إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

جميع حلقات وقفات رمضانية 1441ه المفرغة من الحلقة الأولى حتى الحلقة الأخيرة للشيخ سليمان الرحيلي حفظه الله

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [تفريغ] جميع حلقات وقفات رمضانية 1441ه المفرغة من الحلقة الأولى حتى الحلقة الأخيرة للشيخ سليمان الرحيلي حفظه الله


    وقفات رمضانية _ الحلقة الأولى | الشيخ سليمان الرحيلي حفظه الله

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    بسم الله الرحمن الرحيم
    والحمد لله رب العالمين،والصلاة والسلام الأتمان الأكملان على المبعوث رحمة للعالمين،وعلى آله وصحبه أجمعين،أما بعد:
    فمعاشر الإخوة والأخوات السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    في هذه الحلقة وقفة مع البشارة والتهنئة بشهر رمضان،شهر رمضان شهر الخيرات والبركات،شهر تعظم فيه الرحمات،وتعظم فيه مغفرة رب الأرض والسموات.
    وهو خير للمؤمنين مما يجمعه الناس في دنياهم،ولذا حُقَّ لأهل الايمان أن يحبوا شهر رمضان،وأن يفرحوا بشهر رمضان،وأن يهنئ بعضهم بعضا بشهر رمضان،فقد كان حبيبنا وإمامنا وقرة أعيننا صلى الله عليه وسلم،يُبشر أصحابه بشهر رمضان وفي ضمن ذلك تهنئتهم بشهر رمضان.
    فكان صلى الله عليه وسلم يقول: إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وسلسلت الشياطين.
    وكان صلى الله عليه وسلم يقول لأصحابه: أتاكم رمضان شهر مبارك كتب الله عز وجل عليكم صيامه،تُفتح فيه أبواب السماء وتُغلق فيه أبواب الجحيم وتُصفد فيه مردة الشياطين،لله فيها ليلة خير من ألف شهر،من حُرم خيرها فقد حُرم .
    يالها من بِشارة ويالها من تهنئة بهذا الشهر العظيم أتاكم رمضان ،إنه اسم يُدخل السرور على قلوب المؤمنين،شهر مبارك باركه الله عز وجل وجعل فيه البركة للمؤمنين،كتب الله عليكم صيامه،ففيه الصيام المفروض وفيه من الخيرات ما يأتي بيانه إن شاء الله عز وجل ،فبحول ربنا سبحانه وتعالى نلتقي في الحلقة القادمة مع وقفات مع هذا الشهر المبارك،والله تعالى أعلى وأعلم وصلى الله على نبينا وسلم.
    انتهى
    ــــــــــ


    تفريغ أم صهيب السلفية

    مصدر التفريغ:

    https://www.youtube.com/watch?v=-PJi-G5tH3I



    يتبع

  • #2

    [ مرئية وتفريغها ] وقفات رمضانية _ الحلقة الثانية | الشيخ سليمان الرحيلي حفظه الله

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    بسم الله الرحمن الرحيم
    والحمد لله رب العالمين،والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين،وعلى آله وصحبه أجمعين،أما بعد:
    فمعاشر المشاهدين والمشاهدات،السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    في هذه الحلقة وقفة مع البشارات في شهر رمضان،صح عن نبينا صلى الله عليه وسلم أنه قال: إذا كانت أول ليلة في رمضان فُتحت أبواب الجنة فلم يُغلق منها باب وغُلقت أبواب النار فلم يُفتح منها باب،وينادي مناد يا باغي الخير أقبل ويا باغي الشر أقصر ولله عتقاء من النار وذلك في كل ليلة.
    ما أعظمها من خيرات،إذا كانت أول ليلة وألحظ يا أخي فإن الخير في رمضان من أول دقيقة يدخل فيها رمضان،فلا تفرط في أول ليلة اشرع حال علمك بدخول شهر رمضان في الخيرات والأعمال الصالحات.
    لا تفوت القيام في أول ليلة في تلك الليلة ومن تلك الليلة وفي سائر ليالي رمضان وأيام رمضان.
    تُفتح أبواب الجنة فهي مفتوحة لطلابها لا يُغلق منها باب وتُغلق أبواب الجحيم فلا يُفتح منها باب،وينادي مناد يا باغي الخير أقبل فهذا وقت الخير ويا باغي الشر أقصر اترك الشر،فإن هذا ليس زمان الشر ليس المقصود أن الذي يريد الشر يترك الخير في رمضان،أبدا.
    وإنما المقصود أن الذي يريد الشر في سائر أيامه ينبغي عليه هنا أن يطلق الشر وأن يترك الشر فهذا أوان الخير وموسم الخير.
    ثم لله عتقاء من النار في هذا الشهر ليس في آخره وإنما في كل ليلة،ففي كل ليلة عند الفطر يُعتق الله عز وجل ما شاء من النيران،فأسأل الله عز وجل أن يجعلني وإياكم ممن يُبادر بالخيرات والله تعالى أعلى وأعلم،وصلى الله على نبينا وسلم.


    انتهى
    ــــــــــــــ



    تفريغ أم صهيب السلفية

    مصدر التفريغ:

    https://www.youtube.com/watch?v=LVwvIsD9QP8




    تعليق


    • #3

      [ مرئية وتفريغها ] وقفات رمضانية _ الحلقة الثالثة| الشيخ سليمان الرحيلي حفظه الله
      بسم الله الرحمن الرحيم
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


      الحمد لله رب العالمين،والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين،وعلى آله وصحبه أجمعين،أما بعد:
      فمعاشر الإخوة والأخوات السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
      في هذه الحلقة ذكرى وعبرة بمقدم شهر رمضان في هذه الأيام،ونحن مع هذا الشهر العظيم نتذكر كيف كنا في العام الماضي يُبشر بعضنا بعضا بشهر الخيرات،ويهنئ بعضنا بعضا بشهر الخيرات،وها نحن في هذه الأيام يُبشر بعضنا بعضا بشهر الخيرات.
      أتدرون أيها الإخوة ما معنى هذا؟ معنى هذا أن عاما كاملا قد مضى من حياتنا سبحان الله كل واحد منا يقول لأخيه كأنها لحظات ما بين العام الماضي وهذا العام.
      وهذه حقيقة عمرنا أنه يمضي سريعا،والعبرة بما نجعله فيه من الخيرات والأعمال الصالحات.
      كم من حبيب فقدناه، كم من قريب كان معنا في العام الماضي في هذه التهنئة والبشارات،اليوم لا نجده قد أُدخل قبره ونحن لا ندري عن حالنا.
      فينبغي علينا أن نتذكر وأن نعتبر وأن نغتنم الوقت فإن الواحد منا قادر اليوم على أن يجتهد في الصالحات،والله أعلم متى يكون قدري قد يضعف الانسان قد يمرض الانسان قد تشغله الشواغل قد يموت وينقطع عن هذه الخيرات .
      والمعلوم أن المقبور يود أن يرجع إلى الدنيا ليسجد لله سجدة ولو بالدنيا كلها،ونحن قد أمكننا الله عز وجل وأمد في أعمارنا حتى أدركنا هذا الشهر .
      فلنغتنم خيراته ولنكثر من الأعمال الصالحات ولنجتهد في ذلك،ولنعلم أننا في سباق إلى الجنة فهنيئا إلى السابقين هنيئا للمسارعين.
      أسأل الله عز وجل أن يجعلني وإياكم ممن سابق فسبق وسارع فقُبل وأن يتقبل منا أجمعين والله تعالى أعلى وأعلم،وصلى الله على نبينا وسلم.


      انتهى
      ــــــــــ


      تفريغ أم صهيب السلفية

      مصدر التفريغ:



      https://www.youtube.com/watch?v=Pb8paYiUT4k




      تعليق


      • #4

        [ صوتية وتفريغها ] وقفات رمضانية _ الحلقة الرابعة| الشيخ سليمان الرحيلي حفظه الله

        بسم الله الرحمن الرحيم
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




        .. على أشرف الأنبياء والمرسلين،وعلى آله وصحبه أجمعين،أما بعد:
        فمعاشر الإخوة والأخوات في هذه الحلقة وقفة مع أحوالنا مع رمضان،في العام الماضي استقبلنا رمضان ونحن فرحين مسرورين نقول أهلا أهلا ،ثم مضت أيامه سريعة ونحن نقول لها مهلا مهلا،ثم انقضت وكنا في حال عجيبة مع رمضان.
        أول ما دخل علينا الشهر كنا مجتهدين مسارعين يقرأ الواحد منا الصفحات من المصحف ولا يمل،ويجتهد في الصلاة وفي ذكر الله عز وجل،ثم أصابنا الكسل حتى إذا مضى الشهر وانقضت أيامه وتصرمت،ندم الواحد منا وبكى وعاهد نفسه أنه إذا أدرك شهر رمضان القادم،فإنه سوف يجتهد ولن يُفرط ولن يكسل.
        فعلينا أن نعتبر بهذا،ها نحن قد وصلنا لشهر رمضان وها نحن ندخله مسرورين فرحين نشيطين،فلنكن كحال النبي صلى الله عليه وسلم والسلف مع شهر رمضان،كان الواحد منهم يبدأ شهر رمضان بنشاط وهمة وكلما مضى يوم من رمضان زادت همته ونشاطه،حتى يكون خير أعماله في رمضان هو ما يكون في آخر رمضان.
        وذلك لعلمهم بالخير العظيم والأجر العميم،في هذا الشهر المبارك.
        فإياك يا أخي وإياك يا أُختاه أن تكررا ما كان في الأعوام الماضية،فإن لا ندري لعلنا لا ندرك رمضان مرة أخرى ،فلنجعل خير أيامنا في خير شهورنا في شهر رمضان،ولنجتهد ولنحافظ على نشاطنا وكلما مرت أيام من شهرنا زاد خيرنا،وزاد اجتهادنا وتقربنا إلى ربنا سبحانه وتعالى.
        لعلنا أن نخرج من هذا الشهر برحمة الله ومغفرة الله وعتق الله لنا من النيران وبإجابة دعائنا،أسأل الله عز وجل أن يجعلنا من أهل الخيرات،والله تعالى أعلى وأعلم وصلى الله على نبينا وسلم.


        انتهى
        ــــــــــ


        تفريغ أم صهيب السلفية

        مصدر التفريغ:


        https://listenbox.app/i/9qizFeB7SUl




        تعليق


        • #5

          [ صوتية وتفريغها ] وقفات رمضانية _ الحلقة الخامسة| الشيخ سليمان الرحيلي حفظه الله

          بسم الله الرحمن الرحيم
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



          الحمد لله الملك القدوس السلام،أكرمنا بدين الاسلام،وجعل ثواب الصيام تكفير الخطايا والآثام،وأشهد أن لا إله إلا الله المعبود الحق على الدوام،وأشهد أن محمدا عبده ورسوله المبعوث رحمة للأنام،صلى الله عليه وسلم أزكى صلاة وأتم سلام،ورضي الله عن آله وأصحابه الطيبين الأعلام،أما بعد:

          فمعاشر الإخوة والأخوات إن شهر رمضان شهر للمسابقة إلى الخيرات،والإكثار من الأعمال الصالحات،وإن أعظم الأعمال الصالحة التي يتقرب بها العبد إلى الله عز وجل،ما افترضه الله عليه كما جاء في الحديث الذي يرويه النبي صلى الله عليه وسلم،عن ربه سبحانه وتعالى أنه قال: وما تقرب عبدي إليَّ بشيئ أحب إليَّ مما افترضته عليه.
          والله عز وجل قد افترض علينا في هذا الشهر الصيام،فهو شهر الصيام المفروض { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ}البقرة
          وهذا الصيام فرضه الله عز وجل على الأمم السابقة والعلماء يقولون: ما اشترك فيه الأنبياء يدل ذلك على عظم مصلحته وأن مصلحته دائمة وأن ثوابه عظيم جدا وأنه يفضل غيره.
          والصيام قد اشتركت فيه أمتنا مع الأمم السابقة،وإن كنا نعلم أن أكمل ما يكون إنما هو فيما شُرع لأمة محمد صلى الله عليه وسلم .
          فالصيام فريضة الله علينا في هذا الشهر المبارك،فرض الله عز وجل علينا أن نصوم فعلينا أن نعرف للصيام قدره وأن نحفظه وأن نصونه وأن نجتهد في أن يكون من خير أعمالنا،التي تقربنا إلى ربنا سبحانه وتعالى .
          فأسأل الله عز وجل أن يجعلني وإياكم من الصائمين حقا وصدقا،والله تعالى أعلى وأعلم وصلى الله على نبينا وسلم.

          انتهى
          ــــــــــ


          تفريغ أم صهيب السلفية

          مصدر التفريغ:


          https://listenbox.app/i/rytoVu4PKcz


          يتبع

          تعليق


          • #6

            [ صوتية وتفريغها ] وقفات رمضانية _ الحلقة السادسة| الشيخ سليمان الرحيلي حفظه الله
            بسم الله الرحمن الرحيم

            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

            أحمد ربي وأشكره وأتوب إليه وأستغفره،وأصلي وأسلم على خير من عبد ربه صلى الله عليه وسلم تسليما كثيرا،ورضي الله عن آله وأصحابه أجمعين،أما بعد:

            فمعاشر الإخوة والأخوات في هذه الحلقة وقفة مع الصيام،تقدم معنا أن الصيام في شهر رمضان هو خير الصيام لأنه قد افترضه الله عز وجل علينا وجعله فريضة علينا،والصيام مقامه عظيم وشأنه عظيم وأجره عميم،يقول النبي صلى الله عليه وسلم:كل عمل ابن آدم له الحسنة عشر أمثالها إلى سبعمئة ضعف،إلا الصوم يقول الله عز وجل فإنه لي وأنا أجزي به .
            الله أكبر،كل عمل صالح يُضاعف للانسان الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمئة ضعف إلا الصوم،فإنه لا يعلم قدر ثوابه إلا الله سبحانه وتعالى.
            إنه لله ،الله أكبر.
            الله أكبر يا أخي تأمل هذه الجملة العظيمة الله عز وجل يقول عن الصوم فإنه لي،والله لو لم يرد في فضل الصوم إلا هذه الجملة لكان ذلك حقيقا بالمؤمن أن يُعظمه تعظيما شديدا.
            ومعنى فإنه لي: أي أن الغالب أن المؤمن يكون مخلصا فيه لله عز وجل فكان الجزاء من جنس العمل،فجعل الله عز وجل ثوابه له سبحانه وهو أكرم الأكرمين يضاعفه أضعافا مضاعفة.
            ولذلك كان الصوم لا يعدله شيئ من الأعمال،فكانت وصية النبي صلى الله عليه وسلم لمن طلب منه أن يذكر له عملا يلزمه قال: عليك بالصوم فإنه لا مثل له.
            الزم الصوم فإنه لا مثل له، هذا في النافلة فكيف بالفريضة التي هي في أيام شهرنا هذا لا شك أنه لا مثل لها،وأنه ينبغي علينا أن نلزمه لزوما تاما،وأن نحسنه إحسانا تاما،لعل الله عز وجل أن يتقبله منا،وأن يضاعفه لنا أضعافا كثيرة .
            أسأل الله عز وجل أن يعيننا على الصيام وأن يتقبله منا،وأن يسرنا به عند لقائه سبحانه وتعالى،والله تعالى أعلى وأعلم وصلى الله على نبينا وسلم.

            انتهى
            ــــــــــ

            تفريغ أم صهيب السلفية

            مصدر التفريغ:


            https://listenbox.app/i/_1pnU9yIpii



            تعليق


            • #7

              [ صوتية وتفريغها ] وقفات رمضانية _ الحلقة السابعة | الشيخ سليمان الرحيلي حفظه الله
              بسم الله الرحمن الرحيم
              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


              الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام الأتمان الأكملان على المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه أجمعين،أما بعد:
              فمعاشر الإخوة والأخوات السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
              في هذه الحلقة التي أسأل الله عز وجل أن يجعلها مباركة نتكلم عن القيام،القيام من الأعمال الصالحة العظيمة التي يعظم شأنها في شهر رمضان،القيام في ليل رمضان شرعه الله عز وجل لنا في سائر ليالي العام،ولكنه في ليال رمضان يعظم فضله ويكبر أجره .
              ولذلك يقول النبي صلى الله عليه وسلم:من قام رمضان ايمانا واحتسابا غُفر له ما تقدم من ذنبه.
              من قام رمضان: أي صلى في ليالي رمضان .
              والحظ يا أخي ويا أختاه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من قام رمضان،فحرص على قيام رمضان كله من أوله إلى آخره ايمانا،ايمانا بربه وايمانا بفضيلة القيام في شهر رمضان،واعتقادا لذلك واحتسابا لهذا الأجر واخلاصا لله عز وجل،ما جزاؤه ؟ غُفر له ما تقدم من ذنبه ليس ذنب سنة ولا ذنوب سنتين،وإنما ما تقدم من ذنبه .
              وقد ذهب جمهور العلماء إلى أن الذنب هنا هو صغائر الذنوب أما الكبائر فلابد لها من توبة .
              فما أجمل يا عبد الله ما أجمل أن تقوم شهر رمضان،ولا يُشترط عدد معين لو أنك يا عبد الله قمت بتسليمتين وأوترت بواحدة فقد قمت،ولو زدت لكان خيرا .
              إذا قمت رمضان محتسبا مؤمنا بهذا الفضل، غُفر لك ما تقدم من ذنبك،فما أجمل أن تفعل هذا مع أن تضم إلى ذلك التوبة والعزيمة الصادقة، على أن يكون شهر رمضان فاصل بينك وبين ذنوبك السابقة.
              ما مضى قد مضى فتفصل وتعزم على أنك في قابل الأيام لن تفعل الكبائر التي كنت تفعلها،ولن تفعل الذنوب التي كنت تفعلها،فيُغفر لك ذنبك كله،الكبائر تُغفر بالتوبة والصغائر تُغفر بقيامك لشهر رمضان.
              أسأل الله عز وجل أن يجعلني وإياكم ممن يخرج من شهر رمضان وقد أصبح تقيا نقيا طاهرا من ذنوبه،قد تقبل الله عز وجل منه والله تعالى أعلى وأعلم وصلى الله على نبينا وسلم.



              انتهى
              ــــــــــ


              تفريغ أم صهيب السلفية

              مصدر التفريغ:


              https://listenbox.app/i/3_gDIAJYlhW




              تعليق


              • #8

                [ صوتية وتفريغها ] وقفات رمضانية _ الحلقة الثامنة | الشيخ سليمان الرحيلي حفظه الله
                بسم الله الرحمن الرحيم
                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


                الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين،أما بعد:
                فمعاشر الإخوة والأخوات السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

                في هذه الحلقة وقفة مع عمل صالح يعظم في رمضان ألا وهو قراءة القرآن،قراءة القرآن تلاوة كلام الله سبحانه وتعالى من خير أعمالنا الصالحة،الحسنة بعشر أمثالها والحرف الواحد تتلوه من القرآن بحسنة،والحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمئة ضعف.
                وكلما تلوت القرآن كلما زكت نفسك وكلما طاب قلبك وكلما حصلت البركة في حياتك،والله والله والله من أعظم الأسباب الجالبة لبركة الوقت أن تقرأ القرآن.
                وجرب يا أخي أن تبدأ يومك دائما بأن تتلو القرآن ستجد في ذلك اليوم بركة وخيرا عظيما،ويعظُم فضل قراءة القرآن في شهر رمضان فإنه شهر القرآن .
                وكان جبريل عليه السلام يُدارس النبي صلى الله عليه وسلم القرآن في رمضان ،فكان النبي صلى الله عليه وسلم يختم القرآن مع جبريل عليه السلام في شهر رمضان .
                ووصيتي لجميع إخواني وأخواتي العناية بأن يختم الانسان في شهر رمضان،أن يختم مثلا في كل سبعة أيام فيختم ثلاث ختمات في رمضان،وإلا فالسلف كانوا يفعلون أكثر من هذا بعض السلف ثبت عنه أنه كان يختم ستين ختمة في شهر رمضان،وبعضهم ثبت عنهم أنهم كانوا يختمون ثلاثين ختمة،المهم أنهم كانوا إذا دخل شهر رمضان يُقبلون على القرآن يقرءون كلام الله فعلينا أحبتي أن نعتني بهذا عناية تامة وأن نحرص على أن نختم ختمات كثيرة في شهر رمضان هذا الذي نحن فيه.
                لعل الله عز وجل أن يجعل ذلك سببا لأن نكون من أهل الفردوس الأعلى،فاللهم اجعلنا وأهلنا وأحبابنا من أهل الفردوس الأعلى،والله تعالى أعلى وأعلم وصلى الله على نبينا وسلم.



                انتهى
                ــــــــــ


                تفريغ أم صهيب السلفية

                مصدر التفريغ:



                https://listenbox.app/i/1NYo7qngrY0




                تعليق


                • #9

                  [ صوتية وتفريغها ] وقفات رمضانية _ الحلقة الثامنة | الشيخ سليمان الرحيلي حفظه الله
                  بسم الله الرحمن الرحيم
                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


                  الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين،أما بعد:
                  فمعاشر الإخوة والأخوات السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

                  في هذه الحلقة وقفة مع عمل صالح يعظم في رمضان ألا وهو قراءة القرآن،قراءة القرآن تلاوة كلام الله سبحانه وتعالى من خير أعمالنا الصالحة،الحسنة بعشر أمثالها والحرف الواحد تتلوه من القرآن بحسنة،والحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمئة ضعف.
                  وكلما تلوت القرآن كلما زكت نفسك وكلما طاب قلبك وكلما حصلت البركة في حياتك،والله والله والله من أعظم الأسباب الجالبة لبركة الوقت أن تقرأ القرآن.
                  وجرب يا أخي أن تبدأ يومك دائما بأن تتلو القرآن ستجد في ذلك اليوم بركة وخيرا عظيما،ويعظُم فضل قراءة القرآن في شهر رمضان فإنه شهر القرآن .
                  وكان جبريل عليه السلام يُدارس النبي صلى الله عليه وسلم القرآن في رمضان ،فكان النبي صلى الله عليه وسلم يختم القرآن مع جبريل عليه السلام في شهر رمضان .
                  ووصيتي لجميع إخواني وأخواتي العناية بأن يختم الانسان في شهر رمضان،أن يختم مثلا في كل سبعة أيام فيختم ثلاث ختمات في رمضان،وإلا فالسلف كانوا يفعلون أكثر من هذا بعض السلف ثبت عنه أنه كان يختم ستين ختمة في شهر رمضان،وبعضهم ثبت عنهم أنهم كانوا يختمون ثلاثين ختمة،المهم أنهم كانوا إذا دخل شهر رمضان يُقبلون على القرآن يقرءون كلام الله فعلينا أحبتي أن نعتني بهذا عناية تامة وأن نحرص على أن نختم ختمات كثيرة في شهر رمضان هذا الذي نحن فيه.
                  لعل الله عز وجل أن يجعل ذلك سببا لأن نكون من أهل الفردوس الأعلى،فاللهم اجعلنا وأهلنا وأحبابنا من أهل الفردوس الأعلى،والله تعالى أعلى وأعلم وصلى الله على نبينا وسلم.



                  انتهى
                  ــــــــــ


                  تفريغ أم صهيب السلفية

                  مصدر التفريغ:



                  https://listenbox.app/i/1NYo7qngrY0




                  تعليق


                  • #10

                    [ صوتية وتفريغها ] وقفات رمضانية _ الحلقة العاشرة | الشيخ سليمان الرحيلي حفظه الله
                    بسم الله الرحمن الرحيم
                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



                    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام الأتمان الأكملان على المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه أجمعين،أما بعد:
                    فمعاشر الإخوة والأخوات السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،أسأل الله عز وجل أن يبارك لكم في أيام هذا الشهر،وأن يعيننا فيما تبقى من أيامه.
                    وقفتنا في هذه الحلقة مع عبادة شريفة من الأعمال الصالحة في شهر رمضان،ألا وهي الاعتكاف و الاعتكاف هو لزوم المسجد مدة لطاعة الله سبحانه وتعالى،على صفة مخصوصة بنية،وأقله على الراجح من أقوال أهل العلم ليلة أو نهار،فمن دخل المسجد عند الفجر ونوى الاعتكاف إلى المغرب فهذا اعتكاف،ومن دخل عند المغرب ونوى الاعتكاف إلى الفجر فهذا اعتكاف .
                    وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم،يعتكف في رمضان يلتمس ليلة القدر،فاعتكف صلى الله عليه وسلم العشرة الأيام الأول من رمضان،فأتاه جبريل عليه السلام وقال: إن الذي تطلب أمامك،فاعتكف عشرة الأيام الأوسط فأتاه جبريل عليه السلام فقال له: إن الذي تطلب أمامك،فاعتكف العشر الأواخر ومازال صلى الله عليه وسلم محافظا على الاعتكاف في العشرة الأواخر حتى مات صلى الله عليه وسلم،واعتكف الصحابة من بعده واعتكف أزواجه من بعده.
                    هنا سؤال هذا العام لا نستطيع الذهاب إلى المساجد فهل نعتكف في بيوتنا ؟
                    الجواب: لا ،وإنما الاعتكاف في المساجد ،ماذا نفعل؟ أقول لك :يا مسلم من كان معتادا على الاعتكاف فإنه في هذا العام يُكتب له بإذن الله ما كان يفعله في الأعوام السابقة،ومن لم يكن معتادا على الاعتكاف في الأعوام الماضية،لكنه هذا العام نوى صادقا جازما أن يعتكف وحبسه العذر فالراجح من أقوال أهل العلم أنه يُكتب له أجر ما نوى ،فليُبشر بالاعتكاف وهو في بيته .

                    المهم النية الصادقة الجازمة،أسأل الله عز وجل أن يُزيل الغمة وأن يرحم الأمة،وأن يرفع هذا البلاء وأن يسر قلوب المؤمنين باجتماعهم في مساجد الله عز وجل عاجلا غير آجل،والله تعالى أعلى وأعلم وصلى الله على نبينا وسلم .


                    انتهى
                    ــــــــــ


                    تفريغ أم صهيب السلفية

                    مصدر التفريغ:


                    https://listenbox.app/i/dqPHdT3gDKx




                    تعليق


                    • #11

                      [ صوتية وتفريغها ] وقفات رمضانية _ الحلقة الحادية عشر| الشيخ سليمان الرحيلي حفظه الله
                      بسم الله الرحمن الرحيم
                      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



                      الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام الأتمان الأكملان على المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه أجمعين،أما بعد:
                      فمعاشر الإخوة والأخوات السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
                      إن أفضل أيام الشهر ولياليه هي العشر الأواخر،وقد كان النبي صلى الله عيه وسلم يعظُم اجتهاده في العشر الأواخر،وهو الذي غُفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر،ولكنه صلى الله عليه وسلم عبد شكور صلى الله عليه وسلم.
                      فأخبرت أمنا عائشة رضي الله عنها،أنه صلى الله عليه وسلم كان إذا دخلت العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله.
                      فكان النبي صلى الله عليه وسلم يعظُم اجتهاده في العشر فيشد مئزره،ومعنى يشد مئزره قيل:يربطه وهذا كناية عن اعتزال جماع النساء من أجل الاجتهاد في العبادة.
                      وقال بعض أهل العلم: معنى شد المئزر أنه يرفعه وهذا كناية عن الاجتهاد،فإن الانسان إذا اجتهد يشد ويرفع ثوبه من أجل أن يجتهد في العمل.
                      ولا مانع من المعنيين،فكان النبي صلى الله عليه وسلم يجتهد ويعتزل جماع النساء من أجل أن يتفرغ لعبادة الله عز وجل في هذه العشر.
                      وكان صلى الله عليه وسلم يوقظ أهله،فيوقظ النساء ويوقظ أهله من أجل إحياء الليل في العشر الأواخر.
                      فيعظُم اعتنائه صلى الله عليه وسلم بإيقاظ أهله فيها،وكان صلى الله عليه وسلم في العشر الأواخر يُحي ليله كله،يُحيه بذكر الله يُحيه بقراءة القرآن يُحيه بالصلاة.
                      لكنه صلى الله عليه وسلم ما كان يصلي من أول الليل إلى آخره،لكنه كان يطيل الصلاة في العشر الأواخر أكثر من غيرها،فكان صلى الله عليه وسلم يصلي في ليلة ثلاث وعشرين إلى ثلث الليل،وفي ليلة خمس وعشرين إلى نصف الليل،وفي ليلة سبع وعشرين يصلي إلى قرب الفجر صلى الله عليه وسلم.
                      فينبغي علينا أن نقتدي بحبيبنا وإمامنا صلى الله عليه وسلم،وأن يعظُم اجتهادنا في هذه العشر .
                      أسأل الله عز وجل أن يجعلنا ممن جعل خير عبادته في آخر شهره،وأن يجعلنا ممن تقبل منهم وغفر لهم،والله تعالى أعلى وأعلم وصلى الله على نبينا وسلم .


                      انتهى
                      ــــــــــ


                      تفريغ أم صهيب السلفية

                      مصدر التفريغ:



                      https://listenbox.app/i/GxiAYlL5AzR




                      تعليق


                      • #12

                        [ صوتية وتفريغها ] وقفات رمضانية _ الحلقة الثانية عشر | الشيخ سليمان الرحيلي حفظه الله
                        بسم الله الرحمن الرحيم
                        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



                        الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام الأتمان الأكملان على المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه أجمعين،أما بعد:
                        فمعاشر الإخوة والأخوات السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
                        في هذه الحلقة وقفة مع ليلة عظيمة هي ليلة القدر،وليلة القدر سُميت بذلك من القدر وهو الشرف وذلك لعظيم شرفها وفضلها،فهي خير ليالي العام على الإطلاق .
                        كما سُميت بذلك من القدر وهو الضيق وذلك لضيق وقتها،فهي على ما فيها من الخيرات والبركات ليلة واحدة من المغرب إلى الفجر،كذلك تضيق الأرض في تلك الليلة بأهلها وذلك لكثرة من ينزل من السماء من الملائكة في تلك الليلة،يحمل السلام قولاً والسلام فعلاً إلى أهل الأرض .
                        إنها ليلة عظيمة أُنزلت فيها سورة عظيمة،{ إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِلَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ}القدر.
                        هي خير لك أيها المؤمن من ألف شهر ليس فيها ليلة القدر،فثوابها وخيرها وبركتها إن قمتها خير لك من ثواب ألف شهرٍ.
                        فسبحان الله،كيف يضيع الانسان هذا الخير وهذا الفضل العظيم،وقد جعل الله قيامها يساوي قيام رمضان كله،فثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: من قام ليلة القدر ايماناً واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه.
                        تقدم معنا أن: من قام رمضان ايماناً واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه،هذه الليلة من قامها ايماناً واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه.
                        والمسألة ولله الحمد والمنة يسيرة مع الأجور الكثيرة والمغانم العظيمة في هذه الليلة،فعلينا أن نتحراها كما كان نبينا صلى الله عليه وسلم يتحراها،ويُرشدنا إلى تحريها لعلنا أن نكون من الفائزين بها،والله تعالى أعلى وأعلم وصلى الله على نبينا وسلم.


                        انتهى
                        ــــــــــ


                        تفريغ أم صهيب السلفية

                        مصدر التفريغ:


                        https://listenbox.app/i/CedInBfaG2u




                        تعليق


                        • #13

                          [ صوتية وتفريغها ] وقفات رمضانية _ الحلقة الثالثة عشر | الشيخ سليمان الرحيلي حفظه الله
                          بسم الله الرحمن الرحيم
                          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


                          ... والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء و المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين،أما بعد:
                          فمعاشر الإخوة والأخوات السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
                          وقفتنا في هذه الحلقة مع ليلة القدر،التي تقدم الكلام عن بعض فضلها وعن قليل من شرفها،هذه الليلة هي في العشر الأواخر من رمضان،حيث دل الدليل على أنها في رمضان حيث قال ربنا سبحانه وتعالى:{ إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ} القدر
                          وقال:{ شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ }البقرة
                          ودلت أحاديث نبينا صلى الله عليه وسلم على أنها في العشر الأواخر من رمضان،فعلمنا أنها في العشر الأواخر من رمضان،فمن اجتهد العشر الأواخر كلها فقد أصاب ليلة القدر وأدرك فضلها،سواءا علم بها أو لم يعلم بها،فلا يُشترط في إدراك فضلها أن يعلم بها الانسان،وإنما الشرط أن يجتهد مخلصاً لله ايماناً واحتساباً.
                          فمن اجتهد في العشر كلها،فإنه يكون قد أصاب فضلها ونال خيرها وتشرف بشرفها،فإن ضَعُف الانسان فإنه يجتهد في السبع الأواخر من رمضان ويتحراها فيها.
                          فإن ضَعُف الانسان فإنه يجتهد في أوتار السبع الأواخر من رمضان،يجتهد فيها ويتحرى ليلة القدر فيها،فإن ضَعُف الانسان لعمل أو ضعف أو نحو ذلك،فإنه يتحراها في ليلة ثلاث وعشرين وليلة خمس وعشرين وليلة سبع وعشرين،فإن ضَعُف عن هذه الثلاث فإنه يتحراها في ليلة ثلاث وعشرين وليلة سبع وعشرين .
                          فإن ضَعُف عن هاتين الاثنتين فإنه يتحراها في ليلة سبع وعشرين.
                          هذا هو الذي يُجمع فيه بين الأدلة التي وردت في بيان فضل ليلة القدر وفي أي ليلة هي.
                          فعلينا أحبتي في الله أن نتحرى فضل هذه الليلة،وأن لا نيأس من فضلها بمرور الليالي،وأن لا نغتر ببعض ما يقوله الناس،فلنجتهد إلى آخر ليلة من ليالي رمضان،والله تعالى أعلى وأعلم وصلى الله على نبينا وسلم.



                          انتهى
                          ــــــــــ


                          تفريغ أم صهيب السلفية

                          مصدر التفريغ:


                          https://listenbox.app/i/Oc6A_FkPUYF




                          تعليق


                          • #14

                            [ صوتية وتفريغها ] وقفات رمضانية _ الحلقة الرابعة عشر | الشيخ سليمان الرحيلي حفظه الله
                            بسم الله الرحمن الرحيم
                            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


                            الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام الأتمان الأكملان على المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه أجمعين،أما بعد:
                            فمعاشر الإخوة والأخوات السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
                            في هذه الحلقة وقفة مع الإحسان في آخر شهر رمضان،لا ينبغي للمؤمن أن يفتر عن طلب الخير إذا مرت ليالي رمضان سريعا،بل ينبغي أن يعظُم حرصه وأن يشتد حرصه وأن يودع شهر رمضان بالإحسان والاجتهاد في الأعمال الصالحة.
                            وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم:أن ليلة القدر تُلتمس في آخر ليلة من رمضان.
                            فلا ينبغي للانسان في آخر ليلة من رمضان،أن يترك الأعمال الصالحة ويشتغل بأمور الدنيا ويغفل بها ويلهو بها،عن الاجتهاد في الأعمال الصالحة.
                            بل ينبغي أن يعظُم اجتهاده إلى آخر ليلة من ليالي رمضان،وألا يعني يُصاب بالإحباط بما ينشره بعض الناس من الرؤى من أن فلانا قد رأى ليلة القدر في ليلة كذا وليلة كذا،وإنما يبقى ملتمساً لهذه الليلة مجتهدا في طاعة الله عز وجل،حتى يخرج شهر رمضان وهو على اجتهاده وحرصه وشدة تقربه إلى ربه سبحانه وتعالى لعل الله عز وجل أن يتقبل منه،والعبرة بالخواتيم ولربما أحسن الانسان في آخر ليلة فعاد ذلك بالخير والقبول على شهره كله.
                            فوصيتي لجميع إخواني وأخواتي أن نبقى مجتهدين محافظين على الطاعات،مكثرين من الأعمال الصالحات حتى نفرغ من شهر رمضان ونحن على هذه الحال أقبلنا واجتهدنا .
                            ومما يعني أنبه إليه أن نجتهد في الصدقة وأن نجتهد في الجود،فإن النبي صلى الله عليه وسلم كان أجود الناس وكان أجود ما يكون في رمضان،صلى الله عليه وسلم حين يلقاه جبريل ،فرسول الله صلى الله عيه وسلم حين يلقاه جبريل أجود بالخير من الريح المرسلة.
                            فأسأل الله عز وجل أن يجعلني وإياكم ممن صابر وصبر،ورابط وظفر واجتهد في شهره كله،والله تعالى أعلى وأعلم وصلى الله على نبينا وسلم.



                            انتهى
                            ــــــــــ


                            تفريغ أم صهيب السلفية

                            مصدر التفريغ:



                            https://listenbox.app/i/514Mhd0XxaF




                            تعليق


                            • #15

                              [ صوتية وتفريغها ] وقفات رمضانية _ الحلقة الخامسة عشر | الشيخ سليمان الرحيلي حفظه الله
                              بسم الله الرحمن الرحيم
                              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



                              الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام الأتمان الأكملان على المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه أجمعين،أما بعد:
                              فمعاشر الإخوة والأخوات السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
                              ها نحن نودع شهر رمضان،وآن للقلب أن يخشع وللعين أن تدمع فنحن نودع أيام فاضلات،والله أعلم هل يكون إليها رجوع أم الموت يتخطفنا قبل أن نرجع إليها؟ نسأل الله عز وجل أن يُطيل في أعمارنا في الطاعة،وأن يُعيد علينا رمضان أعواما عديدة وأزمنة مديدة،ونحن في زيادة خير وبركات وإكثارٍ من الأعمال الصالحات.
                              يا من كنتم في رمضان في يومه صُواما وفي ليله قُواما،يا من كانت ألسنتكم لله ذاكرة وأفئدتكم لله شاكرة،ها أنتم تطوون صفحة رمضان فعلى ما عزمتكم بعد شهر رمضان؟
                              أتُراكم تثبتون على الخير وقد ذقتم لذة الايمان؟ و هذا الظن بكم أو أنكم والعياذ بالله تستجيبون للشيطان وتنقضون ما كنتم تعملون من خيرات بالإكثار من السيئات،وبظلم العباد فإن ظلم العباد بسبهم أو شتمهم أو أكل أموالهم يأكل الأعمال الصالحة.
                              والمفلس يوم القيامة من جاء بعبادات وخيرات من صلاة وصيام وغير ذلك،ولكنه يأتي وقد ظلم هذا وشتم هذا وسفك دم هذا فيأتي فيأخذ خصومه من حسناته،حتى إذا فنيت حسناته ولم يفي بما عليه أُخذ من سيئات خصومه فطُرحت عليه فطُرح في النار والعياذ بالله.
                              فيا إخوتي:وصيتي لنفسي وإخواني أن نتقي الله عز وجل في باقي أيامنا،وأن نعبد ربنا فإن ربنا الذي يحب الطاعة منا في رمضان، يحبها منا في كل زمان،{ وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّىٰ يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ }الحجر
                              أسأل الله عز وجل أن يجعلنا ممن عمل فقُبل،وأن يجعلنا ممن كتب الله لهم الخير والعزة والسعادة في الدنيا والآخرة،وأن يمد في أعمارنا في طاعة وأن لا يجعل هذا آخر العهد برمضان،والله تعالى أعلى وأعلم وصلى الله على نبينا وسلم.




                              انتهى
                              ــــــــــ


                              تفريغ أم صهيب السلفية

                              مصدر التفريغ:


                              https://listenbox.app/i/7-Je3kp9JA8




                              تعليق

                              الاعضاء يشاهدون الموضوع حاليا: (0 اعضاء و 0 زوار)
                              يعمل...
                              X