إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

موت العلماء من أشراط الساعة.

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • موت العلماء من أشراط الساعة.

    بسم الله الرحمن الرحيم

    موت العلماء من أشراط الساعة


    الحمد الله وحده والصلاه والسلام على من لا نبي بعده وعلى آله وصحبه أما بعد:
    من علامات الساعة موت العلماء والصالحين، قال -صلى الله عليه وسلم-: "يذهب الصالحون الأول فالأول، ويبقى حثالة كحثالة الشعير أو التمر، لا يُبَالِيهم الله تعالى بَالَة" رواه البخاري ، أي: لا يرفع لهم قدرا، ولا يقيم لهم وزنا.
    وإن من أشراط الساعة موت الصالحين، وهو مصداق قوله -صلى الله عليه وسلم-: "لا يأتي زمان إلا والذي بعده شر منه"، فموت العلماء والصالحين سنة تحدث في الأمة، ونقص لا يشعر به ولا يعرف خطره إلا مَن كان واعيا وفاهما، فالناس يقتدي بعضهم ببعض، إما في الخير أو في الشر، فإذا قَلَّ أهل الخير والصلاح في الأرض لم يجد الناس من يقتدون به سوى اللاهين والفاسدين، فيكثر الفساد في الأرض؛ فيحق الهلاك. نسأل الله العافية والسلامة.
    وقد سئل العلامة عبد المحسن العباد هذا السؤال فأجاب؛ في شرح سنن أبي داود (10 / 407):
    السؤال: هل موت العلماء من علامات الساعة؟
    الجواب: لا شك أن موت العلماء نقص كبير على المسلمين، وفقد العلماء فقد للعلم الذي معهم، وأما كون موتهم من علامات الساعة فقد ثبت في الصحيحين عن أنس رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن من أشراط الساعة أن يرفع العلم، ويثبت الجهل، ويشرب الخمر، ويظهر الزنا)، وهذا لا شك دليل على أن موت العلماء من علامات الساعة، فرفع العلم -كما هو معلوم- إنما يكون بذهاب حملته، كما قال عليه الصلاة والسلام: (إن الله لا يقبض العلم انتزاعاً ينتزعه، ولكن يقبض العلم بموت العلماء)، والحديث هذا يدل على أن موتهم من أشراط الساعة.اهـ
    وقد توالت أخبار موت العلماء، فإنا لله وإنا إليه راجعون.

    وقد صدمنا و فُجعنا بخبر وفاة العلامة بقية السلف القامة سماحة الوالد الشيخ صالح اللحيدان كان من أحب العلماء إلى قلبي، رحمه الله رحمة واسعة وغفر له وجزاه عنا خير الجزاء وأدخله فسيح جناته ورزق أهله الصبر والسلوان.
    قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : (إِنَّ اللهَ لَا يَقْبِضُ الْعِلْمَ انْتِزَاعًا يَنْتَزِعُهُ مِنَ النَّاسِ، وَلَكِنْ يَقْبِضُ الْعِلْمَ بِقَبْضِ الْعُلَمَاءِ، حَتَّى إِذَا لَمْ يَتْرُكْ عَالِمًا، اتَّخَذَ النَّاسُ رُءُوسًا جُهَّالًا، فَسُئِلُوا فَأَفْتَوْا بِغَيْرِ عِلْمٍ، فَضَلُّوا وَأَضَلُّوا) متفق عليه.
    وقد ثبت في الصحيحين عن أنس رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن من أشراط الساعة أن يرفع العلم، ويثبت الجهل، ويشرب الخمر، ويظهر الزنا).
    وقال الحسن -رحمه الله-: "كانوا يقولون: موت العالم ثلمة في الإسلام لا يسدها شيء ما اختلف الليل والنهار"
    فأحسن الله عزاءنا يا أهل التقى والسنة ، فإنا لله وإنا إليه راجعون....
    وقد كان السلف -رحمهم الله- يأسون أشد الأسى لفقد عالم من العلماء، قال أيوب -رحمه الله-: "إني أخبر بموت الرجل من أهل السنة فكأني أفقد بعض أعضائي"
    أعظم الله أجركم يا أهل السنة.
    اللهم اغفر لشيخنا صالح اللحيدان وارحمه وارفع درجته في العليين مع النبيين والصديقين و الشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا.
    التعديل الأخير تم بواسطة يوسف عمر; الساعة 2022-01-06, 11:24 AM.
الاعضاء يشاهدون الموضوع حاليا: (0 اعضاء و 0 زوار)
يعمل...
X