إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

في فسخ عقد شرعي بسبب تماطل الزوج الشيخ فركوس حفظه الله

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • في فسخ عقد شرعي بسبب تماطل الزوج الشيخ فركوس حفظه الله

    في فسخ عقد شرعي بسبب تماطل الزوج

    الفتوى رقم: 551

    السؤال: عقد عليَّ أخٌ عقدًا شرعيًّا، ومنذ ذلك الحين لم يسأل عني ولم يتصل بي ولم أعرف عنه شيئًا، ولما اتصلت بأهله أجابوا:« بِأَنْ لا شأن لهم به »، مع العلم أنهم كانوا على علم بهذا الزواج، وقد مر على زواجنا على هذا النحو عامان ونصفٌ وأنا معلّقة، ولما أخبرته بأني لا أطيق البقاء على هذه الحال سكت ولم يفعل أي شيء حتى الآن. فكيف العمل ؟

    الجواب: الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، أمَّا بعد:
    فللمرأة حقٌّ بأن تُلزِمَهُ على طريق أوليائها بوقتٍ محدّدٍ ليتمّ الزواجُ بينهما والدخول، وأن يُمكِّنَها من بيتٍ لائق بها بحيث لا يغيب عنها، بحَسَب ما أملاه العقدُ مِن شروط بينهما، فَإِن أبى أو تجاوز الوقتَ المضروبَ له، فلها الحقّ في أن تفسخ العقد وترد له ما كان قد أعطاها بمجلس فسخٍ يُقِيمُهُ أولياؤها، سواء حضر المعنيُّ بالأمر أو غاب عن المجلس، وسواء أناب غيره أو لم يُنِبْ، هذا كلّه إذا كان العقد عقدًا شرعيًّا، فإذا كان العقد مدنيًّا وجب أن ترفع أمرها للقاضي ليفسخ العقد بينهما.
    والعلمُ عند الله تعالى، وآخر دعوانا أنِ الحمد لله ربِّ العالمين، وصلى الله على نبيّنا محمّد، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، وسلّم تسليمًا.


    الجزائر في: 22 شوال 1247ه
    الموافق ل: 14 نوفمبر 2006م


الاعضاء يشاهدون الموضوع حاليا: (0 اعضاء و 0 زوار)
يعمل...
X