إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

[ صوتية وتفريغها ] الترغيب في متابعة الأعمال والمواظبة عليها وإن قلت للشيخ أزهر سنيقرة -حفظه الله

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [تفريغ] [ صوتية وتفريغها ] الترغيب في متابعة الأعمال والمواظبة عليها وإن قلت للشيخ أزهر سنيقرة -حفظه الله


    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    الترغيب في مواصلة الأعمال،الأعمال التي يتقرب بها العبد المؤمن أعمال صالحة،المؤمن يفعل الخير لا يفعل الشر والله جل وعلا يقول:{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ }الحج
    الخير بمعناه الواسع الخير بكل أنواعه،هكذا ينبغي أن يكون المسلم فإذا عمل عملا نبينا عليه الصلاة والسلام يُرغبنا في مواصلته،وقد صح عنه أنه قال: أحب الأعمال إلى الله أدومه وإن قلَّ.
    الذي يداوم عليه المرء لأن في المداومة فائدة،فائدة بقاء العمل والاشتغال به لا ينقطع،ضد المداومة الانقطاع والنبي عليه الصلاة والسلام من خصاله الطيبة كما تقول أمنا عائشة رضي الله تعالى عنها:أنه إذا بدأ عملا لم يتركه.
    أنه إذا بدأ عملا يعني لم يكن يعمله ثم عمله لم يتركه بعد ذلك،وأحيانا كانت يكون لذلك العمل الذي ابتدأه مناسبة ولكن لأجل هذا الأصل لا يتركه مثال على ذلك:أن النبي عليه الصلاة والسلام فاتته راتبة الظهر فلم يصلها انشغل النبي عليه الصلاة والسلام،فما صلاها إلا بعد العصر لا يتركها لمواظبته عليها صلاها بعد العصر،يعني هذه الصلاة في هذا الوقت لم يكن من هديه،وكان سبب ومناسبة لهذا الفعل ولكن لما كان الأصل في أعمال النبي عليه الصلاة والسلام أنه إذا بدأها يداوم عليها ولا يتركها،داوم على هاتين الركعتين بعد صلاة العصر.
    ولهذا عمر رضي الله عنه لفقهه كان ينحر من يفعلها من الصحابة،من باب أن النبي عليه الصلاة والسلام فعلها لسبب وأنتم لما تفعلونها؟ وبعض الصحابة لشدة حرصهم على متابعة نبيهم عليه الصلاة والسلام، فعلوها اقتداء ابه صلى الله عليه وعلى آله وسلم ورضي الله عنهم أجمعين.

    انتهى

    ـــــــــــــــ


    تفريغ أم صهيب السلفية

    مصدر التفريغ:


    https://www.youtube.com/watch?v=L-XikY3BMKY


  • #2
    بارك الله فيك

    تعليق


    • #3
      وفيك بارك الله

      تعليق

      الاعضاء يشاهدون الموضوع حاليا: (0 اعضاء و 0 زوار)
      يعمل...
      X