إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أكثر مشكلات بدء تشغيل النظام شيوعاً وكيفية تخطيها ( الحلقةالرايعة)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أكثر مشكلات بدء تشغيل النظام شيوعاً وكيفية تخطيها ( الحلقةالرايعة)


    أكثر مشكلات بدء تشغيل النظام شيوعاً وكيفية تخطيها
    ( الحلقةالرابعة)


    المشكل السابع: نظام التشغيل ويندوز لا يعمل من تلقاء نفسه


    بعد
    تشغيل الكمبيوتر تتم عملية التفحص الذاتي POST بنجاح من دون الإشارة إلى أية مشكلة في برامج تشغيل أي من المكونات، وعندما يحين وقت بدء تشغيل النظام أوتوماتيكياً كالعادة، تجده ينتقل إلى نافذة أوامر الدوس DOS Prompt من دون عرض أية رسالة خطأ أو معلومات إضافية عن المشكلة.

    أغلب الظن أن سبب هذه المشكلة يعود إلى عدم قدرة النظام على إيجاد أو التوصل إلى مجلد ويندوز. ولحل هذه المشكلة، قم بتشغيل النظام عبر قرص بداية التشغيل. ولدى ظهور نافذة أوامر الدوس، اتبع ما يلي:

    1- انتقل إلى القرص الصلب بإدخال الأمر التالي c: ومن ثم الضغط على المفتاح Enter.
    2- أدخل الأمر التالي بدقة: attrib -s -h -r msdos.sys ثم اضغط Enter. الغرض من إدخال الأمر السابق إزالة خاصتي الإخفاء والقراءة فقط من الملف msdos.sys كي تستطيع بالتالي تحريره أو تعديله.
    3- قم بإدخال الأمر التالي: edit msdos.sys ثم اضغط Enter.
    4- تظهر لك نافذة جديدة، توجه إلى القسم [Paths] وتأكد من أنه يتضمن السطرين التاليين:
    WinDir=C:\Windows
    WinBootDir=C:\Windows
    وتأكد كذلك من أن المسار المذكور بعد الإشارة (=) هو المسار الصحيح لمجلد النظام لديك. ( يتوضع مجلد النظام دائماً في المسار c:\windows، ما لم يتم تغيير ذلك من قبل المستخدم أثناء تثبيت النظام).
    5- في حال كان السطران السابق ذكرهما غير موجودين على الإطلاق ضمن القسم [Paths] لسبب أو لآخر، فإن عليك إضافتهما بنفسك، وهي عملية بسيطة أشبه بتحرير النصوص في برنامج المفكرة أو الدفتر في بيئة ويندوز.
    6- بعد الانتهاء من إجراء التعديلات المطلوبة، احفظ الملف ثم أغلق المحرر. ولا تنس أن تعيد خاصتي الإخفاء والقراءة فقط إلى الملف msdos.sys مرة أخرى، مستخدماً الأمر التالي: attrib +s +h +r msdos.sys ومن الضغط على المفتاح Enter.
    7- أخيراً، قم بإعادة تشغيل النظام.





    المشكل الثامن: ويندوز يعرض قائمة الإقلاع Boot Menu على الدوام



    بعد الضغط على مفتاح التشغيل، تتم عملية التفحص الذاتي POST بنجاح، ويتم كذلك التعرف على كافة برامج التشغيل الخاصة بمكونات الكمبيوتر على أكمل وجه، بيد أن نظام التشغيل ويندوز لا يعمل على نحو تلقائي، بل يقوم في المقابل بعرض قائمة الإقلاع Boot Menu متيحاً خيارات إقلاع مختلفة.

    لتخطي هذه المشكلة في نظام التشغيل ويندوز 98:
    1- توجه إلى الأمر "




    تشغيل Run" من قائمة البداية.

    2- أدخل الأمر التالي: msconfig ثم اضغط موافق OK.

    3- من نافذة الخيارات التي تظهر أمامك، توجه إلى علامة التبويب " عام General"، ثم انقر "خيارات متقدمة Advanced"، ومنها قم بتعطيل الخيار " تمكين قائمة البداية Enable Startup Menu".
    ويمكن تخطي هذه المشكلة أيضاً من خلال برنامج ضبط واجهة المستخدم TweakUI الذي تعده مايكروسوفت خصيصاً لإضافة بعض التطويرات والتعديلات على أنظمة التشغيل الخاصة بها بعد فترة من طرحها. عبر خيارات أداة TweakUI، توجه إلى علامة التبويب Boot حيث تجد خياراً يتيح لك تشغيل أو تعطيل قائمة الإقلاع Boot Menu، فضلاً عن تعديل مدة عرض هذه القائمة.
    التعديل الأخير تم بواسطة رفيق أبو مصعب; الساعة 2012-01-07, 12:04 PM.
الاعضاء يشاهدون الموضوع حاليا: (0 اعضاء و 1 زوار)
يعمل...
X