إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نصوص الكتاب والسّنة وعمل الصّحابة وأقوال أئمّة الحنفية يردّون على من ينكر مشروعيّة ستر وجه المرأة المسلمة أمام الأجانب ويزعم أنّه عادة وهابيّة.

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نصوص الكتاب والسّنة وعمل الصّحابة وأقوال أئمّة الحنفية يردّون على من ينكر مشروعيّة ستر وجه المرأة المسلمة أمام الأجانب ويزعم أنّه عادة وهابيّة.

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد الله العزيز الحكيم، والصّلاة والسّلام على محمّد خاتم الأنبياء والمرسلين المبعوث بأحسن الشّرائع التي ختم الله بها الرّسائل وجعلها مهيمنة على سائر شرائع الأمم السّابقة، أما بعد:
    فإنّ مسالك الضّلالة والهلاك كثيرة، ومن أشدّها وأخطرها التّوقيع على ربّ العالمين بالفتاوى المضلّة وبالتقوّل على الله والكذب على دينه اتباعًا للهوى أو تعصبًا لقول شيخ أو تقليدًا للهالكين من أعداء الملّة، وغرضهم من هذا؛ التدّليس على عامة المسلمين وغوايتهم عن طريق الرّشاد والهداية، ومن هذه الفتاوى والأقوال الضّالة محاولة إبعاد ستر وجه المرأة المسلمة أمام غير المحارم عن الإسلام وجعله (عادة وهابية)؟ بهتانًا وزورًا.

    ألم يقرأ هؤلاء النّصوص القرآنية المحذّرة من الكذب على الله والقول في شرعه بجهل وظلم؟، يقول الإمام ابن القيم رحمه الله: " وإذا كان من أفتى أو حكم أو شهد بغير علم مرتكبًا لأعظم الكبائر فكيف من أفتى أو حكم أو شهد بما يعلم خلافه؟ فالحاكم والمفتي والشاهد كل منهم يخبر عن حكم اللَّه، فالحاكم مخبر منفذ، والمفتي مخبر غير منفذ، والشاهد مخبر عن الحكم الكوني القدري المطابق للحكم الديني الأمري، فمن أخبر منهم عما يعلم خلافه، فهو كاذب على اللَّه عمدًا {وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ تَرَى الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى اللَّهِ وُجُوهُهُمْ مُسْوَدَّةٌ} [الزمر: 60]، ولا أظلم ممن كذب على اللَّه وعلى دينه، وإن أخبروا بما لم يعلموا، فقد كذبوا على اللَّه جهلًا، وإن أصابوا في الباطن وأخبروا بما لم يأذن اللَّه لهم في الإخبار به، وهم أسوأ حالًا من القاذف إذا رأى الفاحشة وحده فأخبر بها، فإنه كاذب عند اللَّه، وإن أخبر بالواقع، فإن اللَّه لم يأذن له في الإخبار بها إلا إذا كان رابع أربعة ، فإن كان كاذبًا عند اللَّه في خبر مطابق لمخبره حيث لم يأذن له في الإخبار به، كيف بمن أخبر عن حكمه بما لم يعلم أن اللَّه حكم به، ولم يأذن له في الإخبار به؟ قال الله تعالى:{وَلا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لا يُفْلِحُونَ, مَتَاعٌ قَلِيلٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ}" إعلام الموقعين (6/69-70).
    ألم يعلم هؤلاء أنّ من أشد الذّنوب والمحرّمات القول على الله بغير علم ولهذا كان السّلف الصّالح لا يتصدّرون للفتوى ولا يطلبونها، ويحزنهم الكلام في شرع الله بغير علم ويحذّرون ممن يتكلم بغير علم، قال مالك: أخبرني رجل " أنه دخل على ربيعة بن أبي عبد الرحمن فوجده يبكي، فقال له: ما يبكيك؟ وارتاع لبكائه فقال له: أمصيبة دخلت عليك؟ فقال: لا، ولكن استفتي من لا علم له وظهر في الإسلام أمر عظيم، قال ربيعة: ولبعض من يفتي ها هنا أحق بالسجن من السراق " أخرجه ابن عبد البر، جامع بيان العلم وفضله (2/1225).
    وعودة إلى الموضوع بعد الذكرى فلعلّها تنفع بإذن الله عزوجل، فإنّ ستر وجه المرأة أمام الأجانب مشروع بدليل الكتاب والسّنة وآثار سلف هذه الأمة فليس بعادة لبلد أو تقليدًا لمذهب بل حتّى علماء المذهب الحنفي الذي ينتسب إليه هؤلاء المضلون، يقول أئمّتهم بمشروعيّة ستر وجه المرأة، فهل الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله وأحفاده هم أوّل من قال بتغطية وجه المرأة؟ أم هم متّبعون للشّرع الحنيف، وهم كذلك فهم من أصدق العلماء علمًا وعملًا.
    وقبل ذكر أدلّة مشروعية تغطية وجه المرأة المسلمة أمام الأجانب، أنوّه على أنّ المقصود من كتابة هذه الكلمات هو الرّد على من ألزم النّساء بنزعه وأيضا نسب السّتار للوهابية على حسب دعواه الباطلة، وليس المقصود هو التّرجيح بين الوجوب والاستحباب وسأوجز بإذن الله عند ذكر الأدلّة.
    أوّلا: أدلّة مشروعية ستر وجه المرأة أمام الأجانب من القرآن الكريم
    قال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا (59) } [الأحزاب: 59]
    وجه الاستدلال:
    قال الطّبري رحمه الله: " يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم: يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين: لا يتشبهن بالإماء في لباسهن إذا هن خرجن من بيوتهن لحاجتهن، فكشفن شعورهن ووجوههن. ولكن ليدنين عليهن من جلابيبهنّ؛ لئلا يعرض لهن فاسق، إذا علم أنهن حرائر، بأذى من قول." تفسير الطبري: (20/324).
    ثم ذكر صفة الإدناء عند بعض أهل العلم من السلف فقال: حدثني عليّ، قال: ثنا أَبو صالح قال ثني معاوية عن علي عن ابن عباس، قوله (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ) أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رءوسهن بالجلابيب ويبدين عينا واحدة." تفسير الطبري: (20/324).

    ثانيا: أدلّة مشروعية ستر وجه المرأة أمام الأجانب من السّنة النّبوية
    عن عائشة قالت: «كان الركبان يمرون بنا، ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم محرمات، فإذا حاذوا بنا، أسدلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها، فإذا جاوزونا كشفناه » رواه أحمد وأبو داود وصححه الشيخ الألباني في المشكاة برقم: 2690، (2/823)،
    وجه الاستدلال:
    في هذا الحديث دليل على أن تغطية وجه المرأة أمام الأجانب من السّنة بدليل أن النّبي صلى الله عليه وسلم أقرّ زوجاته رضي الله عنهن على ستر وجوههنّ وهنّ محرمات فتنبه يا من تتكلّم بالهوى.
    قال الشيخ عبد المحسن: " وأورد فيه حديث عائشة: (أنهن كن مع النبي صلى الله عليه وسلم وهن محرمات، فإذا حاذاهن الركبان سدلت إحداهن خمارها على وجهها، فإذا جاوزوهن) أي: تعدوهن الركبان، (فإنها تكشف وجهها)؛ لأن التغطية كانت من أجل ذلك وقد زال، إذاً فهن يغطين من أجل الركبان، ويكشفن إذا جاوزهن الركبان.
    وهذا الحديث فيه رجل متكلم فيه؛ لذا ذكره الألباني في ضعيف السنن، ولكنه حسنه في المشكاة، وفي كتاب حجاب المرأة المسلمة، وله شاهد عن أسماء رضي الله عنها من طريق صحيح، فهو حديث ثابت بشواهده."شرح سنن أبي داود (6/217).
    ثالثا: أدلة مشروعية ستر وجه المرأة أمام الأجانب من آثار الصّحابة
    عن عائشة - رضي الله عنها - قالت: «المحرمة تلبس من الثياب ما شاءت، إلا ثوبا مسه ورس أو زعفران، ولا تتبرقع، ولا تلثم، وتسدل الثوب على وجهها إن شاءت. » رواه البيهقي في سننه الكبرى وصححه الشيخ الألباني إرواء الغليل (4/212).
    وجه الاستدلال:
    قال الإمام ابن القيم رحمه الله: " ومن ذلك أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «لا تنتقب المرأة ولا تلبس القفازين» يعني في الإحرام، فسوى بين يديها ووجهها في النهي عما صنع على قدر العضو، ولم يمنعها من تغطية وجهها، ولا أمرها بكشفه البتة، ونساؤه - صلى الله عليه وسلم - أعلم الأمة بهذه المسألة، وقد كن يسدلن على وجوههن إذا حاذاهن الركبان، فإذا جاوزوهن كشفن وجوههن" إعلام الموقعين: (1/170).
    رابعًا: أقوال فقهاء الحنفية في تغطية وجه المرأة أمام الأجانب
    اخترت أقوال الأئمّة الحنفية ليكون قولهم حجّة على من ينتسب إليهم زورًا وينكر تغطية وجه المرأة ويأمر بنزعه أمام الكاميرات.
    قال الإمام الكاساني: " فدل الحديث على أنه ليس للمرأة أن تغطي وجهها وأنها لو أسدلت على وجهها شيئا وجافته عنه لا بأس بذلك؛ ولأنها إذا جافته عن وجهها صار كما لو جلست في قبة، أو استترت بفسطاط." بدائع الصّنائع: (2/186).
    قال أبو بكر الجصّاص الحنفي رحمه الله في تفسيره لقوله تعالى: (يدنين عليهن من جلابيبهن):"في هذه الآية دلالة على أن المرأة الشابة مأمورة بستر وجهها عن الأجنبيين وإظهار الستر والعفاف عند الخروج لئلا يطمع أهل الريب فيهن وفيها دلالة على أن الأمة ليس عليها ستر وجهها وشعرها لأن قوله تعالى ونساء المؤمنين ظاهره أنه أراد الحرائر" أحكام القرآن (5/245).
    قال ابن أبي العزّ الحنفي: " فالذي دلت عليه السنة أن وجه المرأة كبدن الرجل يحرم ستره بالمفصل على قدره كالنقاب، والبرقع، بل وكيدها يحرم سترها بالمفصل على قدر اليد كالقفاز، وأما سترها بالكم، وستر الوجه بالملحفة، والخمار ونحوهما فلم تنه عنه المرأة: البتة.
    ومن قال: إن وجهها كرأس المحرم فليس معه نص. وإنما جعل النبي --صلى الله عليه وسلم-- وجهها كيدها؛ فلا تغطي وجهها بنقاب ونحوه، ولا يدها بقفاز ونحوه. وتغطيهما إذا شاءت بغير ذلك. هكذا فهمت عائشة، وأسماء وغيرهما من الصحابة رضي الله عنهم، وليس قول بعضهم حجة على بعض بغير نص، فلا يصح قول المصنف أن المرأة لا تغطي وجهها مع ما فيه من الفتنة." التنبيه على مشكلات الهداية (3/1008)
    أكتفي بعد هذه النصوص والاستدلالات وأقوال الأئمّة، ونسال الله عزوجل أن يهدينا ويثبتنا على صراطه المستقيم ويهدي ضال المسلمين في كل مكان يا ربّ.
    كتبه أخوكم: أبو صهيب منير الجزائري
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو صهيب منير الجزائري; الساعة 2020-12-16, 05:22 PM.

  • #2
    جزاكم الله خيرا وبارك فيكم أخي الكريم.
    غفر الله له

    تعليق


    • #3
      جزاك الله خيرا واحسن اليك أخي منير على هذا المقال الطيب ...
      التعديل الأخير تم بواسطة حمزة ودويد; الساعة 2020-12-19, 01:30 PM.

      تعليق


      • #4
        وإياك أخي الحبيب عبد الله وفقنا الله وإياك للخير وللعلم النافع والعمل الصالح

        تعليق


        • #5
          وإياك أخي الحبيب حمزة وفقنا الله وإياك للخير وللعلم النافع والعمل الصالح

          تعليق

          الاعضاء يشاهدون الموضوع حاليا: (0 اعضاء و 0 زوار)
          يعمل...
          X