إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أمر الطفل بالمعروف ونهيه عن المنكر، للشيخ نجيب جلواح حفظه الله

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [نصيحة] أمر الطفل بالمعروف ونهيه عن المنكر، للشيخ نجيب جلواح حفظه الله

    أمر الطفل بالمعروف ونهيه عن المنكر


    - على وليّ الطفل أن ينكر عليه ارتكاب محظورا، ويجنبه الحرام، ويحميه من المنكر، ويُبعده عنه كالكبير، كما أنّ عليه أن يعينه على البرّ والتّقوى، ولا يعينه على الإثم والعدوان، وذلك بتطهير البيت من أجهزة الفساد والانحلال المدّمرة، لأنّها وسائل تخريب، ومعاوِل هدم.
    وعليه أن يجنّب ولده أسباب الانحراف الأخلاقّي، بحمايته من مطالعة القصص الغرامية، والنظر في المجلات الخليعة، حتّى يحافظ على سلامة فطرته، وحسن أخلاقه.

    - وإذا نهاه عن تصرّف، أو منعه من منكر، فعليه أن يُتبع ذلك بيان العلّة والسّبب، وهذا أدعى للاستجابة، فينشأ الطفل على العلم، مبتعدا عن الحرام منذ الصّغر، "ومن شبَّ على شيءٍ شابَ عليهِ"

    - ومن أراد العبرة فليتأمّل في سيرة النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الباب، فقد كان يُروّض الصّغار ويُدرّبهم على فعل الطاعات، واجتناب المحرّمات، منذ نعومة أظافرِهم ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : أخذ الحسن بن عليّ رضي الله عنه ثمرة من تمر الصّدقة فجعلها في فيه، فقال النّبي صلى الله عليه وسلم: "كِغْ كِغْ" - ليطرحها - ثمّ قال : "أَمَا شَعَرْتَ أَنَّا لَا نَأْكُلُ الصَّدَقَةَ" . [أخرجه البخاري (1491) ومسلم (1069) ].


    [تربية الأولاد؛ للشيخ نجيب جلواح حفظه الله، (ص 50؛51)].


الاعضاء يشاهدون الموضوع حاليا: (0 اعضاء و 1 زوار)
يعمل...
X