إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

[ صوتية وتفريغها ] رجل باع لابنه جميع ماله قبل موته والآن الورثة يطالبون بالمال الذي اشتراه الابن فما الحكم؟ الشيخ سليمان الرحيلي حفظه الله

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [تفريغ] [ صوتية وتفريغها ] رجل باع لابنه جميع ماله قبل موته والآن الورثة يطالبون بالمال الذي اشتراه الابن فما الحكم؟ الشيخ سليمان الرحيلي حفظه الله

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    أحسن الله إليكم،هذا يقول: رجل باع قبل وفاته كل ما يملكه لابنه الذكر الوحيد ولم يترك لزوجته وبناته شيئا،فهل يجوز الشراء من عند هذا الابن شيئا مع العلم أن الورثة المحرومين يطالبون بحقوقهم؟
    الشيخ: هذا فيه تفصيل فإن كان هذا البيع حقيقيا وبقيمة مثله،وقبض الأب القيمة ولم يكن الأب في مرض الموت فهذا البيع صحيح.
    إذا كان البيع حقيقيا لا صوريا يُكتب في الأوراق وكان بقيمة مثله أو أزيد،ما هو الذي بمئة ألف يُباع بعشرة آلاف لا الذي بمئة ألف يُباع بمئة ألف أو زيادة،وقبض الأب القيمة ماهو يكتبون في الصك وقد تم استلام القيمة وكذا والأب ما استلم ولا شيئ،ولم يكن الأب في مرض الموت فهذا البيع صحيح وأصبح الميراث في هذا المال الذي قبضه الأب.
    أما إذا كان القصد من البيع حرمان الورثة فهذا البيع باطل على الراجح من أقوال أهل العلم،يبطل إذا أُطلع على القصد بمعنى لو أنا قاضي رُفعت لي هذه القضية واطلعت وتبين لي بالقرائن أن المقصود من هذا البيع حرمان الورثة من الميراث فإني أُبطل البيع وأرد كل شيئ إلى أصله.
    ومن باب أولى إذا كان البيع صوريا في الأوراق فقط ولا بيع حقيقي وبناءا عليه هل يجوز لنا أن نتعامل مع هذا الولد فنشتري منه من الأشياء التي اشتراها من أبيه ينبني على هذا الحكم.
    فإذا قلنا البيع صحيح جاز أن نشتري منه،وإذا قلنا إن البيع باطل لم يجز أن نشتري منه،نعم.


    انتهى
    ــــــــــــــ


    تفريغ أم صهيب السلفية


    مصدر التفريغ:



    https://www.youtube.com/watch?v=pKkIsH7cRco

  • #2
    بارك الله فيك

    تعليق


    • #3
      وفيك بارك الله خالة أم جابر

      تعليق

      الاعضاء يشاهدون الموضوع حاليا: (0 اعضاء و 0 زوار)
      يعمل...
      X