إِنْ اسْتَطَعْتَ أَنْ لاَ تَحُكَّ رَأْسَكَ إِلاَّ بِأَثَرٍ فَافْعَلْ
قال الهروي في "ذم الكلام" في: باب التَّغْلِيظِ فِي مُعَارَضَةِ الحَدِيثِ بِالرَأْي: (رقم الحديث: 567): "...وَضَلَّ ابْنُ الْمُبَارَكِ فِي بَعْضِ أَسْفَارِهِ فِي طَرِيقٍ ، وَكَانَ قَدْ بَلَغَهُ أَنَّ مَنِ اضْطُرَّ فِي مَفَازَةٍ ، فَنَادَى : عِبَادَ اللَّهِ ، أَعِينُونِي ، أُعِينَ ، قَالَ : فَجَعَلْتُ أَطْلُبُ الْجُزْءَ ، أَنْظُرُ إِسْنَادَهُ ! فَلَمْ يَسْتَجِزْ أَنْ يَدْعُوَ بِدُعَاءٍ لَا يَرْضَى إِسْنَادَهُ ! ! ".
الله أكبر!! ما أعظم السلف وطريقتهم، كانوا لا يقدمون على فعل شيء إلاَّ بعد التَّأكد من ثبوته. فيا هذا!! تمسك بغرزهم، ولا تغفل عن طريقتهم، حشرني الله وإياك في زمرتهم.
الله أكبر!! ما أعظم السلف وطريقتهم، كانوا لا يقدمون على فعل شيء إلاَّ بعد التَّأكد من ثبوته. فيا هذا!! تمسك بغرزهم، ولا تغفل عن طريقتهم، حشرني الله وإياك في زمرتهم.