إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حكم اعتكاف المرأة في بيتها

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حكم اعتكاف المرأة في بيتها

    🔴 حكم اعتكاف المرأة في بيتها

    ◾️السؤال:

    شيخ محمد، وردتنا رسالة من العراق بعثت بها السائلة م. ش. تقول: إلى حضرة معدي ومقدمي برنامج نور على الدرب، تحية وبعد، شكراً لمشايخكم، وأعلم أن الاعتكاف لا يجوز إلا في مسجد جامع إلا أني كفيفة البصر ولا يوجد مسجد قريب من بيتنا، كما أن المساجد القريبة لا يوجد فيها مكان مخصص للنساء، فهل يجوز لي أن أعتكف في البيت؟ علماً بأنني في البيت لا يشغلني شيء عن العبادة؟

    ◾️ جواب العلامة العثيمين رحمه الله :

    🔺الانقطاع للعبادة في بيتك إذا لم يشغلك عما هو أهم وأنفع من العبادات لا بأس به، ولكنه ليس اعتكافاً شرعياً؛ لأن الاعتكاف الشرعي لا بد أن يكون في المساجد لقوله تعالى:*﴿وأنتم عاكفون في المساجد﴾ فالعكوف لا يكون إلا في مسجد تقام فيه الجماعة، وأنت في بيتك ليس عندك مسجد تقام فيه الجماعة، لكن يكفيكِ أن تتفرغي للعبادة من الذكر والقرآن والصلاة وغير ذلك مما يقرب إلى الله.

    ◾️السؤال: إذاً المرأة قد يضيّق عليها في هذه المسألة؛ لأنه ليس بموفور المرأة أن تبقى في المسجد، وقد تبقى في المسجد دون محرم أيضاً؟


    ◾️الشيخ: ليس فيه تضييق؛ لأنها ليست ملزمة به.

    ◾️السؤال: يعني ليست مطالبة؟


    ◾️الشيخ: الاعتكاف ليس لازماً حتى نقول أنه من باب التضييق بما لا يطاق، الحمد لله العبادات كثيرة سواه.

    ◾️السؤال: لكن ألا تعتكف في مسجدها في المنزل؟


    ◾️الشيخ: لا تعتكف، لا يصح أن تعتكف في مسجدها في المنزل، لكن كما قلت لك لا بأس أن تنقطع للعبادة بمعنى أنها تبقى في مسجد بيتها وتذكر الله وتقرأ وتسبح بشرط أيضاً ألا يطغى عليها أهم من العبادات الأخرى؛ لأن بعض الناس قد يقتصر على هذه العبادات القاصرة ويترك أشياء أهم منها، والإنسان المؤمن يتقرب بما هو أتقى لله وأرضى له، وانظر إلى حال النبي عليه الصلاة والسلام؛ يقوم حتى يقال لا ينام، ويصوم حتى يقال لا يفطر، وكذلك يفطر حتى يقال لا يصوم، وينام حتى يقال لا يقوم؛ يعني أنه عليه الصلاة والسلام ينظر ما هو الأصلح، وكل حال لها مقال.

    http://binothaimeen.net/content/6914
الاعضاء يشاهدون الموضوع حاليا: (0 اعضاء و 1 زوار)
يعمل...
X