إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

[ صوتية وتفريغها ] ضرب الأمثال لبعض صور الإستعجال للشيخ نجيب جلواح حفظه الله

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [ صوتية وتفريغها ] ضرب الأمثال لبعض صور الإستعجال للشيخ نجيب جلواح حفظه الله



    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    النبي صلى الله عليه وسلم متوسد بردة له في ظل الكعبة،يأتيه المستضعفون خباب بن الأرث وبلال الحبشي وغيرهم قالوا يا رسول الله: ألا تستنصر لنا؟ ألا تدعوا الله لنا؟ راهم يحقرونا واحد يحطوا عليه حجرة والآخر يضربوه والآخر،ادعو الله تعالى باش يعجل لنا النصر بعد واش قالهم؟ مش تم تم رفع يده للسماء هؤلاء مستضعفون يا رب،يعلم النبي صلى الله عليه وسلم أن هذا الطريق طريق طويل وعلى الانسان أن يصبر،ماهوش إنت الي تلزم الله تعالى ما يريد.
    قال: لقد كان الرجل فيمن قبلكم يؤتى به ويُحفر له حفرة،اسمع واش الناس جاهدت في سبيل الله وإنت ما درت والو وقاعد غير لسانك طويل غير الهدرة.
    الرجل فيمن كان قبلكم يُحفر له حفرة ويدخل في الحفرة واش يعملوا؟ يجيبوا منشار منشار،تولي تقول كون غير يعطوني برصاصة للراس يرحموني،لا منشار ويبدو ينشرو فيه فيُقطع جزئين،أو يُؤتى بأمشاط الحديد ويُمشط ما دون لحمه وعصبه،ولا يرده ذلك عن دينه ما تسمعش قاع لا صراخ ولا و علاش يا ربي غير احنا الكلام الساقط هذا.
    قال: والله ليتمن الله هذا الأمر،النبي صلى الله عليه وسلم يقسم بأن هذا الدين سينتصر بنا أو بغيرنا،فسيأتي الله تعالى بقوم يحبهم ويحبونه.
    إذا ماكناش احنا رايحين نروحو كامل الكورونا تدينا قاع ويجو وحد اخرين صالحين صابرين،هؤلاء هم الذين ينصرهم الله .
    قال: والله ليتمن الله هذا الأمر حتى يسير الراكب من صنعاء إلى حضرموت لا يخشى إلا الله والذئب على غنمه.
    ينتشر الدين وتنتشر الطمأنينة ويروح الخوف ويولي غير الأمن،واش قال في لخر قاع : ولكنكم تستعجلون.
    هاي المرض الخطير هذايا المرض الخطير مشي كورونا ولكنكم تستعجلون،العجلة هذي الي كلاتلكم راسكم كل حاجة تحبوها في الحال،حتى بعض الناس اليوم إخوة تصيبو يتضجر،اصبر هذي غير مرض فيروس دار فيك هكذا؟ الكفار معقول الأمر لأن الشيئ من معدنه لا يُستغرب،الكافر يخاف من الموت والذي يُخشى عليه أكثر ما بعد الموت،لكن أنت مسلم تعلم أنك لا تخرج من قضاء الله والمؤمن أمره كله خير إن أصابته سراء شكر فكان خير له وإن أصابته ضراء صبر فكان خير له،وليس هذا إلا للمؤمن إنت راك مؤمن لازم تكون صابر ثابت لا تجزع،ما تتسرعش يقلك وقتاش يرح هذا وعلاه إنت عندك قفالي ؟ الكفار بعلمهم وبالتكنولوجيا وبالطب،حتى لحقوا وين يعني ظنوا بلي خلاص حكموا قاع العالم [..] الله تعالى ضعف هذا الانسان وبين له خوره وأنهم لا شيئ،شوف العالم قاع كيما قالو واحد هاذو الكفار آم يقولو هكذا على أنفسهم آم يضحكو على أنفسهم قالك احنا ديرنا كذا بنينا طلعنا مش عارف مشينا للقمر وحبينا نعيشو في كواكب أخرى، الله تعالى بعثلهم شيئ لا يُرى بالعين المجردة مخلوق صغير هلكهم قاع،الاقتصاد طايح حتى يولي البترول ما كان والو وبعد الصحة ماكانش مكان حتى حاجة بقات.
    إنت مؤمن ؟ تزداد يقينا بأن الذي يملك هذا العالم هو الله هو الذي يتصرف فيه،لو شاء أن يُذهبنا يقول للعالم هذا كن فيكون راح،بصح انت ما تكونش كيف الكفار وكتاش يروح رانا كرهنا ورانا قاعدين في الدار ،لازم تصبر فاصبر وانت ما صرالك والو هاني قتلك الرجل يؤتى به يُقطع بالمنشار ولا يرده ذلك عن دينه،وتفكر أيضا القصة التي ذكرناها في سورة البروج ما هيش غير حكاية رانا نحكيو وتمر،لازم دايما ديرها في راسك هذي،ذكرنا قصة أصحاب الأخدود آمنوا خلاص ضحاو بكل شيئ قال اسمع ترجع عن الايمان ولا نرميك،آ أنا ندخل في نار الدنيا خير ما يكون مصيري نار القيامة.
    حتى امرأة يعني جات خافت على ولدها أنطقه الله قال: يا أماه لا تخافي وارمي روحك وكلهم ارماو روحهم وآمنت القرية كلها.
    الانسان لازم يكون عنده يقين،سحرة فرعون هذه أمثلة كانوا من جنود فرعون ضد موسى وهارون عليهما السلام،لكن لما رأو الآيات والبراهين وعلموا أن هذا ليس بالسحر هذه آية من عند الله خلاص.
    لما يدخل الايمان في القلب الانسان يضحي بهذه الدنيا كامل يضحي بكل شيئ واش قالهم فرعون هددهم،{لَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُم مِّنْ خِلَافٍ ثُمَّ لَأُصَلِّبَنَّكُمْ أَجْمَعِينَ }الأعراف
    قالولو دير واش تحب لا ضير احنا ماراح تحرك فينا والو المهم أننا آمنا وعلاه؟ خشية أن يعذبنا الله تعالى على ما كنا عليه من السحر،وما أكرهتنا عليه من الشر.
    يعني قطع ولا مزق ما يردهم هذا غير كيما آمن احنا حياتنا قاع واحد خمسين سنة واحد ربعين ثلاثين [ ] يصلي بعد تجيه اختبار صغير برك يروح،هذا آمن غير كيما شاف الآية موراها التهديد قال أنا خلاص أنا ما نرجعش ،شوف الايمان الحقيقي يظهر في وقت الحاجة في وقت الامتحان ولهذا يقولو احنا يقولوها في امتحانات الدنيا،يوم الامتحان يُكرم المرء أو يُهان ،احنا نخافو نوليو يُهان المرء أو يُهان،كيما بعض الناس يُساء يُساء يخي يقولو إما أن يُسر أو يُساء كاين بعض الناس غير يُساء يُساء وما يُسر،سمحولي اليوم خرجنا على الموضوع ديرو بلي ما درناش حلقة اليوم،هذا يعني كيما يقولو نفسة انسان امتلأ قلبه مما يراه ويسمعه من حالنا يعني المزري فمعليش نكمل فقط هذي تاع العجلة حتى ننتقل في الحصة القادمة إلى الآية أو الموضع الثاني عشر .
    فالانسان دائما يُبادر الأشياء ويستعجل بوقوعها،لكن احنا نحن ما نقولوش كمؤمنين كمسلمين أيضا هذا خطأ معليش احنا أثناء الكلام نصحوا المفاهيم،أنا واحد كيتكلم معايا في شيئ حتى خطأ نحوي صرفي نصحوه بيناتنا مش عيب والمسلم يقبل،كيما أنا أيضا إذا أخطأت لازم واجب على غيري أن ينصحني والواجب عليا أن أقبل النصيحة،كاين بزاف أمور نخطئ فيها نصحوها هي مصطلحات مفاهيم،يقولو نحن كمسلمين هذا خطأ،الكاف حرف تشبيه هذه أيضا الشيخ الألباني رحمه الله شوف ماهوش عربي والله علم كثيرا من العرب.
    هذه الأمور ما هيش بالأصل قال أنا أبي كان كذا وأمي لا،تكلم بعلم ماهيش بالانتماء ألى ما كان عليه أبوك وأمك .
    يقول: الكاف حرف تشبيه إذا تقول احنا،احنا نشبهوا للمسلمين احنا وهذي نقلكم مين خداها؟ خديناها احنا من الفرنسيين الترجمة الحرفية،يقلك أنا أعمل كطبيب وعلاه؟ خاطر الفرنسية يقول مثلا: je travailler comme medecin
    comme medecin
    إنت لست كطبيب إنت طبيب،ولا أنا معلم ما تقولش أنا كمعلم وأشد منها أنا كمسلم، لا قل أنا مسلم نحن معشر المسلمين،أو قل نحن المسلمين ما تقولش نحن المسلمون وإن كان نحن ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ المسلمون خبر لماذا؟ نُصب على الاختصاص ،يعني أخص أنفسنا بأننا مسلمين،نحن المسلمين ما تقولش نحن كمسلمين.
    فالمؤمنون يستعجلون عقوبة الله للكافرين ويتباطؤونها هذا واقع،لما مثلا بعض الكفار اليوم يديروا أمور يُقتلون المسلمين وينكلون بهم بعض المسلمين يبقى يقلك إي مساكن وربي علاش ما نصرهمش؟ وعلاش ما قتلش هاذو يخي المسلمين على حق والكفار على باطل،هذا من العجلة فالمؤمنون يستعجلون عقوبة الله للكافرين ويتباطؤونها،والكافرون أيضا يتولون ويستعجلون العذاب،يقولو مادام احنا كفار وعلاش ربي ما عقبناش ؟ إذا احنا رانا على الحق هذه فتنة،{ لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا}الممتحنة
    فالانسان يعني ما لزمش يستعجل ،كما أن الكفار يستعجلون ولهذا الكفار ماذا يقولون؟ { وَيَقُولُونَ مَتَىٰ هَٰذَا الْوَعْدُ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ }الملك
    يعني راكم تخلعوا فينا بلي الله تعالى يعذبنا هيا جيبوه هذا حال الكفار اليوم،يقلك إذا كنتم تهددوننا وتخيفوننا فآتونا بهذا العذاب،لكن كيف نجيبهم؟ نقول:إن الله تعالى يُمهل ولا يُهمل يُؤجل ثم يُعجل،وينظر ثم لا يُؤخر ويُملل الظالم حتى إذا أخذه لم يُفلته.
    الله سبحانه وتعالى يخلي هذا الانسان لعله يرجع لعله يتوب،لكن إذا تمادى الله سبحانه وتعالى سينتقم منه،ولهذا قال تعالى:سأوريكم انتقامي وحكمي واقتداري على من عصاني،{ فَلَا تَسْتَعْجِلُونِ }الأنبياء.

    انتهى
    ــــــــــ


    تفريغ أم صهيب السلفية

    مصدر التفريغ:


    https://www.youtube.com/watch?v=gNEdUVUxVnA&t=459s


  • #2
    بارك الله فيك

    تعليق


    • #3
      وفيك بارك الله

      تعليق

      الاعضاء يشاهدون الموضوع حاليا: (0 اعضاء و 0 زوار)
      يعمل...
      X