوصولَ لهذه المكانة من السمو لا يتحقَّق بين يوم وليلة، ولا بين قلبين متنافرين متباعدين يكره كلٌّ منهما الآخرَ لشيء فيه ينفِّره منه؛ بل بين قلبين متحابَّين متعاونين، وبالتفاهم وإنكار الذات القائم على مراعاة حق الله - تعالى - مع إدراك أن الإنسان بطبيعة خِلقته ضعيف، وبالتبعية يكثر خطؤه وزلاته غير المتعمدة، خصوصًا بين زوجين جمعهما الله تعالى، ورضي الزوجُ بها زوجة وأمًّا لأولاده، وائتمنها على عِرْضه وماله، وهي مثلُه رضيتْ به زوجًا لها وأبًا لأولادها، وحَفِظتْه في نفسها وبيته.



    منقول



    تعليق


    • #47
      للزوجين : يزيد الحب بينكم بعد توفيق الله بالسلام والبشاشة والهدية واللين والتسامح والتجاوز عن بعض الأخطاء ومعرفة وأداء الحقوق التي عليكما والتّزين والتجمل والرفق والفعل الجميل والقول الحسن وترك الأقوال السيئة المؤذية كالسب والتعيير والسخرية والاحتقار ، وبالدعاء والالتجاء لله عز وجل.
      م/ن

      تعليق


      • #48

        #للزوجين:

        لابد وأن تمر عليكم السراء والضراء فهذه حال الحياة الدنيا فإذا كنتما في حال سراء وسعادة ووئام فاشكروا الله ليزيدكم وإذا حصلت ضراء وخلاف وجفاء وشقاء فاصبروا لتنالوا الأجر من الله وأصلحوا ذات بينكم ..فيوم القيامة يكون هذا الشكر والصبر من أعظم الحسنات التي تثقل موازينكم.

        من احترام الزوج ألا تقطعي حديثه ، و انتظاره حتى ينتهي ، و الرد عليه بكل أدب واحترام ..

        لاتفرض على زوجتك اهتماماتك الشخصية المتعلقة بثقافتك و تخصصك،فإن كنت أستاذا في الفلك مثلا فلا تتوقع أن يكون لها نفس اهتمامك بالنجوم والأفلاك.

        م/ن





        تعليق


        • #49
          اجتنب النقد العقيم: هناك فرق بين النصح والإرشاد الذي تفوح منه رائحة المحبة والاحترام وبين النقد العقيم الذي هو نوع من التوبيخ والتعيير. إن هذا النوع من النقد سهم قاتل للسعادة الزوجية إذا تكرر وانعدمت فيه اللباقة واللطف. إن على الزوج أن يتحلى بالكياسة عند نصح زوجته وإرشادها.

          م/ن

          تعليق


          • #50
            الحياة الزوجية ، لا تخلو من المنغصات والخلافات والاختلافات ، فأحسنوا التعامل معها .

            م/ن

            تعليق


            • #51
              قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله:
              أهمُّ شيء أحبُّ أن أنبه عليه هو أنه يجب على الإنسان أن يتقي الله في زوجته، وأن يعاشرها معاشرة بالمعروف، وأن يعلم أنها ستكون خصمه يوم القيامة إذا فرط فيما يجب عليه لها، فإن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم، قال في حجة الوداع وهو يخطب الناس في أعظم مجمع: (فاتقوا الله في النساء، فإنكم أخذتموهن بأمان الله، واستحللتم فُروجهن بكلمة الله) فيجب على الإنسان أن يكون خير الناس لأهله بعد رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم لقوله علية الصلاة والسلام:(خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي).


              تعليق


              • #52
                *من عوامل استمرار العلاقة الزوجية عدم المقارنة مع العلاقات الزوجية المحيطة بالزوجين لأن لدى الزوج والزوجة جوانب ايجابية وسلبية في الحياة .
                *تستمر الحياة الزوجية بالصراحة والإحترام المتبادل والقناعة بشريك الحياة في تكوين الأسرة وعدم المقارنة بالآخرين ، هنا تستمر الحياة .
                *المقارنة هي الخطر المدمر للحياة الزوجية ، إن عند الآخرين صفات ليست في زوجك ، كما ان لزوجك صفات لايتلكها الآخرون .
                م/ن

                تعليق

                الاعضاء يشاهدون الموضوع حاليا: (0 اعضاء و 1 زوار)
                يعمل...
                X