إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

[ صوتية وتفريغها] أدعو الله ولا يستجيب لي !! الشيخ محمد بن سعيد رسلان حفظه الله

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [ صوتية وتفريغها] أدعو الله ولا يستجيب لي !! الشيخ محمد بن سعيد رسلان حفظه الله

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




    قال ابن الجوزي رحمه الله:اعلم أن الله عز وجل لا يرد دعاء المؤمن غير أنه قد تكون المصلحة في تأخير الإجابة،وقد لا يكون ما سأله مصلحة في الجملة فيعوضه عنه ما يصلحه وربما أخر تعويضه إلى يوم القيامة،فينبغي للمؤمن ألا يقطع المسألة لامتناع الإجابة ظاهرا،فإنه بدعاء متعبد وبالتسليم لما يراه الحق له مصلحة مفوض،ويستحسر بمعنى ينقطع من قوله عزوجل:{ وَلَا يَسْتَحْسِرُونَ }الأنبياء
    روى البخاري في صحيحه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم وهو في قبة: اللهم إني أنشدك عهدك ووعدك،اللهم إن شئت لم تُعبد بعد اليوم.
    فأخذ أبو بكر بيده فقال: حسبك يا رسول الله قد ألححت على ربك،وهو في الدرع فخرج وهو يقول: { سَيُهْزَمُ الْجَمْعُ وَيُوَلُّونَ الدُّبُرَ بَلِ السَّاعَةُ مَوْعِدُهُمْ وَالسَّاعَةُ أَدْهَىٰ وَأَمَرُّ} القمر
    وعن جابر رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من أحد يدعو بدعاء إلا آتاه الله ما سأل أو كف عنه من السوء مثله ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم .
    قال الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى:ومن الآفات التي تمنع ترتب أثر الدعاء عليه أن يستعجل العبد ويستبطئ الإجابة فيستحسر ويدع الدعاء، وهو بمنزلة من بذر بذرا أو غرس غرسا فجعل يتعهده ويسقيه فلما استبطأ كماله وإدراكه تركه وأهمله.
    وفي البخاري من حديث أبي هريرة رضي الله عنه،أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يستجاب لأحدكم ما لم يعجل،يقول دعوت فلم يُستجب لي.
    وعند مسلم في الصحيح: لايزال يُستجاب للعبد ما لم يدعو بإثم أو قطيعة رحم ما لم يستعجل.
    قيل: يا رسول الله ما الإستعجال؟
    قال:يقول قد دعوت وقد دعوت فلم أر يُستجاب لي،فيستحسر عند ذلك ويدع الدعاء.

    وعند أحمد في المسند من حديث أنس قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:لا يزال العبد بخير ما لم يستعجل،قالوا:يا رسول الله كيف يستعجل؟ قال:يقول قد دعوت ربي فلم يستجب لي.





    انتهى
    ـــــــــــــ




    تفريغ أم صهيب السلفية


    مصدر التفريغ:



    https://www.youtube.com/watch?v=oyBV3MMwXiE&t=18s

الاعضاء يشاهدون الموضوع حاليا: (0 اعضاء و 1 زوار)
يعمل...
X